زيد كرزون

زيد كرزون

تمكنت وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية من الحصول على أحكام قضائية بكسب ورد عدد من القضايا التي تقدر قيمتها بنحو مليون وربع المليون دينار تقريبا.

وفي التفاصيل صادقت محكمة التمييز على قرار محكمة الاستئناف برد دعوى بفسخ حكم سابق وردها لصالح وزارة الاوقاف والمتعلقة بإلغاء مديونية قيمتها "470"الف دينار على أحد المورثين للوزارة، وبالتالي آلت جميع تركة المتوفى للوزارة في ظل عدم وجود اي وريث شرعي له باستثناء الاوقاف بصفتها وريث من لا وريث له..

كما قضت محكمة بداية عمان برد دعوى أقامتها عدد من ائتلافات الحج والعمرة لصالح وزارة الاوقاف بقيمة "40"الف دينار وتضمين المدعين رسوم المصاريف وألف دينار أتعاب محاماة، حيث تعود القضية الى عام 2016 بعد اعتراض الائتلافات الثلاثة على قرار لجنة الحج والعمرة بالوزارة والتي قامت بتغريم الائتلافات المخالفة مبلغ مالية يقدر بـ"30"الف دينار بدل المخالفات التي وقعت من الائتلافات خلال موسم الحج لعام 1437هـ.

الى ذلك قضت محكمة بداية عمان برد الدعوى التي أقامها موظف بالوزارة بمواجهة وزارة الاوقاف ومطالبتها بتعويض مالي حسب تقرير الخبراء "96"الف دينار، وتضمين المدعي رسوم المصاريف والف دينار أتعاب المحاماة.

فيما صدر قرار تحكيمي متعلق بمطالبة احدى شركات العطاءات وزارة الاوقاف بدفع مبلغ "687"الف دينار بدل عطل وضرر، حيث جاء قرار التحكيم بالحكم للشركة بـ"150"الف دينارا من أصل "687"الف دينار، وهو الرصيد المتحقق للشركة بقيمة الاعمال المنجزة في أحد العطاءات التي كانت الوزارة قد طرحته في وقت سابق.

الإثنين, 19 شباط/فبراير 2018 18:57

ترخيص 175 مطبوعة الكترونية

منحت هيئة الاعلام ترخيصا لـ 175 مطبوعة إلكترونية "مواقع اخبارية" حتى شهر كانون الثاني الماضي.

وحسب مديرة التراخيص في الهيئة مجد العمد: بلغ عدد الفضائيات المرخصة 39 محطة فضائية، منها 19 محطة أردنية و19 عربية، وأجنبية واحدة، و40 محطة إذاعية منها 38 أردنية و2 عراقية، اضافة الى ترخيص 3 محطات إعادة بث إذاعي.

وتوزعت المطبوعات الصحفية المرخصة على 10 مطبوعات يومية، و15 اسبوعية، وثلاث مطبوعات شهرية وواحدة سنوية.

وبلغ عدد المطبوعات المتخصصة 847 مطبوعة، و3 مطبوعات صحفية حزبية، و194 مركز دراسات وابحاث، و19 مركز قياس للرأي العام، و344 دار ترجمة مرخصة، و381 دار نشر وتوزيع، و382 دار دعاية واعلان، و438 مطبعة، و221 مكتبة، و199 شركة إنتاج وتوزيع فني، و35 رخصة لخدمات التكاليف المضافة، و10 دور سينما.

قال وزير الدولة وشؤون الاعلام محمد المومني ان مجلس الوزراء قرر مساء اليوم الاثنين السماح للمرضى ومرافقيهم من الجنسيات المقيدة بالدخول للمملكة من خلال قيام المستشفيات الخاصة بالحصول على طلبات من خلال وزارة الداخلية، ووضع كفاله مالية بقيمة عشر الاف دينار.

الإثنين, 19 شباط/فبراير 2018 18:56

الاردن يتسلم 150 مدرعة من الولايات المتحدة

قالت السفارة الامريكية في عمان ان القوات المسلحة الأردنية استلمت مطلع الشهر الحالي 150 مدرعة من نوع M577 بمنحة من الولايات المتحدة.

واضافت السفارة ان هذه المدرعات ستعمل على زيادة قدرة القوات المسلحة من خلال تقديم الحماية للجنود من نيران الاسلحة الصغيرة وقذائف المدفعيات، وايضا حمايتهم من الاسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية، 

واوضحت انه بالرغم من ان المدرعة تستخدم كقيادة متحركة، الا انها ملائمة لاستخدامات اخرى كقيادة وتحكم للمدفعيات وعربة اسعاف.

 

كشف وزير الدولة لشؤون الإعلام والإتصال محمد المومني عن اجراءات جديدة تعتزم الحكومة اتخاذها للحد من التهرب الضريبي .

وقال في مؤتمر صحفي عقده برئاسة الوزراء ، مساء الإثنين ، ردا على سؤال  ان هناك إجراءات جديدة ، وحلول عصرية للحد من التهرب الضريبي ،  و تحصيل الأموال التي سجلت بها قضايا.

أضاف أنه سيتم اعادة النظر بآلية تحصيل الديون المعدومة ، بحيث يتم ايجاد استحداث طريقة لتحصيلها ، علما أنها من سنوات سابقة.

الإثنين, 19 شباط/فبراير 2018 18:53

خبراء: توصيات النواب للحكومة بلا فائدة

 اعلن رئيس الوزراء هاني الملقي تحت قبة البرلمان قبل بدء مناقشة مجلس النواب لمذكرة طرح الثقة ان الحكومة سترد على توصيات مجلس النواب الاسبوع المقبل والتي تحتوي على اعادة النظر في 13 بندا.

رئيس اللجنة المالية احمد الصفدي بين ان اللجنة المالية تقوم حاليا بمناقشة مع الحكومة لهذه التوصيات، مبينا ان الحكومة ستستجيب لتلك التوصيات وان اغلبها سيتم الموافقة عليه، وعلينا الانتظار للاسبوع المقبل حتى الاستماع لرد الحكومة. 

نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق اوضح  ان الحكومة لن تستجيب للمطالب في التوصيات، ولن تتراجع عن قراراتها، وان التوصيات لن تقدم ولن تؤخر شيئا من فرض الضرائب. 

وطالب الحاج توفيق بضرورة عودة الحكومة عن قرارتها المتعلقة بفرض الضرائب والتي تسببت في ارتفاع الاسعار، مؤكدا ان قطاع المواد الغذائية لن يقوم باجراءات تصعيدية من شأنها ان تضر بمصلحة الوطن، مشيرا الى ان التصعيد في القطاعات الحساسة يضر بالمصلحة العامة.

من جهته قال رئيس غرفة تجارة عمان عيسى مراد: ان استجابة الحكومة لتصويات مجلس النواب لن يكون له الاثر الواضح على المجتمع، مؤكدا انه يتوجب على الحكومة ايجاد قانون محفز فيما يتعلق بالضريبة العامة للمبيعات وليس قانون "جباية" لتحصيل المبالغ المطلوبة من فرض هذه الضريبة كونها تمس كافة المواطنين.

مبينا ترحيبه باعادة النظر بفرض الضريبة على بعض السلع التي طالها الارتفاع مؤخرا، كونها ساهمت وبشكل كبير في انخفاض الايرادات مما يعني انخفاض القيمة المتوقعه التي ستحصلها الحكومة من هذا القطاع، موجها الحكومة الى ضرورة تسهيل الاجراءات في القضايا الضريبية غير المحصلة وان هذا الامر يجب ان ينتهي بقرار جريء من الحكومة.

وتاليا توصيات النواب للحكومة:

1- الطلب من الحكومة ارسال تعديل على قانون الضريبة العامة للمبيعات بحيث يكون تحديد مقدار الضريبة العامة على المبيعات من خلال مجلس النواب وليس بتفويض الحكومة بذلك، علما بأن القانون موجود لدى المجلس وهذه المادة ليست مطروحة.

2- إلغاء الضريبة على الكتاب والقلم.

3- الطلب من الحكومة تزويد المجلس بحجم الأحكام القطعية غير المحصّلة والمتعلقة بالقضايا الضريبية غير المحصّلة.

4- الاعفاءات والتحويلات الطبية إلى المستشفيات الجامعية والمدينة الطبية ومركز الحسين للسرطان يكون "مباشرة" في أمراض القلب، أمراض السرطان، وأمراض الكلى.

5- تحديد هامش ربح محدد لمستوردي الأدوية ومراجعة تسعيرة الأدوية واعفاء مدخلاتها.

6- مراقبة الاجراءات على البنوك بخصوص رفع الفائدة والعمولة على القروض.

7- تخفيض كلفة الانتاج الزراعي وفتح أسواق للتصدير وعدم فرض ضرائب على مدخلاتها.

8- فتح فروع جديدة للمؤسسة العسكرية والمدنية.

9- دعم الجمعية الوطنية لحماية المستهلك.

10- الطلب من الحكومة وضع خطة اقتصادية شمولية لزيادة الايرادات العامة.

11- العمل على وضع اجراءات لتخفيض نسبة البطالة وحلّ مشكلتها.

12- اعادة النظر بالضريبة التي فرضت على بعض السلع.

13- اعفاء اطارات السيارات للحد من حوادث السير.

أشاد جلالة الملك عبدالله الثاني بدور المتقاعدين العسكريين المستمر في بناء الوطن وحماية منجزاته، مؤكدا جلالته أنهم الرديف لقواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية.

وأعرب جلالته خلال لقائه في القيادة العامة للقوات المسلحة اليوم الاثنين، بحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي ورئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود عبدالحليم فريحات، رئيس وأعضاء المجلس الأعلى ورئيس وأعضاء المجلس التنفيذي للمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى عن تهنئته لإخوانه رفاق السلاح من المتقاعدين العسكريين بيوم الوفاء لهم، وفخره واعتزازه بتضحياتهم وعطائهم.

وشدد جلالة الملك على ضرورة إحداث نقلة نوعية في أداء المؤسسة لخدمة المتقاعدين العسكريين وتحسين ظروفهم المعيشية، لافتا جلالته إلى انه تم توجيه الحكومة لدعم وتعزيز دور المؤسسة، وإعادة النظر بقانونها.

وأكد جلالة الملك أن تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لكل المتقاعدين العسكرين أولوية بالنسبة لنا، مشيرا جلالته إلى أهمية الدور التنموي للمؤسسة في تطوير برامج التدريب والتأهيل وتوفير فرص العمل لمنتسبيها، وتعزيز نشاطها الاستثماري لضمان ديمومة مواردها المالية.

ولفت جلالته إلى أهمية توسيع مشاريع المؤسسة القائمة، وضرورة استفادة المتقاعدين العسكريين من التمويل المخصص لدعم المشاريع الإنتاجية، وبما يسهم في تحسين أوضاعهم المعيشية.

وأكد جلالته أهمية إدامة المؤسسة التواصل مع المتقاعدين العسكريين في مختلف المناطق للاطمئنان على أوضاعهم ومتابعة شؤونهم، فضلا عن الاستفادة من كفاءاتهم العالية وخبراتهم المتراكمة في مختلف المجالات.

ولفت جلالته إلى أن الديوان الملكي الهاشمي يواصل تنفيذ خطته لاستكمال إنشاء أندية المتقاعدين العسكريين في المحافظات لتسهيل التواصل بينهم وبين مؤسسات الدولة، وتطوير الخدمات المقدمة لهم وخصوصاً في مجال التدريب والتأهيل.

وأشار جلالته إلى أهمية التعاون بين المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى والقطاع الخاص لتنفيذ مشاريع إنتاجية في المحافظات.

بدوره، أشار رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، رئيس المجلس الأعلى للمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، إلى ما يوفره برنامج التشغيل الذاتي من فرص للمتقاعدين العسكريين في إقامة مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم، والتي من شأنها أن تسهم في تحسين أوضاعهم وتنمية المجتمعات المحلية.

وأكد أن الحكومة وبتوجيهات من جلالة الملك ستعمل على تقديم جميع أشكال الدعم للمؤسسة، وبما ينعكس بشكل إيجابي على أوضاع المتقاعدين العسكريين، لافتا إلى أهمية الاستفادة من الخبرات الواسعة التي يتمتع بها المتقاعدون العسكريون في مختلف المجالات.

وقدم رئيس المجلس التنفيذي، المدير العام للمؤسسة اللواء الركن المتقاعد أحمد العجارمة إيجازا عن إنجازات المؤسسة والخدمات التي تقدمها والمشاريع التي تديرها، وأبرز احتياجاتها وكل ما يتعلق بشؤون المتقاعدين العسكريين.

وقدر عاليا باسم المتقاعدين العسكريين الجهود التي يبذلها جلالة الملك للنهوض بمؤسسات الوطن، ودعم جلالته المستمر للمؤسسة والمتقاعدين العسكريين بهدف تحسين أوضاعهم والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم، والاستفادة من خبراتهم وكفاءاتهم في المجالات المختلفة.

ولفت إلى أن المؤسسة تعمل على تحقيق الرؤية الملكية لها، لتكون المظلة الجامعة للمتقاعدين العسكريين كافة، وأن تشمل خدماتها أكبر عدد منهم، وتسهم في التنمية الشاملة.

وفي مقابلة صحفية، قال المدير العام للمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى اللواء الركن المتقاعد أحمد العجارمة، إننا تشرفنا بلقاء جلالة الملك بمناسبة يوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، حيث حرص جلالته أن يكون احتفال هذا العام بيوم الوفاء على شكل اجتماع عمل، لبحث جميع الشؤون المتعلقة بالمتقاعدين العسكريين والمؤسسة لتمكينها من تقديم أفضل الخدمات لهم.

وأضاف أنه جرى خلال اللقاء وبناء على التوجيهات الملكية السامية التأكيد على أهمية تقديم كل أشكال الدعم والمساعدة للمتقاعدين العسكريين من الحكومة والقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي والأجهزة الأمنية، وضرورة تأهيل المتقاعدين وحتى العسكريين قبل تقاعدهم.

كما أشار إلى أنه وبناء على توجيهات جلالة الملك سيتم الاستمرار ببناء أندية المتقاعدين العسكريين كما هو مخطط لها في كل محافظات المملكة، مثلما سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص تعديل قانون المؤسسة، وكذلك دراسة تطوير تدريب طلبة مدارس التربية والتعليم.

ولفت مدير عام المؤسسة إلى أنه تم بحث موضوع الاستفادة من القروض الصغيرة للمتقاعدين العسكريين، حيث وافق رئيس الوزراء على تخصيص مبلغ لدعم المشاريع الصغيرة ضمن مشروع التشغيل الذاتي، إضافة إلى ما تم تخصيصه سابقا، كما وافق على حفر آبار مياه لإقامة مشاريع زراعية وإعطاء رخص خاصة لاستغلال الطاقة بصورة تجارية من قبل المؤسسة.

 قال وزير الدولة لشؤون الاعلام والإتصال محمد المومني أن مجلس الوزراء وافق على اضافة وجبات جديدة في المطاعم الشعبية .

وأكد المومني خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء الإثنين برئاسة الوزراء إنه لا يوجد أي تعديل على اسعار الوجبات الشعبية في الفترة الحالية، مبينا انه سيتم اضافة وجبات جديدة الى الموجودة حاليا بسقوف سعرية أعلى.

سمحت تعليمات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للطالب النظامي في الفرعين العلمي والادبي اعادة الامتحان في الدورة الصيفية المقبلة لبعض المواد التي امتحن فيها في الدورة الشتوية المنتهية، لغايات منحه الفرصة لتحسين تحصيله الدراسي و رفع المعدل.

وقال مدير إدارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة لوكالة الأنباء الاردنية، اليوم الاثنين، ان التعليمات اتاحت للطلبة النظاميين اعادة الامتحان في المواد ذات الفصل الواحد خلال الدورة الصيفية المقبلة، اذا ما كان ناجحا او راسبا فيها خلال الدورة الشتوية الماضية، بحيث يتم احتساب العلامة الجديدة للطالب.

وتشمل المواد ذات الفصل الواحد بحسب الدكتور العجارمة، الفيزياء، والاحياء والكيمياء، والتربية الاسلامية والحاسوب.

وفيما يتعلق بالمواد ذات الفصلين، اوضح الدكتور العجارمة، انه يحق للطالب الذي حقق اقل من 40 بالمئة في اي منها خلال الدورة الشتوية الماضية، ان يعيد الامتحان في هذه المواد خلال الدورة الصيفية المقبلة، بحيث يتم احتساب العلامة الجديدة للطالب.

وبين ان المواد ذات الفصلين تشمل اللغة العربية، واللغة الانجليزية، والرياضيات، والجغرافيا، وتاريخ الاردن، وتاريخ العرب والعالم والعلوم الاسلامية، واللغة العربية / تخصص.

وحول آلية التقدم للامتحان في المواد التي يرغب الطالب بإعادتها خلال الدورة الصيفية المقبلة، أوضح الدكتور العجارمة، انها تتم من خلال نموذج يتم تعبئته من قبل الطالب في المدارس عند عملية التسجيل للاشتراك في الامتحان والمتوقع ان تبدأ بداية شهر نيسان المقبل.

واكد ان الطالب لا يتحمل اي زيادة في الرسوم مقابل اعادة الامتحان في المواد غير الرسوم العادية.

أعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام محمد المومني عن قرار مجلس الوزراء ، وبناء على تنسيب وزير الاستثمار ، بالموافقة على منح المستثمرين الجنسية الأردنية ، أو الإقامة الدائمة .

وقال المومني خلال مؤتمر صحفي عقده برئاسة الوزراء مساء الإثنين ، أن تلك الموافقة مشروطة بما يلي :

*شراء سندات لمدة عشر سنوات بقيمة مليون ونصف


*يمنح المستثمر الجنسية اذا قام بشراء اسهم في شركات اردنية بقيمة مليون ونصف


*تمنح الجنسية الاردنية لمن يقوم بانشاء مشروع استثماري برأس مال مدفوع لا يقل عن مليون ونصف دولار خارج محافظة العاصمة، شريطة توفير 20 فرصة عمل حقيقية للأردنيين

 

* يتم منح زوجة المستثمر وبناته اللاتي يعشن في كنفه ووالديه الذين يعولهما الجنسية الاردنية حسب الأسس أعلاه


* يتم تطبيق الأسس أعلاه لـ 500 مستثمر سنويا فقط، وبعد اجراء التدقيق الأمني اللازم


* يتم منح زوجة المستثمر وبناته اللاتي يعشن في كنفه ووالديه الذين يعولهما الجنسية الاردنية حسب

الصفحة 1 من 733