Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

بدون طبيب.. طرق علاج فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال

بصفتك أحد الوالدين لديك تأثير كبير على علاج طفلك، وذلك باتباع بعض الطرق ومنها اتباع نظام غذائي صحي ، وممارسة الكثير من التمارين ، واتخاذ خيارات يومية ذكية أخرى يمكن أن يساعد طفلك في إدارة أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وهذا يعني أن طفلك يمكنه بدء علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه اليوم – في المنزل.

1- قوة التمرين

تعتبر ممارسة الرياضة من أسهل الطرق وأكثرها فعالية لتقليل أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، ويعزز النشاط البدني على الفور مستويات الدوبامين والنورادرينالين والسيروتونين في المخ – وكلها تؤثر على التركيز والانتباه، وبهذه الطريقة ، تعمل التمارين والأدوية لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مثل ريتالين وأديرال بالمثل.

ولكن على عكس أدوية ADHD ، لا تتطلب التمارين وصفة طبية وهي خالية من الآثار الجانبية، ومنها الأنشطة التي تتطلب اهتمامًا وثيقًا بحركات الجسم ، مثل الرقص والجمباز وفنون الدفاع عن النفس والتزلج ، مفيدة بشكل خاص للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والرياضات الجماعية هي أيضًا خيار جيد، والعنصر الاجتماعي يجعلهم ممتعين.

2- أهمية النوم

يمكن أن يؤدي النوم المنتظم الجيد إلى تحسن كبير في أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ومع ذلك ، يعاني العديد من الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من مشاكل في النوم ليلاً، وفي بعض الأحيان ، تكون صعوبات النوم هذه ناتجة عن الأدوية المنشطة ، وسيؤدي تقليل الجرعة أو إيقاف الدواء تمامًا إلى حل المشكلة.

ومع ذلك ، فإن نسبة كبيرة من الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الذين لا يتناولون المنشطات يعانون أيضًا من صعوبات في النوم، وإذا كان طفلك أحدهم ، فيجب عليك أن:

– تحدد موعدًا منتظمًا للنوم (وفرضه).
– إذا أبقت ضوضاء الخلفية طفلك مستيقظًا ، فجرب آلة صوتية أو مروحة.
– قم بإيقاف تشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية (التلفزيون ، الكمبيوتر ، ألعاب الفيديو ، iPhone) قبل النوم بساعة على الأقل.
– الحد من النشاط البدني في المساء.
– يمكن أن تساعد التغذية الجيدة في تقليل أعراض

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

تشير الدراسات إلى أن ماذا ومتى تأكل يحدث فرقًا عندما يتعلق الأمر بإدارة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فقم بجدولة وجبات أو وجبات خفيفة منتظمة لا تزيد عن ثلاث ساعات، وسيساعد هذا في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في دم طفلك ، مما يقلل من التهيج ويدعم التركيز والتركيز.

حاول تضمين القليل من البروتين والكربوهيدرات المعقدة في كل وجبة أو وجبة خفيفة، وستساعد هذه الأطعمة طفلك على الشعور بمزيد من اليقظة مع تقليل النشاط المفرط.

وتحقق من مستويات الزنك والحديد والمغنيسيوم لدى طفلك، ويعاني العديد من الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من انخفاض في هذه المعادن المهمة، وقد تساعد زيادة مستوياتها في السيطرة على أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وقد تكون زيادة الحديد مفيدة بشكل خاص، ووجدت إحدى الدراسات أن مكمل الحديد يحسن الأعراض بقدر تناول الأدوية المنشطة 

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version