الأربعاء, 15 آذار/مارس 2017 15:15

7 ملاحظات على قائمة منتخب النشامى

أعلن الإماراتي عبدالله المسفر امس القائمة الجديدة لمنتخب النشامى ، استعدادًا لمواجهة منتخب كمبوديا يوم 28 آذار/ مارس، في مستهل مشواره في التصفيات الآسيوية لكرة القدم.

وجاءت ردود الفعل متباينة على القائمة الجديدة، فهناك من وجدها مناسبة نسبياً ، والبعض الآخر لم يتقبلها، وخاصة أنها خلت من أفضل لاعبي الدوري الأردني يزن ثلجي، فيما ضاع المهاجم الشاب بهاء فيصل "بين حانا ومانا"!!.

وفيما يلي أبرز الملاحظات حول كل ما يتعلق بقائمة المنتخب الأردني، ويلخصها في النقاط التالية:

7 لاعبين خارج القائمة

قبل نحو شهرين تقريباً، كان المدير الفني الجديد للمنتخب الأردني يعلن أول قائمة، بهدف اللنخراط في معسكر تدريبي في الإمارات يتخلله مباراة ودية مع جورجيا.

وما بين القائمة التي تم إعلانها قبل شهرين وقائمة اليوم، فإن سبعة لاعبين غادروا قائمة المنتخب الأردني ولن يشاركوا في مرحلة الإعداد المقبلة.

وضمت القائمة الأولى قبل شهرين كل من: عامر شفيع ، معتز ياسين ، أحمد عبد الستار لحراسة المرمى، ومحمد الدميري ،إبراهيم دلدوم ، فراس شلباية ، ياسر الرواشدة ، إبراهيم الزواهرة ، طارق خطاب، مهند خيرالله ، محمد زريقات ، احسان حداد ،سعيد مرجان ، بهاء عبد الرحمن ، رجائي عايد وعامر أبو هضيب ، أحمد سمير ، ثائر البواب ، منذر أبو عمارة ، يزن ثلجي ، موسى التعمري ، يوسف الرواشدة ، محمود مرضي ، بهاء فيصل ، حمزة الدردور.

وضمت القائمة اليوم:عامر شفيع، معتز ياسين، يزيد أبو ليلي، محمد الدميري، إبراهيم دلدوم، فراس شلباية، ياسر الرواشدة، إبراهيم الزواهرة، طارق خطاب، محمد الباشا، بهاء عبد الرحمن، رجائي عايد، عامر أبو هضيب، أحمد سمير، خليل بني عطية، ثائر البواب، منذر أبو عمارة، عدي الصيفي، موسى التعمري، محمود مرضي، ياسين البخيت، محمود زعترة وحمزة الدردور.

وبتأمل أسماء القائمتين، فإن 7 لاعبين غادروا مواقعهم وهم: أحمد عبد الستار، مهند خير الله، محمد زريقات، إحسان حداد، سعيد مرجان، يزن ثلجي، يوسف الرواشدة، بهاء فيصل.

مجاملات

بعض المتابعين وجد أن قائمة المنتخب بها نوع من المجاملات لبعض اللاعبين الذين ينتسبون لفرق جماهيرية، وخاصة أن هناك من لم يقدم المأمول في مباريات فريقه بل أن منهم من كان يتم الدفع به كورقة بديلة،.

بهاء فيصل

وكشفت المعطيات عن وجود خلل واضح في التنسيق بين الأجهزة الفنية، حيث ضاع مهاجم الوحدات بهاء فيصل بين المنتخب الأول ومنتخب الشباب بسبب غياب التنسيق بين الأجهزة الفنية للمنتخبات الوطنية.

لاعبو منشية بني حسن خارج الحسابات

انحصرت اختيارات الجهازالفني للاعبين في خمسة أندية فقط هي: الوحدات والفيصلي والرمثا والجزيرة وشباب الأردن والأهلي، وغاب لاعبو فريق منشية بني حسن، عن قائمة المنتخب الأردني.

4 محترفين

تضمنت القائمة الجديدة اختيار 4 محترفين في الخارج وهم : محمود زعترة وعدي الصيفي (السالمية الكويتي)، ياسين البخيت (دبا الفجيرة الإماراتي) إلى جانب ثائر البواب (دينامو بوخارست الروماني)، فيما تساءلت الجماهير عن سر غياب محترف الحد البحريني محمد الداوود.

يزن ثلجي وغيره

وتساءلت الجماهير بعد إعلان التشكيلة عن غياب عدد من اللاعبين ممن خطفوا الأنظار في المسابقات المحلية يتقدمهم نجم الأهلي يزن ثلجي إلى جانب نجم الجزيرة محمد طنوس، واحسان حداد، وسعيد مرجان وعبدالله الزعبي وعلاء الشقران وأحمد العيساوي وأحمد أبو كبير.

الحاضر أم المستقبل؟

بالنظر للقائمة الجديدة، فهي بدت محيرة إلى حد ما، فالمنتخب الأردني ينتهج منذ فترة سياسة "الإحلال والتبديل" لتقديم جيل جديد قادر على خدمة الكرة الأردنية حتى نهائيات كأس آسيا 2019 على أقل تقدير، لكن هذه السياسة سرعان ما تم نسفها.

وضمت قائمة المنتخب لاعبين ابتعدوا في الفترات الماضية عن التشكيلة بحكم تقدمهم بالعمر، ويبدو أن هذا التخبط في تطبيق سياسية "الإحلال والتبديل" عائد لغياب الإستقرار الفني عن المنتخب، فلكل مدرب رؤيته، وهذا التناقض في وجهات النظر قد يجعل كرة القدم الأردنية تسير دون تخطيط حقيقي للمستقبل. 

أضف تعليق


كود امني
تحديث