Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

ما هي أسباب آلام المفاصل في الشتاء؟

 تزداد حدة آلام المفاصل في الطقس البارد، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل وأولئك الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام، ويمكن أن تتسبب بانزعاج كبير يمكن أن يعيق النشاط اليومي.

وعلى الرغم من أن آلام المفاصل تزداد في الشتاء، إلا أن العلماء لم يحددوا بعد أية أسباب مؤكدو تقف وراء هذه الآلام.

هناك العديد من النظريات التي تشير إلى أسباب محتملة مختلفة لآلام المفاصل، كما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا على النحو التالي:

تغيرات الضغط الجوي

النظرية الأكثر شيوعًا هي أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل ومشاكل المفاصل الأخرى قد يكونون حساسين للتغيرات في الضغط الجوي. يمكن أن يكون هذا بسبب الغضروف المهترئ الذي يسكن العظام داخل المفصل، مما قد يتسبب في التقاط الأعصاب في العظام المكشوفة للتغيرات في الضغط.

الحفاظ على درجة الحرارة في الجسم

في الشتاء تبدأ أجسامنا في الحفاظ على الحرارة وإرسال كمية أكبر من الدم إلى الأعضاء الموجودة في القلب. في مثل هذه الظروف، تصبح الأوعية الدموية الموجودة في الذراعين والساقين والكتفين ومفاصل الركبة متيبسة، مما يؤدي إلى الشعور بالألم وعدم الراحة.

كيفية منع آلام المفاصل في الشتاء

الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله للوقاية من آلام المفاصل في الشتاء، هو اتباع بعض العادات الصحية وتجربة بعض العلاجات المنزلية التي تشمل ما يلي: 

تدفئة الجسم

لن يؤدي تعريض نفسك للطقس البارد إلى تفاقم آلام المفاصل فحسب، بل سيزيد أيضًا من خطر حدوث مشكلات أخرى متعلقة بالشتاء. حافظ على دفء نفسك في هذا الموسم، وارتداء ملابس دافئة عند الخروج من المنزل.

حمام البارافين أو وسادة التدفئة

يمكن أن يساعد وضع شمع البارافين أو وسادة التدفئة لى مفاصلك على توفير الراحة وتخفيف آلام العضلات، لأن الجسم يمتص الحرارة من الشمع أو وسادة التدفئة، مما قد يهدئ آلام المفاصل.

أشياء أخرى يجب وضعها في الاعتبار

الحصول على كمية كافية من فيتامين د

يمكن أن تزيد المستويات المنخفضة من فيتامين د في الجسم من آلام المفاصل. حاول زيادة تناول فيتامين د عن طريق قضاء بعض الوقت تحت أشعة الشمس كل يوم. يمكنك أيضًا إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين (د) في نظامك الغذائي مثل البامية والفطر ومنتجات الألبان.

لا تجهد عضلاتك

إذا كنت تتعامل بالفعل مع مشاكل متعلقة بالمفاصل، فحاول ألا تمارس ضغطًا إضافيًا عليها. تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو النشاط المكثف. اعتنِ أيضًا بنظامك الغذائي وعاداتك في النوم.

العلاجات الطبيعية

يمكن أن توفر لك العلاجات الطبيعية الراحة بسهولة من آلام المفاصل. في حال لم يساعدك ذلك كثيرًا، تحدث إلى طبيب العظام أو أخصائي العلاج الطبيعي. لا تهمل الحالة لأنها يمكن أن تزداد سوءًا.

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version