الخميس, 09 تموز/يوليو 2015 11:14

الممرضين تلوّح باضراب بعد العيد.. والصحة: النقابة لم تخاطبنا

صدى الشعب - لوحت نقابة الممرضين الاردنيين بتنفيذ اضراب شامل عن العمل في حال لم تستجب الحكومة لمطلب النقابة باقالة مسؤولين في وزارة الصحة باتوا حسب نقيب الممرضين محمد الحتاملة عائقا امام التطوير في الوزارة، وتحقيق العديد من مطالب الممرضين العاملين فيها.
مطلب وتلويح النقابة كان مفاجئا لوزارة الصحة وفق ما اشار اليه وزير الصحة الدكتور علي الحياصات الذي ابدى استغرابه من تصريح النقابة خاصة ان الوزير كان قد التقى النقيب الاسبوع الماضي وكان اللقاء وديا ولم يتطرق الحتاملة خلاله الى هذا الامر لا من قريب او بعيد حسب ما صرح به الوزير.
وكان نقيب الممرضين قد اشار الى ان النقابة ستقوم بمخاطبة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور للمطالبة باقالة المسؤولين ووضعه في صورة "الفوضى" التي احدثوها في الوزارة، واضاف حتاملة انه في حال لم تستجب الحكومة لمطلب النقابة سيتم اللجوء للاضراب بعد عطلة عيد الفطر المبارك، وسيتم خلال الاضراب اعلان اسماء هؤلاء المسؤولين.
الغريب في الامر حسب مراقبين ان نقابة الممرضين لم تلجأ لوزارة الصحة كخطوة اولية لحل الخلاف او تلبية المطالب وذلك بناء على استغراب وزير الصحة الذي أكد بدوره انه لم يعرف او يسمع عن مطالب الممرضين الا من خلال وسائل الاعلام ولم تقم النقابة بمخاطبته، واعتبر الحياصات ان طلب النقابة يتسم بالغموض والتعتيم واسبابه غير معروفة.
وحاولنا الاتصال مع نقيب الممرضين محمد حتاملة الا ان هاتفه بقي مغلقا، مع انه ومن الاولى وفي ظروف كهذه ومطالبات من قبل النقابة ان يبقى النقيب متاحا لوسائل الاعلام كي يكون منبرا واضحا لحيثيات الموضوع خاصة ان النقابة لم تقدم اي تفاصيل بل اكتفت بالتلويح للاضراب.
يذكر انها ليست المرة الاولى التي تلوح بها نقابة الممرضين لاضراب فقد قامت النقابة باضراب قبل حوالي عام من الان بسبب ما وصفته النقابة بالتسويف من قبل وزارة الصحة، وطالب الممرضون حينها بحقوقهم العمالية التي كان منها صرف علاوة العمل الإضافي لمن لا يتقاضاها، وزيادتها لمن يتقاضاها، واعادة صرف العلاوة الفنية كما كانت قبل تطبيق مشروع الهيكلة، ورفع قيمة الحوافز المالية التي تقلصت خلال الدورة الأخيرة إلى 4.85 دينار بدلا من 5.5 دينار.
وكان قد انتهى الاضراب من خلال الاتفاق على عدة نقاط تضمن تحقيق مطالب النقابة المتعلقة بتحسين الظروف المعيشية للممرضين، والجدير بالذكر ان عدد الممرضين والممرضات العاملين في مستشفيات ومراكز مديريات وزارة الصحة في مختلف انحاء المملكة يقدر بـ 11 الف ممرض وممرضة وقابلة قانونية.
وتحققت للممرضين مكاسب في السنوات الماضية، وتعيين عدد كبير من الممرضين في الفترة الاخيرة الذي يقارب 2000 ممرض الى سوق العمل الذي يعد امرا ايجابيا، فقد ساهمت في تقليل نسب البطالة الموجودة في صفوف الممرضين.
وبذلت الوزارة جهدا كبيرا في تحقيق مطالب الممرضين من خلال تحسين الجانب التمريضي في الاردن من ناحية سوق العمل تحديدا.العرب اليوم

أضف تعليق


كود امني
تحديث