الأحد, 12 شباط/فبراير 2017 12:57

الخدمات العامة: حد الأجور الجديد منخفض أمام تزايد الأسعار

فيما رحبت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة بقرار رفع الحد الأدنى لأجر العاملين الأردنيين الى 220 دينارا شهريا، رأت ان المبلغ المقر "ما زال دون التوقعات، ومنخفض جدا قياسا مع متوالية الأسعار التي تؤثر على العمال بشكل أساسي".
وقال رئيس النقابة خالد ابو مرجوب، في بيان امس، انه "كان يفترض بالحكومة ان تأخذ بعين الاعتبار توصية اللجنة الثلاثية، والتي اوصت برفع الحد الأدنى الى ما بين 250 - 300 دينار".
ودعا الحكومة لمتابعة تطبيق القرار، ووضع الخطط اللازمة لجهة تفعيله من قبل اصحاب العمل، وأجبارهم على التنفيذ ومراقبة مدى انعكاس ذلك على رواتب العمال المحولة للضمان الاجتماعي، ونوه ان عليها ان "تؤكد عبر وزارة العمل ان القرار يتعلق بالراتب الأساسي وان بدل المواصلات او الطعام او السكن او اي بدلات اخرى يحصل عليها العامل لا يجب عكسها على الحد الأدنى للراتب، ولا تحسب ضمن الراتب الأساسي، الذي يتوجب رفعه حتى 220 دينارا".
وطالب بدراسة مدى قانونية استثناء العمال الوافدين من الحد الأدنى الجديد. منوها ان الاستثناء "يتعارض مع الاتفاقيات الدولية التي وقع عليها الأردن"، معربا عن تخوفه من إمكانية ان يؤدي الاستثناء لرفع نسبة البطالة في المملكة جراء اقدام اصحاب العمل على تشغيل الوافدين على حساب الأردنيين.
كما حث الحكومة على تكثيف حملات التفتيش لمراقبة التزام أصحاب العمل بالقرار.

أضف تعليق


كود امني
تحديث