السبت, 03 حزيران/يونيو 2017 15:29

انخفاض أسعار الدجاج يوم امس 15% من بداية رمضان وتراجع الاقبال على الشراء

قال نائب رئيس اتحاد مربي الدواجن صخر المحيسن أن أسعار الدجاج انخفضت ليوم امس بنسبة 15 % تقريبا مقارنة بأول يومين من شهر رمضان المبارك.

ولفت المحيسن الى ان الطلب على الدجاج انخفض خلال اليومين الماضيين مقارنة بالايام الاولى من شهر رمضان والتي شهدت ارتفاعا بالطلب استعدادا للشهر الفضيل.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين اتفقت مع الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وكبار الشركات المنتجة للحوم الدجاج في المملكة على وضع مؤشر سعري لسعر كيلو الدجاج الطازج يباع للمستهلك بحد اعلى دينارين للكيلوغرام الواحد.

كما تم الاتفاق على وضع مؤشر سعري لأسعار لحوم الدواجن النتافات بحد اعلى دينارا ونصف للكيلوغرام الواحد يباع للمستهلك على ان يتنافس التجار دون هذه المؤشرات السعرية.

وقال بيان للوزارة ان فرق الرقابة على الاسواق في محافظات المملكة ستتولى التحقق من البيع وفقاً لهذه المؤشرات.

واشار المحيسن الى ان سعر كيلو الدجاج الحي من ارض المزرعة بلغ يوم امس نحو 1.25 الى 1.30 دينار للكيلو في حين بلغ سعر كيلو دجاج النتافات نحو 1.40 دينار للكيلو و نحو 1.79 دينار الى 2 دينار سعر كيلو الدجاج المذبوح الطازج حسب العروض التي تقدمها المراكز التجارية.

وقدر حجم الانتاج المحلي من الدجاج بين 700 الى 800 طن تقريبا موضحا ان الكميات في الاسواق متوفرة وباسعار جيدة لافتا الى ان الاسعار عاودت الى الانخفاض الذي كانت عليه قبل بدء شهر رمضان.

ويبلغ عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.

أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن. الراي

أضف تعليق


كود امني
تحديث