الثلاثاء, 16 أيار 2017 19:37

الإمارات تسمح بدخول كافة شاحنات الخضار الأردنية

أكدت وزارة الزراعة أنها لازالت مستمرة باتباع الإجراءات المتضمنة فحص كافة أصناف المنتوجات والخضروات الأردنية المصدرة الى كافة دول العالم سيما دول الخليج العربي .

وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة نمر حدادين  تعقيبا على تقارير اعلامية أشارت الى أن قرار دولة الإمارات العربية القاضي بمنع دخول بعض أصناف الخضار الأردنية ، وأن عددا من الشاحنات الأردنية عادت أدراجها الى الأردن من هناك ، أن المملكة صدرت أمس الإثنين ما يقارب 1600 طن من الخضار الى دول الخليج العربي .

وشدد حدادين على أن الوزارة تواصلت مع الجانب الإماراتي وسائقي الشاحنات مؤكدا أن الإمارات سمحت بدخول كافة الشاحنات الأردنية ، ولم يرجع أيا منها بحمولته.

ونوه حدادين الى أن الوزارة لا زالت تتابع عن كثب نوعية المنتجات المصدرة لدول الخليج ، مشددا على أن أية منتوجات تكون مخالفة للمواصفات المطلوبة بدول الخليج يتم اتلافها فورا ولا تدخل السوق الأردنية .

وكان قرار دولة الامارات العربية المتحدة بمنع دخول اصناف من الخضار الاردنية دخل حيز التنفيذ امس الاثنين اثر ارتفاع نسبة المبيدات عن الحد الاعلى من المسموح به، طبقاً للمعايير و المواصفات الاماراتية.

و قال سائقوا شاحنات انهم لم يتمكنوا من دخول الامارات اليوم عبر الحدود، حيث عملت السلطات الاماراتية على رد الارساليات و الشحنات و اعادتها الى الاردن عبر الحدود السعودية.

و اضاف السائقون ان الشاحنات المحملة بالخضار التي اوقفت الامارات دخولها الى الاردن يتم رد ارساليتها بالكامل، حتى و ان كان هناك ضمن الارسالية خضار مسموح بدخولها كالبندورة مثلاً، حيث ترد الارسالية كاملة بالمسموح و غير المسموح.

و بين السائقون ان سلطنة عُمان كذلك منعت دخول الارساليات الاردنية كما فعلت الامارات حيث تم وقف استيراد خضار اردنية من نفس الاصناف التي منعتها الامارات ولذات الاسباب.

و جاء في البيان الذي اصدرته وزارة التغير المناخي و البيئة الاماراتية ان القرار دخل حيز التنفيذ امس، و تقرر وقف استيراد خضار من 4 دول عربية نتيجة وجود آثار لمتبقيات مبيدات فيها اعلى من الحد المسموح به وفقاً للمعايير المعتمدة في الدولة، وقالت ان الوزارة منعت دخول خضار  من 4 دول عربية هي مصر و لبنان والاردن و عُمان، حيث تم منع دخول محاصيل 'الملفوف والزهرة و والخس و الكوسا والفول والباذنجان ذات المنشأ الاردني.

أضف تعليق


كود امني
تحديث