الأحد, 23 نيسان/أبريل 2017 01:56

الإمارات تقرر وقف استيراد خضار وفواكه من الأردن

فيما قررت دولة الإمارات العربية المتحدة وقف استيراد بعض الخضار والفواكه من الأردن اعتبارا من منتصف الشهر المقبل، اعتبر مزارعون ومصدرون ذلك "ضربة في العظم للقطاع الزراعي المحلي".
وكانت وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية أصدرت كتاباً حصلت "الغد" على نسخة منه، يفيد بـ"وقف استيراد بعض الخضار والفواكه الأردنية اعتبارا من منتصف أيار (مايو) المقبل".
وبموجب الكتاب "يمنع إدخال أصناف الكوسا، الفلفل الحار والحلو، الملفوف، الباذنجان، الفول، الزهرة، الخس، إلى الامارات نهائيا اعتبارا من منتصف الشهر المقبل"، مشترطا لدخول الأصناف الأخرى التي لم يشملها قرار المنع "إبراز شهادة تحليل من متبقيات المبيدات النسخة الأصلية".
وحذر الكتاب من أنه "في حال ورود أي من المنتجات الممنوعة سيتم إعادة الشحنة كاملة إلى مصدرها، بما في ذلك الأصناف غير المدعومة بالنسخة الأصلية من شهادة تحليل من متبقيات المبيدات".
عضو نقابة اتحاد مصدري الخضار والفواكه زياد الشلفاوي قال إن هذا القرار "لا يتماشى مع الاتفاقية الدولية (التجارة الحرة)"، معتبراً إياه "ضربة في العظم للقطاع الزراعي، وسينعكس سلبا على المنظومة التجارية بشكل عام". 
وأضاف، لـ"الغد"، أن هذا القرار سـ"يفتح المجال امام دول منافسة لنا في اسواق الامارات"، موضحا أن "الموضوع لا يحتمل مراسلات لأننا في بداية موسم ننتظره دقيقة بدقيقة بعد الخروج من العامين 2015 و2016، بخسائر كبيرة خاصة بعد إغلاق أكبر سوقين هما العراق وسورية". من جهته، اعتبر عضو جمعية اتحاد مصدري الخضار والفواكه ناصر الجعبري أن الامارات "تفرض شروطا اضافية على صادرات الخضار الاردنية دون تنبيه أو إعطاء مهلة او تعميم على المصدرين الذين علموا بالأمر من شركات التخليص"، مطالبا وزارة الزراعة بـ"تبليغهم عند صدور أي قرار ليتسنى لهم تطبيق شروط وليس قبل بداية الموسم بأيام".
وأوضح الجعبري أن ما ورد في الكتاب سـ"يؤدي إلى عرقلة الصادرات، في الوقت الذي نعاني فيه من تراجع صادراتنا بسبب إغلاق الحدود العراقية والسورية"، مطالبا الحكومة ممثلة بوزارة الزراعة بـ"التنسيق مع الحكومة الإماراتية بشكل عاجل لإعادة التصدير وإعطاء مهلة للمصدرين وعدم التدقيق على أمور بسيطة، وتسهيل مهمة النقل المبرد خاصة ونحن الآن في بداية موسم الخليج".
من ناحيته، أكد وزير الزراعة خالد الحنيفات ان الوزارة "تقوم بفحص صادرات الخضار والفواكه الى الامارات منذ عامين، وسيتم ترتيب لقاء مع الجانب الاماراتي في أقرب وقت لإعادة تصدير الخضار والفواكه الأردنية".

أضف تعليق


كود امني
تحديث