Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

انطلاق الدوريات الروسية التركية المشتركة شمال شرق سوريا

الحدود السورية التركية – انطلقت الجمعة الدوريات الروسية التركية المشتركة في شمال شرق سوريا بموجب اتفاق تم بين أنقرة وموسكو الذي تم التوصل إليه بوساطة أمريكية في 22 تشرين الأول/ أكتوبر 2019.  وبدأت هذه الدوريات بعد أيام من الانسحاب الكامل لوحدات حماية الشعب الكردية من منطقة تمتد 30 كلم على الجانب السوري من الحدود التركية.إعلان

بموجب اتفاق سوتشي الذي توصلت إليه أنقرة وموسكو، بدأت الجمعة القوات التركية والروسية تسيير دوريات مشتركة قرب الحدود السورية الشمالية.

واتفاق سوتشي تم التوصل إليه بعد هجوم شنته أنقرة ضد المقاتلين الأكراد في المنطقة، ما غير المعادلات على الأرض. فمنذ هجوم أنقرة في التاسع من تشرين الأول/أكتوبر الذي سبقه انسحاب أمريكي من نقاط حدودية عدة، اختلطت الأوراق في مناطق سيطرة الأكراد في شمال شرق سوريا، ودخلت قوات النظام وحليفتها روسيا إلى المعادلة.

ويبدو أن الأمريكيين والروس تقاسموا الخريطة الحدودية، ففي وقت تجري روسيا دورياتها غرب مدينة القامشلي الحدودية، سيرت القوات الأمريكية دورياتها الخميس شرق المدينة، التي تعد بمثابة عاصمة الإدارة الذاتية، التي أعلنها الأكراد في العام 2014.

وبدأت الدوريات الروسية التركية المشتركة حوالي منتصف النهار (09,00 ت غ) قرب بلدة الدرباسية، غرب القامشلي.

وتتكون الدورية الأولى من تسع آليات مدرعة روسية وتركية، ويفترض أن تسير في شريط يمتد بطول 110 كيلومترات على طول الحدود التركية غرب بلدة الدرباسية.

وأفاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية في الدرباسية أن المدرعات لم تحمل أي أعلام روسية أو تركية بطلب من موسكو.

ويذكر أنه في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، انسحبت قوات أمريكية حاربت لسنوات إلى جانب الأكراد ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، من نقاط حدودية عدة مع تركيا. بعد يومين، بدأت تركيا وفصائل سورية موالية لها هجوماً ضد المقاتلين الأكراد سيطرت خلاله على منطقة حدودية بطول نحو 120 كيلومتراً.

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version