الأربعاء, 04 كانون2/يناير 2017 14:51

5 الاف طالباً سورياً يدرسون في الجامعات الاردنية

قال سامر عدنان الناطق باسم تجمع الطلبة السوريين في الجامعات الاردنية أن نحو 5 الاف طالب على المقاعد الدراسية في مختلف الجامعات الاردنية.

وأضاف عدنان  ان معظم اللاجئين السوريين في الاردن لا يستطيعون اكمال دراساتهم الجامعية بسبب ارتفاع اسعار الرسوم الجامعية، لافتاً الى ان بعض الجهات المانحة تقدم اعداد محدودة للمنح الدراسية.

وأوضح عدنان أنه نحو 450 طالب سوري يدرس في جامعة الزرقاء الخاصة ضمن مشروع "التعليم للاجئين السوريين EDU-SYRIA" بدعم من الاتحاد الاوروبي، بينما يدرس العشرات من الطلبة مرحلة الدبلوم في كلية القدس، بالاضافة الى عدد قليل في الكلية الاسترالية الجامعية التي لا تشترط شهادة الثانوية العامة للالتحاق.

وأكد عدنان على ضرورية زيادة اعداد المنح الدراسية التي تقدمها الجهات الدولية والعربية المانحة، من اجل تقديم امل لجيل كامل، عانى كثيراً من ويلات الحرب والدمار.

الجدير بالذكر ان هنالك العديد من الاحصاءات حول اعداد اللاجئين السوريين في الاردن، حيث تتحدث الارقام الحكومية الاردنية عن وجود 1٫2 مليون سوري في المملكة يشكلون ما نسبته 13٫2% من عدد السكان، بينما اكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن عدد اللاجئين السوريين في الاردن وصل حتى الرابع من تموز الحالي الى 657.334 الف لاجئ.

واشارت المصادر الرسمية في المفوضية الى ان عدد اللاجئين السوريين في المخيمات بلغ 141.65 الف لاجئ موزعين بين مخيمات الزعتري ويضم نحو 80 الفا ومخيم الازرق ويضم 37.157 الف لاجىء ومريجيب الفهود حوالي 24 الفا. وقالت المصادر إن 516.78 الف لاجىء يعيشون في المدن والقرى الأردنية، وبلغت نسبة اللاجئين السوريين في الأردن الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عامًا قرابة 44.8% من إجمالي عدد اللاجئين بعدد بلغ 294.420 الف لاجىء وان معظم اللاجئين السوريين في الأردن قدموا من درعا ثم من حمص.

أضف تعليق


كود امني
تحديث