Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

تمارين الكارديو .. الفوائد والأنواع

 تمارين الكارديو من أفضل أنواع التمارين المهمة لتقوية القلب، وإنقاص الوزن في نفس الوقت.

والكارديو من التمارين التي تعتمد على رفع معدل ضربات القلب، وتعتبر من التمارين التي تساعد على بناء العضلات أو خسارة الوزن، كما أنها تعزز الصحة بشكل عام ، إليكم كل ما يجب أن تعرفه عن تمارين الكارديو وفوائدها وأنواعها.

ما هي تمارين الكارديو؟
هي نشاط بدني من خلال أداء بعض التمارين التي ترفع معدل ضربات القلب مما يتسبب في زيادة التنفس، حيث تزيد من كمية الأكسجين التي تدخل عبر الرئتين، ويعتبر الكارديو من التمارين الهامة التي تستهدف عضلة القلب والرئتين، وهي تعتبر من التمارين الجيدة لشد البطن في المنزل.

فوائد تمارين الكارديو
تقوية عضلة القلب
الكارديو يساعد على تقوية عضلة القلب وتحسين كفائتها مما يساعد على التقليل من الإصابة بالأمراض القلبية، والحماية من السكتة القلبية كما أنها أيضا مفيدة لمرضى القلب.

تنظيم السكر بالدم
يمكن للمصابين بمرض السكري من ممارسة تمارين الكارديو حيث أنها تساعد على التحكم في مستويات السكري بالدم، حيث أن هذه التمارين تساعد على زيادة قدرة العضلات على استخدام الجلوكوز.

الحفاظ على الوزن
تعتبر تمارين الكارديو من التمارين المفيدة للحفاظ على الوزن الصحي وحرق الدهون الزائدة بالجسم والسعرات الحرارية، مما يساعد على الحصول على الطاقة اللازمة لإنقاص الوزن.

الشعور بالتحسن في الحياة اليومية
تساعد هذه التمارين على النوم بشكل أفضل، والتخلص من التوتر والقلق الذي من الممكن أن تتعرض إليه نتيجة الضغوط اليومية المختلفة، فضلا على أنه يساعد على تعديل الحالة المزاجية وتحسين صحة الدماغ.

أهم أنواع تمارين الكارديو
ركوب الدراجة

يعتبر من الأنواع السهلة التي يمكن لأي شخص ممارستها بصفة مستمرة، حيث تساعد على حرق الدهون التي توجد في الأرداف والساقين والبطن، ويعتبر هذا التمرين له القدر ة على حرق حوالي 300 سعر حراري من وزن الجسم.

الجري
يعتبر من تمارين الكارديو الفعالة والتي تساعد على التخلص من الدهون التي توجد بالجسم، ومن الممكن أن تتم بشكل ثابت أو من خلال الجري لمسافات محددة مع الحرص على الزيادة في معدل الجري في كل مرة بشكل تدريجي.

السباحة
تعتبر من أنوع الكارديو والتي تساعد على تعزيز صحة عضلات القلب والعمل على تقويتها، فضلا على أنها مفيدة لعضلات الجسم بشكل عام، كما أنها لها دور في حرق المزيد من السعرات الحرارية مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

الزومبا
من التمارين الجيدة والتي تساعد على إنقاص الوزن وتقوية عضلات الجسم، وتعتبر من التمارين الممتعة والتي تحرص النساء بشكل خاص على ممارستها.

تمارين الكارديو المنزلية
تمرين الهبوط
يتم الوقوف باستقامة مع الارتكاز على باطن القدم وعليك بثني ركبتك اليمنى وصولا بمستوى الكاحل، ويتم النزول بالقدم اليسرى والارتكاز على أصابع القدم مع رفع الكاحل، ويتم أخذ خطوة للوراء بالقدم اليسرى ويتم تكرار هذا التمرين 10 مرات لكل قدم.

تمرين الجسر

عليك بالاستلقاء على ظهرك ومد الذراعين على الأرض حول الجانبين، وعليك الآن بثني الركبتين مع رفع الفخذين إلى أعلى، والحرص على التكرار لمدة 10 مرات.

تمرين البلانك
للقيام بهذا التمرين عليك بالاستلقاء على البطن مع رفع الجسم والارتكاز على الذراعين وأصابع القدمين فقط، مع الهبوط والارتفاع لأعلى ويتم تكرار التمرين للعديد من المرات.

تمرين سكوات
عليك بالوقوف بشكل مستقيم مع المباعدة ما بين القدمين، ورفع الذراعين، وعليك بالنزول إلى الأسفل ببطء والإرتفاع ببطء، وعليك بتكرار التمرين عشر مرات.

تمرين القفز
عليك بالوقوف بشكل مستقيم مع رفع الصدر وجعل الساقين والذراعين معا على الجانبين، والقيام بالقفز للأعلى مع فتح الساقين والعودة إلى الوضع السابق وتكرار التمرين للعديد من المرات، والجدير بالذكر أن هذا التمرين يساعد على حرق حوالي 100 سعر حراري في حوالي 10 دقائق.

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version