الإثنين, 12 شباط/فبراير 2018 19:48

نظام جديد للنقاط المرورية لمخالفات السير الخطرة مميز

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الموافقة على نظام النقاط المرورية لسنة 2018.

وجاء النظام لغايات تحديد نقاط لبعض مخالفات السير التي تشكل خطورة على المواطنين والطريق والتي تتكرر باستمرار ما يرتب على عدد نقاط معين منها وقف العمل برخصة قيادة مرتكبها ضمن اجراء وقائي وتاهيلي للسائقين مكرري المخالفات حيث سيتم تسجيل المخالفات على رخصة السائق وليس السيارة.

ويتم وقف العمل برخص القيادة لمدة 60 يوما اذا وصل مجموع النقاط المرورية 16 نقطة ولمدة 90 يوما اذا وصل مجموع النقاط المرورية 20 ولمدة 120 يوما اذا وصلت النقاط الى 24 واقل ولمدة 180 يوما اذا وصلت النقاط المرورية اكثر من 28 نقطة .

وسيتم استحداث ملف لكل سائق تسجل فيه النقاط المرورية لمخالفات السير التي يرتكبها ويجيز النظام للسائق الذي وصل مجموع نقاطه المرورية 16 نقطة حضور دورة تاهيلية لمرة واحدة في السنة في معهد المرور الاردني ليتم شطب 4 نقاط مرورية من مجموع النقاط المسجلة بحقه.

وتشطب من السجل النقاط المرورية التي مضى على تسجيلها مدة سنة ما لم يصل مجموع النقاط المرورية الى الحد الذي يستوجب وقف العمل برخصة القيادة.

واستمع مجلس الوزراء لدراسة تحليلية قامت بها وزارة الصحة تشير الى ان حوادث السير تعد رابع اعلى سبب للوفاة في الاردن والسبب الاول في الفئة العمرية بين 5 الى 44 سنة وهي تشكل عبئا صحيا وماديا كبيرا على الدولة .

ويعتبر العامل البشري المسبب الاكبر في حوادث السير حيث يساهم بما نسبته 7ر98 بالمائة من مجموع الحوادث المرورية .

وتشير الدراسة الى ان حوادث السير في الاردن تسببت ب 750 حالة وفاة مباشرة( في موقع الحادث ) خلال العام 2016 و 1841 اصابات بليغة و 15594 اصابة بسيطة .

كما تشير الى التكلفة المالية العالية لحوادث السير في الاردن التي تصل الى 884 الف دينار يوميا ويحتل الاردن المرتبة الـ 36 عالميا من حيث الدول الاعلى في نسبة وفيات حوادث السير عالميا .

وتضمنت الدراسة عدة توصيات في الجوانب التثقيفية والتنظيمية والتشريعية والرقابية فضلا عن الجانب الطبي والمهني وادخال مساقات تعليمية حول الاسعافات الاولية والتعامل مع الاصابات .

قراءة 9 مرات

أضف تعليق


كود امني
تحديث