زيد كرزون

زيد كرزون

الأربعاء, 18 تشرين1/أكتوير 2017 20:34

فريحات: القوات المسلحة ساهمت بهزيمة "داعش"

اشار رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود فريحات أن طرد تنظيم داعش الارهابي من مناطق سيطرته لا يعني بالضرورة القضاء عليه، إذ أن مثل هذه التنظيمات اكتسبت القدرة على اعادة التشكيل والظهور بأسماء مختلفة من خلال استغلال عدم الاستقرار والطائفية والجهل والفقر والبطالة، والتغرير بالشباب واستغلاله، داعيا الى نهج في محاربة هذه التنظيمات يكون مستداماً واستراتيجيا وشموليا.

واكد ان القضاء على الإرهاب يتطلب جهداً دوليا مشتركا على جميع المستويات ومنع توفير ملاذ آمن وبيئة حاضنة للجماعات الارهابية مع ضرورة معرفة العلاقة بين الانشطة الارهابية والاجرامية والسعي لإحباطها.

وقال في الجلسة الختامية لمؤتمر التحالفات العسكرية في الشرق الأوسط الذي عقد في المنامة على مدى ثلاثة أيام، أن التحديات المتسارعة والمتغيرة التي تمر بها المنطقة تفرض على الجميع العديد من التهديدات والتحديات السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية ما يتطلب وجود جهود مشتركة على المستوى الاقليمي والدولي لمواجهتها ووضع الحلول الناجعة والتدابير الوقائية للحد من آثارها وتداعياتها، ومن أبرزها ظاهرة الإرهاب والتطرف التي أصبحت تمثل تهديداً عابراً للحدود ويهدد الأمن والاستقرار الاقليمي والدولي.

واستعرض رئيس هيئة الأركان المشتركة الاستراتيجية الوطنية الشاملة التي اعتمدتها الأردن وشاركت في تنفيذها كافة مؤسسات الدولة والتي تعمل على تحصين وحماية المجتمع من الافكار المتطرفة من خلال تطوير الاجراءات الوقائية بمفهومها الامني والايديولوجي إلى جانب مبادرات تهدف الى توضيح صورة الاسلام الحقيقية وترسيخ مبدأ التقارب والتعايش السلمي بين مكونات المجتمع.

وأشار فريحات إلى المشاركة الفعالة للأردن في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، والدور البارز الذي لعبته القوات المسلحة الأردنية في استهداف التنظيم والحاق الهزائم المتتالية به ما ادى الى تقليص مناطق سيطرته وهزيمته في معظم معاقله.

وحول أهمية التحالفات الدولية في القضاء على التنظيمات والبؤر الإرهابية، أشار الفريق الركن فريحات إلى أن الأردن يدرك تماما أنه لا يمكن خوض الحروب الحديثة إلا ضمن تحالفات دولية مستعرضاً المشاركة الأردنية في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، والتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، والتحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب.

ودعا رئيس هيئة الأركان المشتركة الى ضرورة وضع آليات مناسبة وناجعة لمواجهة تنامي الحرب السيبرانية، خصوصا مع تزايد ارتباط العالم بالفضاء الإلكتروني، حيث تحول إلى فضاء يمكن للجماعات الإرهابية استغلاله لتحقيق أهدافها ونشر فكرها بطريقة فعالة وأقل كلفة، سواء باستخدامها كقوة ناعمة في عمليات المعلومات أو من خلال استخدامها لتهديد أمن البنية التحتية.

أحال رئيس بلدية الزرقاء المهندس علي ابو السكر، اليوم الاربعاء، عددا من الاشخاص الى القضاء بتهمة تزوير اختام تعود ملكيتها للبلدية بهدف بيع قطعة ارض في الزرقاء.

وقال المهندس علي ابو السكر بأن احد المواطنين قام بمراجعة القسم الهندسي في المنطقة الاولى لتعديل اسم احد المشترين حيث تبين لموظفة القسم بأن الاختام والتواقيع مزورة ولا يوجد اصول للمعاملة .

واضاف ابو السكر بأنة قام بتشكيل لجنة تحقيق من عضو المجلس البلدي المحامي نايف الدعجة والمساعد للشؤون المالية المهندس بسام جرادات ومديري دائرة المسقفات والشؤون القانونية لدراسة المعاملة .

وبين ابو السكر بأنة تبين للجنة التحقيق وجود تزوير في اختام وتواقيع المعاملة وعدم وجود اصول للملف في القسم الهندسي للمنطقة الاولى .

واكد ابو السكر بأنة لن يتهاون في تحويل اي قضية تزوير او فساد الى الادعاء العام او هيئة مكافحة الفساد تحقيقا لسياسة الاصلاح التي ينتهجها المجلس البلدي

 

الأربعاء, 18 تشرين1/أكتوير 2017 20:29

ضبط عضو بمجلس أمانة عمان متلبسا بسرقة مياه

ضبط العاملون بشركة مياهنا عملية سرقة وبكميات كبيرة للمياه بأحد المنازل بمنطقة ضاحية الياسمين في عمان .

مصدر في شركة مياهنا أكد  أن المنزل يعود لعضو بمجلس أمانة عمان الكبرى .

وفي تفاصيل الحادثة ذكر المصدر أن عضو مجلس الأمانة  السيدة المشار اليها ، كانت تترتب عليها ذمما للمياه شهرية بمقدار 200 الى 150 دينارا شهريا ، ولدى قيام كادر مياهنا اليوم بمعاينة عدادها وطباعة الفاتورة ، فوجئ الكادر بأنها بلغت 10 دنانير فقط .

وعلى اثر ذلك قام الكادر الفني بفحص وتتبع خطوط منزل عضو المجلس ، وتم اكتشاف مواسير داخلية ممتدة من عداد منزل العضو الى داخل المنزل ، وعلى اثره قام فنيو الشركة بإبلاغ الإدارة .

ورفض المصدر الإفصاح عن الإجراء الذي ستتخذه الشركة بحق عضو المجلس ، رغم أنه شدد على أن المذكورة لم تقم بدفع فواتير المياه المستحقة عليها منذ تسلمها عضوية المجلس للمرة الثانية 

الأربعاء, 18 تشرين1/أكتوير 2017 20:27

تعليق الدوام بمدرسة القابسي في الرصيفة

 قررت ادارة مدرسة القابسي الثانوية للبنين بلواء الرصيفة تعليق دوام الطلبة والهيئتين الإدارية والتدريسية ليوم غد الخميس ، احتجاجا على الاعتداء الذي تعرض له معلمون في المدرسة ظهر اليوم الأربعاء على أيدي شبان .

وقال عضو نقابة المعلمين الأردنيين عن فرع الرصيفة الأستاذ  خليل سالم أنه تم الإتفاق  بين اعضاء نقابة المعلمين بالرصيفة والهيئة الادارية والتدريسية  بمدرسة القابسي الثانوية وتضامنا مع الزملاء المعتدى عليهم  على تعليق الدوام اليوم صباح غد  الخميس 19-10-2017 ، داعين مدارس اللواء للاستجابة الى دعوة تعليق الدوام بمدارسهم والتضامن مع معلمي مدرسة القابسي.

وكان ثلاثة شبان اقتحموا المدرسة ظهر اليوم الأربعاء وقاموا بالإعتداء على معلمين اثنين أحدهم عضو بنقابة المعلمين .

تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على متهمين فروا قبل قرابة ساعتين من " نظارة " محكمة بداية الرمثا .

وقال مصدر أمني  انه وعصر هذا اليوم تمكن ثلاثة موقوفين على ذمة قضية سرقة شيكات في لواء الرمثا من الفرار من داخل نظارة المحكمة بعد ان قام شخصين من الخارج بمساعدتهم بعد خلع الحماية الحديدية للنظارة من الخارج ،  حيث شكلت فرق بحث وتحقيق من شرطة الرمثا والبحث الجنائي والامن الوقائي لملاحقة الفارين الثلاثة وضبطهم وتحديد هوية الشخصين اللذين ساعدوهم على الفرار .

واضاف المصدر انه ومساء هذا اليوم وبعد ساعات قليلة من الحادثة تمكن المحققون وفرق الملاحقة والبحث من ضبط شخصين من الذين هربوا من داخل النظارة بعد مطارتهم في منطقه حرجية  ، اضافة  الى ضبط الشخصين الذين قاما بمساعدتهم بعد تحديد هويتهما ،  فيما يزال البحث جار الان عن الهارب الثالث .

وأشار المصدر الى أنه تم فتح تحقيق في الحادثة لاتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال المتورطين.

قررت اللجنة التأديبية باتحاد كرة القدم وبناء على تقارير مباراة الرمثا والوحدات بدوري المحترفين، تغريم نادي الوحدات مبلغ (1000) دينار لقيام جمهوره برمي علب المياه على ارض الملعب وشتم الحكم والفريق المنافس بالفاظ نابية، وتغريم نادي الوحدات مبلغ (500) دينار اضافة الى قيمة الاضرار والتي يتم تقدير قيمتها من قبل ادارة الملعب، لقيام جمهوره بتكسير عدد من الكراسي.

كما تم تغريم نادي الرمثا مبلغ (1000) دينار لقيام جمهوره برمي علب المياه والقداحات على ارض الملعب وشتم الحكم والفريق المنافس بالفاظ نابية، وتغريم نادي الرمثا مبلغ (2000) دينار لقيام جمهوره باستخدام الليزر على الحكام واللاعبين قبل واثناء المباراة، وتغريم نادي الرمثا مبلغ (500) دينار اضافة الى قيمة الاضرار والتي يتم تقدير قيمتها من قبل ادارة الملعب، لقيام جمهوره بتكسير عدد من الكراسي.

وفيما يتعلق بمباراة الفيصلي وذات راس بدوري المحترفين، تغريم نادي ذات راس مبلغ (500) دينار، لقيام جمهور نادي ذات راس بشتم لاعب الفريق المنافس بالفاظ نابية.

كما تقرر ايقاف المدير الفني لنادي شباب العقبة تحت 17 عاما فضل الخرشه مباراة رسمية واحدة وتغريمه مبلغ (100) دينار، وايقاف لاعب نادي الطرة احمد عاطف محمود مباراة رسمية واحدة وتغريمه مبلغ (200) دينار، وايقاف لاعب نادي عجلون وليد عبدالكريم محمود مباراتين رسميتين وتغريمه مبلغ (400) دينار.

وتقرر اعتبار فريق غور الصافي خاسرا للمباراة بنتيجة (0/3) ما لم تكن النتيجة الفعلية للمباراة اكثر من ذلك وغرامة مالية مقدارها (300) دينار، بعد أن قام الحكم بانهاء المباراة في الدقيقة (91) من زمن المباراة لقيام لاعب نادي غور الصافي حماده قاسم المعاقلة بضرب الحكم "بوكس" على الوجه ومسك الحكم من رقبته، وايقاف لاعب نادي غور الصافي حمادة المعاقله شهرين اعتبارا من تاريخ صدور العقوبة وحرمانه من المشاركة في مباريات فئته المعتمدة واية مباريات رسمية يحق له المشاركة فيها من غير فئته المعتمدة وتغريمه مبلغ (400) دينار.

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني على الدور المهم للمركز الوطني لحقوق الإنسان في إبراز جهود الأردن المتعلقة بتعزيز حقوق الإنسان في المحافل الدولية، وبما يعكس مكانة المملكة المتقدمة في هذا المجال.

وشدد جلالته، خلال استقباله في قصر الحسينية اليوم الأربعاء رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور محمد عدنان البخيت الذي سلم جلالته نسخة من التقرير السنوي للمركز حول أوضاع حقوق الإنسان في الأردن للعام 2016، على أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين المركز وجميع السلطات وأجهزة الدولة المعنية، للنهوض بحالة حقوق الإنسان كركيزة أساسية في عملية الإصلاح الشامل.

من جانبه، عرض رئيس مجلس أمناء المركز، خلال اللقاء الذي حضره المفوض العام لحقوق الإنسان في الأردن الدكتور موسى بريزات، أبرز المحاور التي تناولها التقرير، والمنهجية التي تم اتباعها في المراقبة والمتابعة والتعامل مع الملاحظات التي ترد إلى المركز، وآلية إيصالها للجهات المعنية.

ويسلط التقرير الضوء على القضايا والموضوعات المتعلقة بواقع حقوق الإنسان في المملكة والإجراءات المطلوبة لمتابعة هذه التوصيات وتنفيذها.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومدير مكتب جلالة الملك.

خطف سباستيان كورتس، المتوقع أن يتزعم حكومة النمسا، الأضواء من بين زعماء العالم، بحكم سنّه التي لم تتجاوز 31 عاما.

وسيصبح كورتس أصغر رئيس حكومة في تاريخ الاتحاد الأوروبي، وأصغر الزعماء في العالم كله.

وبرز من بين قائمة الزعماء الأصغر في العالم، زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون؛ إذ إنه لم يتجاوز الـ33 من عمره فقط.

فيما يأتي خلفه الشيخ تميم بن حمد، أمير قطر، البالغ من العمر 37 عاما.

وتاليا قائمة زعماء العالم مرتبة من الأصغر إلى الأكبر:

رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون 33 عاما.




أمير قطر الشيخ تميم بن حمد الثاني ‏37 عاما




رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون 39 عاما




رئيس وزراء كندا جاستن ترودو 45 عاما




رئيس النظام السوري بشار الأسد 52 عاما




ملك المغرب محمّد السادس ‏54 عاما




العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني  ‏55 عاما




رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي 61 عاما




رئيس الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي 62 عاما




الرئيس الروسي فلاديمير بوتين 65 عاما




رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ‏67 عاما




ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة 67 عاما




الرئيس الإيراني حسن روحاني ‏69 عاما




رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان ‏69 عاما




الرئيس الأمريكي دونالد ترامب 71 عاما




سلطان عمان قابوس بن سعيد 77 عاما




الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ‏80 عاما




الرئيس الفلسطيني محمود عباس ‏82 عاما




العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز 82 عاما




الرئيس اللبناني ميشال عون ‏82 عاما




أمير الكويت صباح الأحمد الصباح 88 عاما




الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي ‏91 عاما



قال المدير الفني السابق للمنتخب الاردني لكرة القدم الاماراتي الدكتور عبد الله مسفر ان سبب استقالته من تدريب النشامى ضعف الإمكانات المادية لدى الاتحاد الاردني لكرة القدم.

وقال المسفر في حوار مع صحيفة البيان الاماراتية انه تجربته في الاردن كانت ناجحة ، ولكن حينما جلسنا للتفاوض على تجديد التعاقد لعام آخر، تقدمت بعدة طلبات من اجل تعزيز العمل، وهي طلبات تعتبر الحد الأدنى لتحقيق مزيد من النجاح خلال الفترة المقبلة.

وتابع : يبدو أن الإمكانات المادية لعبت دوراً في عدم الموافقة على تلك الطلبات، وبما أنني أحب النجاح في عملي فقد آثرت تقديم الاستقالة، حتى لا ادخل في مرحلة قد تكون صعبة لمواصلة النجاح.

وشكر مسفر الأمير علي بن الحسين رئيس الهيئة التنفيذية لاتحاد الكرة الأردني، على دعمه لمسيرة عمله في تدريب المنتخب الأردني، ومساعيه الحثيثة للعدول عن الاستقالة التي تقدم بها في نهاية السنة التعاقدية الأولى له مع النشامى.

وقال مسفر إن رسالة الأمير الموجهة له بعد قبول الاستقالة تعتبر وساماً على صدري اعتز به، كونها المرة الأولى التي يتم فيها توجيه رسالة شكر وتقدير من قبل الأمير لشخصي.

وبين مسفر انه راض عن تجربته في تدريب النشامى، كونها الأولى له خارج حدود الإمارات، حيث كان له هدفان محددان، الأول العمل على تأهل المنتخب إلى نهائيات كأس آسيا في الإمارات عام 2019، والثاني تجديد صفوف الفريق وضم عناصر شابة صغيرة السن، وخلال فترة العام التي قضاها في العاصمة الأردنية عمان نجح في تحقيق الهدفين بجدارة بحسب قوله.

وبين انه على الصعيد الفني قدت المنتخب في 10 مباريات ما بين ودية ورسمية، واستطاع الفريق تحقيق الفوز في 4 مباريات، والتعادل في 6 ولم نخسر أي مباراة، كما نجح الفريق في تسجيل 14 هدفاً، وهو عدد طيب، وفي التصفيات الآسيوية لعب المنتخب 4 مباريات حقق الفوز في 2 وتعادل في 2 ولم يخسر الفريق، وتأهل إلى النهائيات قبل جولتين على انتهاء المباريات حتى لو خسر الفريق المباراتين فإنه ضمن التأهل، وهذا إنجاز يعود الفضل فيه لله عز وجل ودعم إدارة اتحاد الكرة لعملي وجهود اللاعبين وإخلاصهم.

أما على صعيد الفريق فقد وفقت في تجديد صفوفه، وتم ضم عدداً من اللاعبين صغار السن الموهوبين الذين سيكون لهم مستقبل باهر خلال الفترة المقبلة، ولأول مرة يتم الاستعانة بحارس مرمى عمره 16 عاما ونصف، وأصبح متوسط أعمار لاعبي المنتخب 24 سنة بعد أن كان 31 خلال الفترة الماضية، وهذا يعتبر إنجازاً ونجاحاً للأهداف المرسومة، وإن كان الفريق ما زال بحاجة إلى عمل وجهد، لتحقيق مزيد من الطموحات.

وأضاف مسفر: استفدت كثيراً من تلك التجربة التي تعتبر مضيئة في مسيرتي التدريبية، وتحدياً مع نفسي وبعض الظروف وأعود للإمارات متسلحاً بخبرات إضافية تقيديني في عملي خلال الفترة المقبلة.

وعن تلقيه عروضاً محلية يقول الدكتور عبد الله مسفر خلال الفترات الماضية تلقيت بعض العروض ولكني كنت حريصاً على استمرار تجربتي مع الأردن فاعتذرت، والآن قرار استقالتي لم يمر عليه 48 ساعة، وربما تحمل الأيام المقبلة عروضاً أخرى.

وتوجه الدكتور عبد الله مسفر بالشكر إلى الدكتور بلحسن مالوش المدير الفني للاتحاد الأردني، على دعمه الكبير لمهمته خلال الفترة التي تولى فيها المسؤولية.

الأربعاء, 18 تشرين1/أكتوير 2017 12:43

ارتفاع معدل البطالة بالاردن لـ 18%

وصل معدل البطالة بالربع الثاني من العام الحالي الى نسبة 18 بالمائة، مرتفعا عن الفترة ذاتها من العام الماضي، بنسبة 2.7 بالمائة، ومنخفضا عن الربع الاول من العام بمقدار 0.2 نقطة مئوية.

وبينت نتائج مسح قوة العمل الذي تجريه دائرة الاحصاءات العامة بمنهجية مستحدثة، وشمل عينة بلغ حجمها حوالي 16 ألف أسرة موزعة على جميع محافظات المملكة، وممثلة للحضر والريف والمحافظات، ان معدل البطالة للذكور بلغ 13.4 بالمئة مقابل 33.9 بالمئة للإناث لنفس الفترة.

وبأخذ الجنس بعين الاعتبار، يتضح أنّ معدل البطالة انخفض للذكور بمقدار 0.5 نقطة مئوية، وارتفع للإناث بمقدار 0.9 نقطة مئوية خلال الربع الثاني من عام 2017 مقارنة بالربع الأول من العام نفسه.

الصفحة 1 من 595