زيد كرزون

زيد كرزون

 ثمنت المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء جهود جلالة الملك عبدالله الثاني والدبلوماسية الأردنية التي اسفرت عن إلزام اسرائيل تقديم اعتذار رسمي عن حادثة السفارة الإسرائيلية وحادثة القاضي زعيتر، وتعهدت بالتعويض وتنفيذ الاجراءات القانونية بحق القاتل والرضوخ للشروط الأردنية.

وحسب بيان صحفي صادر عن المؤسسة اليوم السبت، أكدت فيه ان 'كرامة الأردنيين ومصلحة الوطن ليست خاضعة للمساومة'، مستذكرة في الوقت نفسه حادثة اغتيال خالد مشعل وموقف الملك حسين طيب الله ثراه المشرف والتاريخي آنذاك، والذي أدى لانقاذ حياته.

وأشارت المؤسسة إلى أن التاريخ يعيد نفسه من خلال تكرار جلالة الملك عبدالله الثاني للموقف الصلب والمشرف الذي 'اجبر إسرائيل على الاعتذار والالتزام بتحقيق جميع الشروط الأردنية، وبذلك يكون وعدا يترجم ان دم الشهداء لا يذهب هدراً ولن يمر دون حساب'.

وأضاف البيان، ان 'امتثال الجانب الاسرائيلي للشروط الأردنية لم يكن بالسهولة التي يمكن أن يفكر بها البعض، وإنما جاء نتيجة تقييم عوامل قوة عديدة يتمتع بها الاردن بقيادة جلالة الملك، وأهمية المكانة الإقليمية والدولية للأردن ولا سيما بعد الإعلان الاميركي بخصوص القدس ونقل السفارة الأميركية إليها'.

 الازمة الاقليمية، الاستيراد، قلة المياه، ضغوط اقتصادية، كلها عوامل اثرت وتؤثر على القطاعات الاقتصادية في الاردن، ويأتي القطاع الزراعي من ابرز هذه القطاعات، فمقابل ضغوطات مورست على وزير الزراعة لتمرير شحنة مستوردة، احرزت وزارة الزراعة الكثير من الخطوات الايجابية الداعمة للمزارع.

وفي حوار موسع مع عمون تناول وزير الزراعة الدكتور خالد الحنيفات العديد من الملفات بدءً من مشكلة محاصيل معينة، الى اغلاق الحدود واسواق عربية ودور الوزارة في دعم المزارع كان لنا الحوار التالي: 

• البداية مع المشاكل التي تعترض بعض المنتجات الزراعية.. قبل اشهر كانت البطاطا واليوم نقف امام اسعار البندورة مثلا.. لماذا يجد المزارع والمستهلك نفسه دائما امام هذه المعضلات؟ لماذا لا تقوم الوزارة بايجاد سقوف اسعار وتنظيم عملية الشراء والبيع فتحمي المزارع والمستهلك معا؟

نحن نحدد السقوف السعرية لكننا لا نحدد الحد الادنى لأنه مرتبط بالكم، فمثلا اذا كان السوق يحتاج 400 طن بطاطا وكان الانتاج 1000 طن فماذا سيحصل لباقي المنتج.

و اذا كانت التجربة السنوية للمزارع بأن البندورة منتج غير مجدي ويخسر لماذا استمر بزراعته اولا يزرعه مرة اخرى؟ 

وفي شهر 3 مثلا يكون سعر البندورة 3 دنانير بسبب انتاج الاغوار الشمالية، وكثير من المنتجات يكون لها سعر، فهذا الامر خاضع للعرض والطلب ونحن نعمل في اطار اقتصاد السوق الحر، وهناك منتجات عائدها المالي افضل الا ان المزارع يتجه الى انواع محددة ويصر عليها.

• ودوركم كوزارة؟ 

نحن كوزارة الزراعة والحكومة نعمل على تحقيق التوازن بين المستهلك والمزارع ومهمتنا الحفاظ على التوازن السعري والكمي، بحيث تصل السلعة الى المواطن بجودة عالية وبسعر منطقي ومعقول، والوزارة ايضا تعمل على حماية القطاع لان لديها رؤى ابعد من القضايا السطحية، ولديها خطط بعيدة المدى ورؤية شاملة للقطاع بشقيه الحيواني والنباتي. 

في الحقيقة الاردن تعرض لازمات اقليمية عديدة واعتقد بان ازمة الاردن الحقيقية هي الاقليم وهذا الامر ليس بجديد بل من 100 عام، لان الادارة الرشيدة في الاردن شيء نفخر خصوصا في ظل هذه الظروف والازمات المحيطة. 

وخلال الفترة الاخيرة اغلقت الحدود العراقية والسورية وايضا السوق الفلسطيني بسبب عوائق دولة الاحتلال، واخر ازمة هي السوق القطري الذي يستوعب 17% من انتاجنا للخضار والفواكه و70% من مواشينا وقد تأثرت كل قطاعتنا بهذه الظروف وتأثر القطاع الزراعي كان الاوضح لأنه الاكثر هشاشة.

• لماذا يعتبر القطاع الزراعي هشا؟ 

لان القطاع الزراعي يعتمد على المياه ونعلم جميعا معاناتنا في هذا الجانب، والتغير المناخي والتسويق هي ثلاث عوامل اثرت على القطاع لفترة طويلة وليست سنة او اثنتين.

وعلى الرغم من وجود مزارعين رياديين وقاموا بزراعة ريادية واوصلوا منتجاتنا لكل دول العالم، الا ان مشكلتنا ما بعد الانتاج، فنحن تقليدين في هذه المرحلة، وايضا لدينا مشكلة كبيرة في النمط الزراعي وتوقعات المزارعين فمن غير المعقول انه بسبب توقع بفتح الاسواق العراقية نقوم بزراعة البندورة مثلا 150 الف طن وانا حاجتي 40 الف وبالتالي 70% فائض اين اذهب به، لماذا لا نستمع لتوجيهات وزارة الزراعة عبر الارشاد الزراعي والزيارات الميدانية والاعلام وورش العمل التي لا يلتفت لها التي تقول ازرع بطاطا مثلا او بصل او منتجات الموسمية.

مع الاسف بعض المزارعين لا يتجاوبون مع هذه الارشادات لذلك يدفعون الثمن ونحن ندفع ثمن الاهمال في هذا الجانب، فعندما نقول بأننا في هذا الموسم نحتاج هذا المنتج لماذا لا يقومون بزراعته؟ ولماذا لا يكون هناك تنويع في الانتاج، بدلا من الانتاج بنوع واحد. 

• كيف قمتم بدعم المنتج الاردني مقابل الاستيراد؟

نحن كوزارة ندعو المزارع دائما الى التنويع في منتجاته واذا كانت حاجة السوق مغطاة بالناتج المحلي فاننا نوقف باب الاستيراد تماما، واذا نلاحظ الارقام الرسمية للعام الماضي نجد أن الوزارة قامت بحماية المنتج الاردني من خلال احلاله في السوق وتقليص حجم الاستيراد.

لقد قلصنا حجم الاستيراد 39% وهو ما يقدر بـ 121 مليون دينار وحل مكانهم انتاج محلي، مما يعني توفير 171 مليون على ميزان المدفوعات، هذا سينعكس على من؟ ودعما لمن؟ 

وايضا القروض بدون فوائد 20 مليون دينار للزراعات المائية والمحمية والعنب والنخيل ونوجه المزارع الى هذا الجانب. 

وكذلك الاسمدة والمبيدات والادوية البيطرية ابقيناها معفية. 

وقد انعكست مجهودات الوزارة على القطاع حيث كان نموه في الربع الاول من العام الماضي 16.5% كما ارتفعت مساهمة القطاع بالناتج المحلي الاجمالي الى 5.1% بعدما كانت لسنوات طويلة تشكل فقط 3.8% الى انها انخفضت في النصف الثاني من العام قليلا بسبب اغلاق سوق قطر وازمة المتبقيات بالرغم من الكثير من الصعوبات.

• هذا يحيلنا الى الازمة الاقليمية التي تعاني منها المنطقة الى مدى اثرت وبالأرقام على الوضع الزراعي الاردني؟ وكما نعلم تعداد السكان ارتفع من 5 مليون الى 10 مليون في اقل من خمس سنوات هل بقي الانتاج الزراعي بنفس الحجم ام ازداد؟

هذه قصة كبيرة جدا، وتحدي كبير جدا، ولذلك فإنني اقول إن مزارعنا جبار، وظف التكنولوجيا واشتغل بطريقة ريادية لكن لديه مشكلة في التسويق والعرض زاد عن الطلب، وكان ثلث الانتاج صادرات اما الان سدس الانتاج.

اما زيادة عدد السكان فشكل تحديات كثيرة منها زيادة الطلب على بعض المنتجات وليس كلها، كما ان هناك منافسة من قبل اللاجئين السوريين خصوصا الذي يعملون في الزراعة، وايضا زيادة الطلب على المياه، وهذا ليس تحد على القطاع الزراعي وحده، بل على كل القطاعات.

• بعد فتح معبر 'الكرامة' مع العراق كان هناك تفاؤل كبير بتحسن الوضع الاقتصادي ومن ضمنها القطاع الزراعي الا ان المزارعين اليوم يشتكون من قلة التصدير الى العراق وكأن هذا الامر لم يخدمهم، ما تعليق الوزارة على ذلك؟

هذه امور خارج اطار قدرة الدولة الاردنية كما قلت، والاسواق التي كانت تستقبل منتجاتنا تأثرت بفعل هذه الظروف، ومع الاسف الاردن ارسل في الفترة الماضية اشارات ايجابية ولكن رد الفعل تجاهها كان سلبي.

والحقيقة اننا كأردنيين ايجابيين في كل شيء، ولولا هذه الايجابية لما استقطبنا الظروف المحيطة بنا وقمنا بامتصاص كوراثه، فمن يوجد غيرنا، وما يحدث الا هو نتيجة ايجابيتنا بسبب نخوة ومروءة الاردن وللاسف لا تقابل بنفس الايجابية.

• الوزارة تقوم بعمل مشاريع مثل التشجير، الا تحتاج هذه المشاريع الى مصادر مياه وتشكل ضغط على الموارد؟

نحن في وزارة الزراعة نعمل على اكثر من مسار، فالبيئة غير القابلة للتشجير والتحريج هي تشكل عبء كبير لذلك سيتم استثناءها، وفي العام الماضي بدأنا على الطريق الصحراوي وجدنا صعوبة جدا في تشجيرها، لذلك توجهنا للمناطق التي فيها هطولات عالية واطراف السدود، وايضا المشاريع المدعومة بالابار الارتوازية مثل الدعم من الديوان الملكي لمشروع غابة الجذور التي تبلغ مساحتها 24 الف دونم في الكرك، وكذلك السدود مثل سد شرحبيل بن حسنة 500 دونم وسنتوجه الان الى سد التنور في الطفيلة والموجب وسد الملك طلال وسد وادي العرب والتمويل لهم سيكون بـ 250 الف شتلة على الاطراف التي يوجد فيها مياه، وايضا في الشمال هناك مناطق فيها هطولات عالية وقابلة للتحريج، والعام المقبل سيكون هناك 3500 دونم على نفقة وزارة الزراعة والدول المانحة ونحو 10 الاف دونم بالتعاون مع الديوان الملكي. 

وهناك ايضا جانب اخر وهو عائد اقتصادي من التحريج مثل زراعة السماق والمورينغا والخروب واللوز المر وايضا شجرة الارغان المغربية، التي بدأنا نقوم بتشتيلها.

• هناك تحد اخر تواجهه الغابات في الاردن وهو الحرائق المفتعلة؟ 

اعتقد هذا العام كان عام انجاز حقيقي في التقليل من التعديات من حرائق وتحطيب جائر، وفعلنا قانون الزراعة رقم 13 لعام 2015 حيث كان هناك عقوبات رادعة في التعديات على الاحراج، وايضا فعلنا كوادرنا واجهزتنا ودوريات الطوافين والرقابة اليومية على مدار 24 ساعة وقد تعاملنا مع قضايا كثيرة وتم تحويلها للقضاء. 

وايضا الان ممنوع ان يخرج حطب اي محافظة منها الى محافظة اخرى، وعملنا على استيراد الحطب واعفاءه من الجمارك وغيرنا في تعليمات استيراده ليكون بدون لحاء، ولدينا هناك رقابة الكترونية من خلال ابراج تم بناءها وهذا العام اضفنا 26 برج والطائرات بدون الطيار بالتعاون مع الشرطة الملكية و وزارة البيئة وسنضيف هذا العام 10 طيارات درونز. 

وهذا كله قلل الاعتداءات 70%.

اما بالنسبة للمساحة الخضراء والتي تبلغ حوالي مليون دونم فقد تمت زيادتها الى الا ان ذلك لا يسير بالشكل المأمول. 

وفي هذا الاطار نعمل على جانب اجتماعي يقوم على تجسير العلاقة بين المجتمع الاردني والغابة والحراج، فنحن الان نتعاون في أبنية الخدمات بالغابات من مدارس ومراكز صحية ونريد مساعدة المجتمع المحاط بالغابات ايضا. 

وقد ساهمت منظمات المجتمع المدني معنا بشكل كبير.

كما نريد ان يكون هناك مردود مادي من الغابات حيث سنقوم هذا العام بإنشاء جمعيات جوار الغابة ليكون مردود الغابة على مجتمعها المحلي وهذه الجمعيات مفهومها كجمعيات تعاونية وأكشاك وجلسات عليها مراقبة بحيث يبيع الاشخاص منتجاتهم على المتنزهين والمصطافين. 

نضيف الى ذلك ايضا انتاج مشاتل وزارة الزراعة ففي عام ٢٠١٦ انتجنا مليون و ٣٥٠ الف شتلة، وفي عام ٢٠١٧ انتجنا مليونين و٧٠٠ الف مما يعني مضاعفة الانتاج 100% كان منها ٦٠٠ الف للمراعي و ٢٠٠ حرجي. 

• فيما يتعلق بالبطالة هل ساهمتم كوزارة في جذب الشباب للقطاع الزراعي؟ خصوصا مع خطط احلال العمالة المحلية بدلا من الوافدة؟ 

في العام الماضي وظفنا حوالي ٤ آلاف شاب وشابة كعمالة موسمية في مشاريع التحريج، ونحن دولة مواردها محدودة في ظل ظروف إقليمية صعبة، ومن غير المعقول ان تصل البطالة ١٨٪؜ بين الذكور والإناث وأبقي على تشغيل العمالة الوافدة، فهذا يعاكس المنطق لذلك يجب التفكير خارج الصندوق، ومشكلة القطاع الزراعي انه لا يوجد به استقرار وظيفي والعمل موسمي لذلك من خلال صندوق التنمية والتشغيل والتدريب المهني والتقني نعمل على تدريب العمالة المحلية وتمكينها وكذلك تغطيتها بالتأمين الصحي والضمان الاجتماعي وتأمين جزء من الراتب لها، وهذا سيشجع على الاستقرار بالعمل الزراعي. 

نضيف الى ذلك نحن ندعو القطاع الخاص لإنشاء شركات خدمات زراعية او شركات تشغيل عمالة زراعية والكرة في ملعب القطاع الخاص، وستقوم الدولة بدعمها باجور لمدة سنتين ضمن الحد الأدنى للاجور وتأمين صحي وضمان اجتماعي وبدل نقل وتدريب وهنا يأتي دور الشركات بتأمين العمال للمشروعات الزراعية كموظفين. 

وهنا اؤكد بان الحكومة سياستها الحالية تعتمد على التشغيل للتوظيف لان القطاع العام لم يعد يستطيع القيام بتشغيل الخريجين لسوق العمل سنويا ولم يعد قادر على العمل بالأعباء الكبيرة الناجمة عن التوظيف العشوائي ولذلك التوجيهات للعمل في كل القطاعات من بينها الزراعي. 

• القطاع الزراعي لا يشمل فقط المزروعات بل ايضا الثروة الحيوانية، هل نستطيع معرفة حجم الثروة الحيوانية في الاردن مقارنة مع سنوات سابقة؟ ولماذا لا نجد الوزارة تركز عليها في نشاطاتها ودعمها خصوصا عند الحديث عن الاعلاف حيث اشتكى عدد من اصحابها بأن الوزارة تبيع الاعلاف عليهم بأسعار اعلى من التجار؟ 

بالنسبة للأعلاف فهي مدعومة وقد ثبتنا اسعارها باقل من السعر العالمي، ولكن التحدي الكبير لمربي المواشي هو التغير المناخي وجفاف المراعي في معظمها. 

وقد قامت وزارة الزراعة بتخفيض اللحوم المستوردة من مليون و360 الف رأس الى 674 الف رأس هذا العام وهذه حرب أعاني منها شخصيا في عملي، وهناك هجوم كبير وقد تعرضت لضغوط كبيرة ومن مراكز قوى كبيرة خصوصا عندما منعت شحنة ماعز 'جدي' مستوردة شبيهة بالبلدي . 

كما خفضت الوزارة اللحوم الطازجة والمبردة من 17 الف طن الى 15 الف طن، واعطينا قروض بدون فوائد للأعلاف بحوالي 10 مليون دينار والادوية البيطرية اعدنا ثلاث ادوية اساسية. 

وما اثر على القطاع ايضا امرين الاول تهريب المواشي حيث دخل الى الاردن اكثر من 2 مليون رأس، ومن 2013ولغاية 2016 دخل الى الاردن مليون رأس سنويا من الخارج عن طريق الاستيراد وهذا يعني اغراق من طرفين، فالعام الماضي دخل الى السوق مليون و 400 الف رأس ومن الصعب علاج هذه المشكلة في عام واحد. 

يضاف الى ذلك انخفاض التصدير والاسعار في الخارج وانخفاض القوة الشرائية للسوق الاردنية، وبالرغم من ذلك زدنا الصادرات 25% الا ان ذلك ليس كافي لعلاج المشكلة. 

ونعمل ايضا على الجانب البيطري حيث سنقوم بإعادة هيكلة للقطاع لأنه يعاني ولدينا تقارير تشير الى ذلك، ولهذا استعانت الوزارة بخبير اردني لإعادة الهيكلة والعمل بطريقة مختلفة من تواصل مع المزارعين، والاتمتة وتأهيل الكوادر وزيادة اعداد الاطباء البيطريين، لان هذا الامر مرتبط بغذاء الانسان وصحة الحيوان. 

• هل هناك نية لعودة التصدير الى سوق قطر؟ 

نحن نتمنى هذا العام ان يكون هناك على الاقليم، لأننا سنعاني جميعا في حال بقينا على ما نحن عليه، ونمنى ان يعم الامن والامان والاستقرار بين الاشقاء العرب لنستطيع العيش في ظروف طبيعية ونفيد مجتمعاتنا وشعوبنا. 

• من الواضح بأن الوزارة تعمل جاهدة لدعم المزارع الاردني وحمايته لكن مع ارتفاع الاسعار وصعوبة الوضع الاقتصادي المحلي هل دعم الوزارة يتناسب مع هذه المتغيرات ويمكن ان يحقق الامان الاجتماعي الذي تتحدث عنه الحكومة اليوم؟ 

الاردن يعاني من تحديات كبيرة وهي ليست قادمة من عبث بل ناجمة عن ظروف اقليمية صعبة وتخلي القريب والبعيد عنه، وبلا ادنى شك سيكون هناك اضرار، لكن تم حسابها بأن المواطن صاحب الظروف الصعبة سنقوم بدعمه وقد اوضحت الحكومة بالتفصيل سواء كان خبز او مواد غذائية.

السبت, 20 كانون2/يناير 2018 16:32

21 رحلة جوية بين الأردن والصين أسبوعيا

دخلت اتفاقية الخدمات الجوية بين الاردن والصين حيز التنفيذ بصيغتها النهائية لتشكل انطلاقة جديدة للتعاون الجوي بين البلدين الصديقين وترفع اعداد الرحلات الجوية ثلاثة اضعاف.

وقالت هيئة تنظيم الطيران المدني في بيان صحفي اليوم السبت، ان الجانبين الاردني والصيني وقعا الاتفاقية بالأحرف الاولى عام 1992 وتم الاحتفال اخيرا بتوقيعها بصيغتها النهائية، حيث وقعها عن الجانب الاردني رئيس مجلس مفوضي الهيئة الكابتن هيثم مستو وعن الجانب الصيني السفير الصيني في عمان بان وي فانغ.

وتهدف الاتفاقية بصيغتها النهائية الى تنظيم الخدمات الجوية بين البلدين واعطاء الحق لشركات النقل الجوي في كلا الجانبين بتشغيل 21 رحلة جوية اسبوعيا للمسافرين والشحن الجوي والبريد بدلا من سبع رحلات اسبوعيا، حسب استحقاقات النقل الجوي السابقة.

ومنحت الاتفاقية لمؤسسات النقل الجوي في البلدين الحق بممارسة النقل الجوي من خلال مطارات دول أخرى، بالإضافة الى تجنب الازدواج الضريبي والرسوم المفروضة على ايرادات التشغيل لمؤسسات النقل الجوي في كلا البلدين.

وقال الكابتن مستو ان توقيع الاتفاقية تزامن مع احتفال الجانبين بمرور اربعين عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، مؤكدا اهميتها في تعزيز التعاون الجوي وتوجيه السياح الصينيين الى الاردن.

من جهته، شدد السفير الصيني على اهمية الاتفاقية في تنظيم الحركة الجوية وتعزيز العلاقات الثنائية وتطورها، لافتا الى ان العلاقات بين البلدين شهدت تطورات سريعة في المجالات كافة خلال السنوات الاخيرة، خصوصا التعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية والسياحية، كما ستعزز التبادل والتواصل بين الشعبين وستضع اساسا متينا لمستقبل العلاقات بين البلدين.

يشار الى ان الهيئة تقوم بدور تنظيمي ورقابي لقطاع الطيران المدني وفقا لقانون الطيران المدني رقم 41 لسنة 2007، وفي اجواء آمنة لجميع المشغلين بهدف الارتقاء بتطبيق معايير السلامة والامن والبيئة في الطيران المدني وتنمية قطاع النقل الجوي على اسس اقتصادية سليمة.

وحصلت الهيئة على مستوى ودرجة رفيعة في التدقيق الدولي الذي قامت به المنظمة الدولية للطيران المدني في شهر نيسان الماضي.

 

السبت, 20 كانون2/يناير 2018 16:31

تنقلات في الأمن العام (أسماء)

قرر مدير الأمن العام اللواء الركن أحمد الفقيه اجراء التنقلات بين ضباط وأفراد الأمن العام ، وفق ما يلي :

الرتبة الاســــــــــــــــــــــــــــــــــــم الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى 
مقدم لواء نايل عبــــــــــــــــــــاس قيادة امن اقليم الشمـــــــــــــــــــــال 
مقدم وليد احمد محمــــــــــــــــــــد الادارة الملكية لحماية البيئــــــــــــة
مقدم محمد مسند مفضـــــــــــــــي قيادة امن اقليم البادية الملكيــــــــــة 
مقدم بدر محمد عبداللــــــــــــــــــه قيادة امن اقليم البادية الملكيــــــــــة 
رائد رائد خالد احمــــــــــــــــــــــد قيادة امن اقليم الوســــــــــــــــــــــط 
رائد رائد محمد احمــــــــــــــــــــد المعهد المروري الاردنـــــــــــــــــي 
رائد بلال محمد فـــــــــــــــــــــلاح قيادة امن اقليم العاصمـــــــــــــــــــة 
رائد فايز حسين عســــــــــــــــاف قيادة امن اقليم الشمـــــــــــــــــــــال
رائد مصطفى عابدين مصطفــــــى قيادة امن اقليم الشمـــــــــــــــــــــال 
رائد خالد محمود محمـــــــــــــــــد قيادة امن اقليم الوســــــــــــــــــــــط 
رائد علاء ياسين محمـــــــــــــــــد ادارة ترخيص السواقين والمركبـات
رائد محمد عيسى مفلـــــــــــــــــح ادارة الاقامة والحــــــــــــــــــــــدود 
رائد مصطفى عبدالرحيم مصطفى قيادة امن اقليم الجنــــــــــــــــــــوب 
رائد مخلد يوسف مسعــــــــــــــــد قيادة امن اقليم الشمـــــــــــــــــــــال 
رائد علاء الدين حسن موســـــــى الامانه العامه للاتحاد الرياضـــــــــــي 
رائد اياد عبدالمجيد حمــــــــــــــد قيادة امن اقليم الوســــــــــــــــــــــط
رائد نعيم عبدالكريم عبدالقـــــــادر قيادة امن اقليم الشمـــــــــــــــــــــال 
رائد محمد تيسير محمـــــــــــــــــد قيادة امن اقليم العاصمـــــــــــــــــــة 
نقيب محمدخير احمد منــــــــــــوخ ادارة الاقامة والحــــــــــــــــــــــدود 
نقيب فؤاد على نجيـــــــــــــــــــــب ادارة الاقامة والحــــــــــــــــــــــدود 
نقيب عاطف عواد مقبـــــــــــــــــل قيادة امن اقليم الوســــــــــــــــــــــط 
نقيب هاني عبدالحميد محمـــــــــــد قيادة امن اقليم الوســــــــــــــــــــــط 
نقيب فؤاد محمد عبداللــــــــــــــــه قيادة امن اقليم الوســــــــــــــــــــــط 
نقيب محمد محمود سليمــــــــــــان قيادة انضباط الشرطــــــــــــــــــــــة 
نقيب خليل علي ابراهيـــــــــــــــــم يلحق بادارة حماية الاســـــــــــــــرة 
نقيب ساطع ابراهيم مفلـــــــــــــــح قيادة امن اقليم الجنــــــــــــــــــــوب 
نقيب سعيد فاضل حســــــــــــــــــن قيادة امن اقليم العاصمــــــــــــــــــة 
نقيب ماجد مطلق حســــــــــــــــــن قيادة امن اقليم الجنــــــــــــــــــــوب 
نقيب اشرف فايز علــــــــــــــــــــي المدينة التدريبيــــــــــــــــــــــــــــــة 
نقيب عبدالله محمود هـــــــــــــــلال قيادة امن اقليم الوســــــــــــــــــــــط 
نقيب عمر احمد عبدالرحمـــــــــــن ادارة الاقامة والحــــــــــــــــــــــدود 
نقيب منصور عايد منصــــــــــــور قيادة امن اقليم الشمـــــــــــــــــــــال 
نقيب حمزه محمد شنـــــــــــــــوان قيادة امن اقليم الجنــــــــــــــــــــوب 
نقيب ماهر عارف محمــــــــــــــود ادارة الاقامة والحــــــــــــــــــــــدود 
نقيب خالد عبدالمجيد عقلـــــــــــــه ادارة ترخيص السواقين والمركبات 
نقيب رائد فلاح مداللــــــــــــــــــــه قيادة امن اقليم الشمـــــــــــــــــــــال 
نقيب انمار عيسى يوســـــــــــــــف مركز القيادة والسيطــــــــــــــــــــرة 
نقيب محمد خالد طعمـــــــــــــــــــه قيادة امن اقليم الجنــــــــــــــــــــوب 
نقيب ابراهيم حسن علــــــــــــــــي قيادة امن اقليم العاصمـــــــــــــــــــة 
نقيب رائد غالب عــــــــــــــــــــواد ادارة الاقامة والحدود / وينهــــــــى الحاقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه 
نقيب محمد محمود عبدالرحيــــــــم ادارة الابنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة 
نقيب هاشم علي عقلــــــــــــــــــــه قيادة امن اقليم الوســــــــــــــــــــــط 
نقيب محمد سليمان عبداللــــــــــــه المدينة التدريبيــــــــــــــــــــــــــــــة 
نقيب محمد طاهر محمــــــــــــــــــد اكاديمية الشرطة الملكيــــــــــــــــــة 
نقيب عمر جعفر خليــــــــــــــــــــل ادارة الاتصالات وتكنولوجيـــــــــــــا المعلومــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات 
نقيب علي طه محمد ذيــــــــــــــاب ادارة مراكز الاصلاح والتاهيـــــــــل 
نقيب عبدالله محمد سلامــــــــــــــه قيادة امن اقليم الجنــــــــــــــــــــوب 
نقيب ايمن ياسين احمــــــــــــــــــد ادارة الاقامة والحــــــــــــــــــــــدود 
نقيب حازم حمدو عبداللـــــــــــــــه قيادة امن اقليم الوســــــــــــــــــــــط 
نقيب خلف احمد نـــــــــــــــــــوري قيادة امن اقليم البادية الملكيــــــــــة 
نقيب نضال خليل حمــــــــــــــــــــد ادارة السير المركزيـــــــــــــــــــــــة 
نقيب ماهر احمد حســـــــــــــــــــن يلحق بمديرية شؤون اللاجئيـــــــن السورييـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن 
ملازم1 احمد عواد عـــــــــــــــــــوده قيادة امن اقليم العقبـــــــــــــــــــــــة 
ملازم1 ابراهيم عبدالوهاب سليـــــــم قيادة امن اقليم البادية الملكيــــــــــة 
ملازم1 سامي زيد زيـــــــــــــــــــدان قيادة امن اقليم الوســــــــــــــــــــــط 
ملازم1 فادي ابراهيم محمـــــــــــــــد قيادة امن اقليم الجنــــــــــــــــــــوب 
ملازم1 حسن هلال سعــــــــــــــــــود ادارة ترخيص السواقين والمركبات 
ملازم1 عبدالسلام خالد علــــــــــــــي ادارة الدوريات الخارجيـــــــــــــــــة 
ملازم1 علي سعيد محمــــــــــــــــــــد قيادة امن اقليم البادية الملكيــــــــــة 
ملازم1 فاضل زياد عيــــــــــــــــــــــد قيادة امن اقليم العاصمـــــــــــــــــــة 
ملازم1 منصور طه محمــــــــــــــــود الادارة الملكية لحماية البيئــــــــــــة 
ملازم1 عثمان محمد سليـــــــــــــــــم قيادة امن اقليم الجنــــــــــــــــــــوب 
ملازم1 محمد عبدالكريم عبدالمهــدي مديرية الامن الدبلوماسي والدوائــر 

ملازم1 محمد فايز علـــــــــــــــــــــي ادارة ترخيص السواقين والمركبـات 
ملازم1 ياسر عقله محمـــــــــــــــــود قيادة امن اقليم الشمـــــــــــــــــــــال 
ملازم1 عامر احمد مصطفــــــــــــــى ادارة السير المركزيـــــــــــــــــــــــة 
ملازم1 جلال فارس محمـــــــــــــــــد قيادة امن اقليم الجنــــــــــــــــــــوب 
ملازم1 علاء زاهي خضــــــــــــــــــر ادارة عمليات حفظ الســــــــــــــــلام 
ملازم1 عمار سليمان محمــــــــــــــد قيادة امن اقليم الجنــــــــــــــــــــوب
ملازم1 صقر محمد عبداللـــــــــــــــه قيادة امن اقليم الوســــــــــــــــــــــط 
ملازم1 محمد سليمان محمــــــــــــــد قيادة امن اقليم الشمـــــــــــــــــــــال 
ملازم1 احمد عيد احمــــــــــــــــــــــد ادارة الاقامة والحــــــــــــــــــــــدود 
ملازم1 ماهر محمد حســــــــــــــــــن قيادة امن اقليم العاصمـــــــــــــــــــة 
ملازم1 عمر زكي محمــــــــــــــــــــد قيادة امن اقليم البادية الملكيــــــــــة 
ملازم1 طارق احمد سالـــــــــــــــــــم قيادة امن اقليم العاصمـــــــــــــــــــة 
ملازم1 محمد سليمان محمــــــــــــــد قيادة امن اقليم العقبـــــــــــــــــــــــة 
ملازم1 عبدالسلام ابراهيم احمـــــــــد قيادة امن اقليم الشمـــــــــــــــــــــال 
ملازم1 جمال فلاح ابراهيــــــــــــــــم قيادة امن اقليم الشمـــــــــــــــــــــال 
ملازم1 علي صياح علــــــــــــــــــــي المدينة التدريبيــــــــــــــــــــــــــــــة 
ملازم1 جواد جميل محمــــــــــــــــــد قيادة امن اقليم الشمـــــــــــــــــــــال 
ملازم1 حسن سليمان حســـــــــــــــن قيادة امن اقليم الشمـــــــــــــــــــــال
ملازم1 صالح قاسم محمــــــــــــــــــد كلية العلوم الشرطيــــــــــــــــــــــــة 
ملازم1 حسني محمــــــــــــــــــد داود قيادة امن اقليم الوســــــــــــــــــــــط 
ملازم1 مصلح احمد فــــــــــــــــارس ادارة امن الجســـــــــــــــــــــــــــور 
ملازم1 عبدالباسط محمود سالـــــــــم قيادة امن اقليم العاصمـــــــــــــــــــة 
ملازم1 عطاالله سليمان العيوطــــــــي قيادة امن اقليم الجنــــــــــــــــــــوب 
ملازم1 صفوان عمر عيســــــــــــــى مكتب المفتش العــــــــــــــــــــــــــام 
ملازم1 احمد اسماعيل علـــــــــــــــي قيادة امن اقليم الجنــــــــــــــــــــوب 
ملازم1 مهند صايل سالــــــــــــــــــــم الامن الوقائـــــــــــــــــــــــــــــــــــي 
ملازم1 يونس محمد حصـــــــــــــــاد ادارة مراكز الاصلاح والتاهيـــــــــل ويبقى ملحقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاً 
ملازم1 معتصم ضيف الله سليمــــــان قيادة انضباط الشرطــــــــــــــــــــــة 
ملازم1 علي عبدالحميد حسيـــــــــــن قيادة امن اقليم الشمـــــــــــــــــــــال 
ملازم1 مؤيد احمد عبدالحميــــــــــــد قيادة امن اقليم العاصمـــــــــــــــــــة 
ملازم1 نواف خليف مفلــــــــــــــــــح قيادة امن اقليم البادية الملكيــــــــــة 
ملازم2 حكم محمد عبدالرحمـــــــــــن كلية العلوم الشرطيــــــــــــــــــــــــة
ملازم2 جهاد ناصر علــــــــــــــــــــي ادارة ترخيص السواقين والمركبـات 
ملازم2 عمر نبيل عمـــــــــــــــــــــــر ادارة شؤون الافـــــــــــــــــــــــــراد 
ملازم2 حازم ياسين محمـــــــــــــــــد كلية العلوم الشرطيــــــــــــــــــــــــة
ملازم2 محمد خير راجي عبداللـــــــه ادارة امن الجســـــــــــــــــــــــــــور 
ملازم2 خالد شاهر ابراهيــــــــــــــــم قيادة امن اقليم العاصمـــــــــــــــــــة 
ملازم2 يحيى مصطفى عبــــــــــدالله قيادة امن اقليم البادية الملكيــــــــــة 
ملازم2 بكر منصور عبداللـــــــــــــــه قيادة امن اقليم العاصمـــــــــــــــــــة 
ملازم2 علي محمد مصطفـــــــــــــــى ادارة مراكز الاصلاح والتاهيـــــــــل 
ملازم2 علي محمد عيســــــــــــــــــى ادارة ترخيص السواقين والمركبات 
ملازم2 زيد داود حســــــــــــــــــــــن قيادة امن اقليم الشمـــــــــــــــــــــال 
ملازم2 رامي مصطفى سعيـــــــــــــد الامانه العامه للاتحاد الرياضــــــــي
ملازم2 ناصر علي عبدالرحمــــــــــن ادارة المختبرات والادلة الجرميـــــة 
ملازم2 راشد محمود حسيــــــــــــــن ادارة الاقامة والحــــــــــــــــــــــدود 
ملازم2 علي مصطفى يوســــــــــــف ادارة الاقامة والحــــــــــــــــــــــدود 
ملازم2 مهند جميل حسيــــــــــــــــن المدينة التدريبيــــــــــــــــــــــــــــــة
ملازم2 عمر احمد كريــــــــــــــــــــم ادارة مراكز الاصلاح والتاهيـــــــــل

 

أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية أنها قررت وقف تصدير الأسلحة للدول المشاركة في الحرب الدائرة في اليمن منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وقال شتيفن زايبرت إن مجلس الأمن الاتحادي لا يمنح حاليا تراخيص بتصدير أسلحة "لا تتوافق مع نتائج المباحثات الاستطلاعية" حول تشكيل حكومة ائتلافية بين التحالف المسيحي -الذي تنتمي إليه المستشارة أنجيلا ميركل- والحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وأضاف أن "الحكومة الألمانية لن تمنح من الآن فصاعدا تصاريح بتصدير أسلحة لهذه الدول ما دامت تشارك في حرب اليمن".

يشار إلى أن السعودية تقود منذ مارس/آذار 2015 تحالفا عربيا يقاتل مليشيا جماعة الحوثي المدعومة من إيران، والتي أطاحت بحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في سبتمبر/أيلول 2014.

ويضم التحالف العربي أيضا: الأردن ومصر والبحرين والكويت والإمارات والمغرب والسودان إلى جانب السنغال.

وتفيد التقارير الحقوقية بأن غارات التحالف العربي خلفت العديد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين اليمنيين، ودفعت كثيرين للنزوح من قراهم ومدنهم.

وكانت الحكومة الألمانية أوقفت في 2016 تصدير السلاح لعشر دول، منها السعودية والإمارات.

ويأتي القرار الجديد بعد أيام من تعهد وزيرة الدفاع الألمانية بدعم تسليح الجيش الأردني بما قيمته 130 مليون يورو خلال العام الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن القوات الألمانية تشارك في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بطائرات استطلاع من طراز "تورنادو"، وطائرة تزود بالوقود انطلاقا من قاعدة "الأزرق" الجوية في الأردن.

طالب عضو مجلس محافظة الزرقاء منصور عودة وزارة الأشغال العامة بإلغاء المسرب الواقع قبل الأزرق بحوالي 10 كيلو مترات والذي يمتد الى الحدود الأردنية السعودية " العمري" ، لافتا الى أن هذا المسرب أدى الى شلل اقتصادي بكافة القطاعات التجارية بالأزرق والتي كان " طريق العمري " نافذا من خلالها على امتداد 600 متر .

وقال عودة  أن طريق العمري القديم كان يمر من قلب الأزرق بطول 600 متر ، وعرض 25 مترا ، ويمر من خلاله المسافرين ، وعلى اثره كانت تعتاش المحال التجارية المرخصة والبالغ عددها 500 محلا تجاريا .

ولفت عودة الى أنه ومنذ اعلان وزارة الأشغال العامة نيتها اعادة تأهيل الطريق ، ومنذ عهد وزير الأشغال السابق يحيى الكسبي ، كان الاتفاق مع الوزارة بالإبقاء على المسرب ذاته ، وعدم فتح مسرب خارجي ، وقد أكد ذلك حينها الوزير نفسه الكسبي .

وأشار عودة الى أن عدة لقاءات حدثت بين وزير الأشغال العامة الحالي سامي هلسة و النائب فيصل الأعور ، و كذلك منصور عودة ذاته ، وعدد من ممثلي القطاعات التجارية ، خلال زيارات هلسه الميدانية للطريق ، وداخل الوزارة ، وعد خلالها الأخير بالإبقاء على ذات مسرب الطريق القديم والاكتفاء بإعادة تأهيله ، إلا أن الوزير أخلف بوعده حسب عودة.

وأضاف عودة أن الدراسات الميدانية أثبتت خطر ذلك الطريق من الناحية الأمنية على احدى القواعد الجوية العسكرية ، لافتا الى أن الطريق يمر من خلف مدرجات تلك القاعدة ، ما جعلها مكشوفة للمسافرين ، وهذا يعبر عن سوء تخطيط الطريق ، منوها الى أن ذلك الأمر يجب أن يعالج وبشكل فوري.

من جهته قال النائب فيصل الأعور أن وزير الأشغال العامة سامي هلسه أكد بأن الجانب السعودي عند عقد اتفاقيات اعادة تأهيل الطريق ، وكونه الممول اشترط عدم مرور الطريق من داخل الأزرق جراء كثرة الحوادث التي تعرض لها السعوديون .

وأضاف الأعور أن جراء ذلك تم اعادة تأهيل الطريق القديم ، وفتح المسرب الجديد المشار اليه ، لافتا الى أنه عند التخطيط لفتح المسرب الجديد غيبت قضية القاعدة الجوية ، ما يعني انعكاسه سلبا من الناحية الأمنية ، ومن ناحية تمديد مساحة القاعدة مستقبلا والتي ستأخذ جزءا من الشارع وتسبب اعاقة .

ونوه الأعور الى العديد من المطالبات والحلول التي طالبت بها الأوساط الشعبية والتجارية بالأزرق منها ضم المسرب الجديد وتحديدا الأماكن المتاخمة للقاعدة الجوية العسكرية الى سلاح الجو الملكي وتخصيصها له ، مقابل الزام المسافرين والسائقين بالعودة لسلوك الطريق القديم الذي تم تأهيله حديثا ، وبالتالي زالت مبررات الجانب السعودي بكثرة الحوادث.

واقترح النائب الأعور خيارا آخر وهو أن يتم السماح لأصحاب المحال المتضررة بإنشاء وفتح محالهم ضمن طريق المسرب الجديد كتعويض لهم عن الضرر الذي لحق بهم .

السبت, 20 كانون2/يناير 2018 16:29

وفاة طبيب وطفلته اختناقا بغاز المدفأة

توفي طبيب وابنته ذات الأربعة شهور في السلط جراء استنشاقهم الغاز المنبعث من المدفأة حسب المؤشرات الأولية .

وأكد مصدر أمني  عدم وجد شبهة جنائية بالحادثة ، إذ أدى تسرب الغاز من المدفأة الى وفاتهما.

 

ارجأت نقابة الصيادلة والنقابات المهنية الاعلان عن الاجراءات التصعيدية التي تنوي القيام بها للمطالبة بالغاء الضريبة على الدواء، بانتظار ماسينتج عن اللقاء الذي سيجمع نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني بوزير المالية عمر ملحس.

واكدت النقابات المهنية خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم  السبت في مجمع النقابات المهنية دعمها لمطلب النقابة والذي يصب في صالح المواطن بالغاء الضريبة على الدواء المقرر ان يبدأ تطبيقها غذا الاحد، في اطار حملة اطلقتها النقابة تحت شعار "لاضريبة على المرض".

وقال نقيب الصيادلة د.زيد الكيلاني ان اليومين الماضيين شهدا تحركات واتصالات كبيرة بين النقابة والحكومة، وانه تولدت بناء عليها قناعات غير واضحة "مئة بالمئة" وبناء عليها تمت دعوة نقيب الصيادلة للقاء في وزارة المالية لمناقشة ابعاد قرار رع الضريبة على الدواء المرفوض نقابيا وشعبيا.

واضاف ان الحكومة تفترض ان الضريبة على الدواء ستحصل 44 مليون دينار على اعتبار ان حجم سوق الدواء 440 مليون دينار، الا ان هذه حسبة غير صحيحة ولن تحصل الحكومة من فرض الضريبة على الدواء اكثر من 8 ملايين دينار لان نصف السوق الدوائي يذهب عطاءات للقطاع الصحي العام الى جانب المؤسسات الطبية العامة.
واشار د.الكيلاني ان النقابة والنقابات المهنية على استعداد لتقديم بدائل للحكومة عن اللجوء لجيب المواطن لسد عجز الموازنة، وان سياسة رفع الضرائب والاسعار اثبتت فشلها دليل على ان مشكلة العجز مستمرة.

واعرب عن امله بان تكون هناك نية حكومية صادقة للتراجع عن فرض الضرائب على الادوية، وجعلها صفر اسوة بدول عربية واجنبية متقدمة رغم ارتفاع الضرائب فيها.
وتحدث في المؤتمر الصحفي رئيس مجلس النقباء نقيب المحامين مازن رشيدات ونقيب اطباء الاسنان د.ابراهيم الطراونة ونقيب الجيولوجيين صخر النسور والنائب خالد رمضان وومثلين عن غرفة تجارة عمان ومؤسسات مجتمع مدني صحية.

واشار المتحدثون الى ان العجز كما اعترفت به الحكومة خلال لقاءاتها بالنقابات ناتج عن وجود فساد وخلل يجب معالجته، وانه يب ان لايتم تحميل المواطن نتائج الفساد والتجاوزات المالية.

وقال رشيدات ان جميع الاجراءات التصعيدية واردة بما فيها التوقف عن بيع الدواء، طالبا من نقيب الصيادلة بالتحدث مع الحكومة باسم النقابات المهنية.

واضاف ان الشعب الاردني اصبح للاسف الشعب الوحيد الذي يصرف على حكومته، وانه سيكون للضرائب الاخيرة وخاصة المفروضة على الدواء تبعات كبيرة، وان تلك الضرائب غير دستورية لان الدستور ينص على ان الضريبة تفرض عندما تكون الدولة بحاجة ويكون المواطن قادرا على دفعها، الا ان 99% من المواطنين غير قادرين على دفع الضريبة.

واكد رشيدات ان اي قرار تتخذه نقابة الصيادلة بناء على لقاء وزارة المالية يعتبر قرارا لمجلس النقباء، وان التصعيد سيكون مرتبطا بنتائج اللقاء.

واشار الى ان النقابات المهنية وبالتعاون مع النواب الذين رفضوا الموازنة ستقوم باجراءات تصعيدية رفضا لسياسة رفع الضرائب والاسعار وتكميم الافواه بمنع الاعتصامات وتوقيف الصحفيين.

وتسائل رشيدات كيف تقول الحكومة انها تدعم الخبز بنحو 140 مليون دينار وانها ستعوض المواطنين عن رفع الدعم بنحو 170 مليون دينار.

ومن جانبه قال النائب م.خالد رمضان ان اليوم هو يوم الدواء الاردني، وان النقابات المهنية طالما لها مواقف وطنية في الدفاع عن الوطن والمواطن.

وحمل الحكومة مسؤولية وتبعات قرار رفع الاسعار والضرائب، مؤكدا ايضا ان مسؤولية رفع الاسعار مسؤولية جماعية لمجلس الامة.

ومن جانبه قال نقيب اطباء الاسنان الدكتور ابراهيم الطراونة ان موضوع الضريبة على الدواء يجب ان لايكون برقبة نقابة الصيادلة وحدها لانه يمس جميع فئات الشعب.

واضاف ان الدواء له علاقة بالمرض الذي لايتمناه احدا وليس باختياره، ةلذلك يجب ان لايعامل كسلعة.

واشار د.الطروانة ان النقابات تتحمل عبء تقديم خدمات التامين الصحي لنحو 500 الف مواطن منتسب لها وعائلاتهم، عدا عن خدمات التقاعد والتكافل الاجتماعي، وان على الحكومة ان تعي هذا الدور، وانها المسؤولة عن تقديم تلك الخدمات.

ومن ناحيته قال نقيب الجيولوجيين صخر النسور ان النقابات المهنية تعاني من تهميش دورها باعتبارها بيوت خبرة، من خلال عدم الاخذ برايها او استشارتها.

واشار ان مجلس النقباء بدأ نهجا جديدا مع بداية العام، وهو انه في حال اشتكت اية نقابة تتداعى سائر النقابات المهنية.

واكد ان العبث بدواء وخبز المواطن يعتبر مفتاحا لزعزعة الامن والاستقرار متمنيا الامن والاستقرار للوطن تحت ظل القيادة الهاشمية الحكيمة.

واكد ممثلوغرفة التجارة والائتلاف الصحي لحماية المريض والذي يمثل عدداً كبيراً من جمعيات المرضى دعمهم لمطلب النقابة بإلغاء الزيادة الضريبة على الادوية.

فيما نفذ عدد من الصيادلة اعتصاما امام مجمع النقابات المهنية تحدث خلاله نائب نقيب الصيادلة الدكتور محمد ابوعصب اكدوا خلاله رفضهم لقرار رفع الضريبة على الادوية، وابدوا استعدادهم للتوقف عن بيع الادوية.

السبت, 20 كانون2/يناير 2018 16:28

مصر تبدأ محاكمة عصابة أردنية

احالت الأجهزة الأمنية في مصر العصابة الأردنية المتهمة بسرقة 140 مليون جنيه مصري ( بين ذهب ونقود) من فيلات وقصور مختلفة الى محكمة الجنايات.

وجاء إحالة العصابة الى القضاء بعد انتهاء التحقيقات في القضية.وبحسب السلطات المصرية فان العصابة اعترفت بسرقة الفيلات في المناطق الراقية بعد مراقبتها وتأكدهم من قاطنيها من الأثرياء.

وتتكون العصابة من 5 أردنيين، اعترفوا بسرقة 35 فيلا، وسرقة منها مبالغ تصل الى 100 مليون جنيه مصري، و21 كيلو من الذهب و"الماس" و25 سيارة.

تبين من التحريات والتحقيقات، أن المتهمين وصلوا إلى البلاد وجلبوا معهم أدوات حديثة تساعدهم على فتح الشقق والفيلات.

يشار الى ان شقيق احد المتهمين نفى في وقت سابق لـ "خبرني" صحة التهم، مؤكدا ان شقيقه مقيم في مصر منذ 3 سنوات بقصد العلاج، ومتزوج من شابة فلسطينية ، وان العائلة تحول له شهريا مبلغ 400 دينار اردني ليصرف على نفسه واسرته.

 

 

تصدر هاشتاق #المنخفض_ الجوي"، قائمة الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر منذ صباح الخميس الماضي.

وتجاوز عدد التغريدات التي تضمنت الهاشتاق، ألفي تغريدة، تراوحت بين تحذير الناس من خطورة المنخفض، وتغريدات فكاهية، وأخرى تشيد بجهود الجهات المسؤولة التي أعلنت استنفارها منذ مساء الأربعاء الماضي، لتفادي حدوث أي تقصير، كما تضمنت صورا ومقاطع فيديو.

ناشطة كتبت تغريدة قالت فيها : " لسه مارفعوا اسعار الخبز والدكانه اللي بحارتنا صار حاطط اعلان عالباب يوجد لدينا خبز سعودي مهرب !!"

وعلقت أخرى : " عزيزتي ٢٠١٨: الله يعطيكي العافيه، غلبناكي معنا .. لساتنا بنص شهر واحد وشفنا الي عمرنا ما شفناه .. اعاصير،ضرايب، مصايب.. خلص فرصه سعيده،انا راجعه على ٢٠١٧ .. الي حابب يرجع معي، ترا الباص بتحرك عالسبعه☝️وتذكرته على حسابي".

وكتب آخر : الي مضيع واحد من ولادة ، لوح زينكو ، جاكيت ، باب سطح، سيارة افانتي ، يرن عليّ".

ناشط آخر أضاف ساخرا : " عاد خلص فكونا من قصه الزينكو ...هسا مين طاير ليه سجاده ثلاثه متر في مترين عليها حرق مكواي وحرق بريق شاي ".

ونشر آخر : " هام جداً وعاجل .. فيه مخالفة حبيت أنبهكم عليها يقع فيها اغلب الناس ! و هي قول: صباح الأنوار، مساء الأنوار و هذا خطأ و الصح أن نقول"صباح النور. مساء النور"ليش الإسراف؟ لمبه وحدة تكفي و شكراً .. مع تحيات هاني الملقي " .

وتساءلت مغردة : " كريم واوبر ما عندهم قوارب ؟"

وكتب مغرد : " في منخفض جديد جاي الاثنين باذن الله انتبهوا المنخفض إسمو " الطايح رايح " حبال غسيل ، زينقوا ، شجر ، شوادر ، بنآدمين كلو رايح"

الصفحة 1 من 698