الثلاثاء, 06 حزيران/يونيو 2017 15:59

ألمانيا : الأردن خيارنا الوحيد لنقل قاعدتنا من انجرليك

أكدت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير لاين، أن برلين مستعدة لبدء سحب قواتها المنتشرة في قاعدة إنجرليك التركية في أقرب وقت، قائلة إنها حددت قاعدة الأزرق الأردنية كخيار بديل.

وقالت فون كلاين، في تصريحات صحفية أدلت بها أمس الاثنين: "إننا مستعدون لإعادة نشر قواتنا، وحددنا مطار الأزرق (قاعدة موفق السلطي) في الأردن كبديل مشابه (لقاعدة إنجرليك)".
وجاء هذا الإعلان بعد أن أكد وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، أن بلاده ليس أمامها خيار سوى البدء بسحب قواتها من قاعدة إنجرليك الجوية جنوب تركيا، نظرا لرفض أنقرة السماح للنواب الألمان بزيارتها.

وتحتضن قاعدة إنجرليك حالية مجموعة من طائرات "تورنادو" الألمانية تنفذ تحليقات استطلاعية في كل من سوريا والعراق في إطار عمليات التحالف الدولي ضد "داعش" بقيادة الولايات المتحدة.
ومن الجدير بالذكر أن المجموعة الألمانية المنتشرة في قاعدة إنجرليك تضم 240 عسكريا.

وقال غابرييل، في مؤتمر صحفي مشترك عقده في أنقرة، في وقت سابق اليوم الاثنين، مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، عقب محادثات بينهما: "أوضحت تركيا أنه لا يمكنها، لأسباب تتعلق بالسياسة الداخلية، الموافقة على زيارات لأي من المشرعين (إلى قاعدة إنجرليك الواقعة في محافظة عدنة الجنوبية)".

وشدد غابرييل في الوقت ذاته على أنه يجب أن يتمكن النواب من زيارة قوات بلادهم في تلك القاعدة، خاصة أن عمليات تلك القوات هناك حظيت بموافقة البرلمان (البوندستاغ). 

أضف تعليق


كود امني
تحديث