Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

لا يمكنك الاستغناء عنه..مفعول سحري لتناول الكرنب على الجسم

يعتمد الكثيرون في فصل الشتاء على ادخال الكرنب في العديد من أطباقهم،فيحضرون محشي الكرنب .والكثير من الاطباق الاخرى، لأنه يمنح الجسم الشعور بالدفء.

لكن ماهي أهم فوائد الكرنب الصحية :

1-مضاد للأكسدة: فهوغني بفيتامين سي والفلافونويد . حيث يعد الكرنب الأحمر قوي بشكل خاص لأنه مليء بالأنثوسيانين. فإن مضادات الأكسدة يمكن أن تقلل الالتهاب وتعزز وظائف المخ.

2-مضاد للالتهابات: حيث يحتوي على مادة السلفورافان ، وهو مركب يقلل الالتهاب و تتراكم في أوراقها معقدات مرتبطة بالكادميوم . و يحتوي على الجلوتامين وهو عامل قوي مضاد للالتهابات . ويمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب والتهيج والحساسية وآلام المفاصل والحمى واضطرابات الجلد المختلفة.

3-الجهاز الهضمي: تعد الألياف الموجودة في الملفوف تساعد في زيادة حركة الأمعاء وعلاج الإمساك . وذلك لغناه بالألياف والجلوكوزينولات ، فهو يساعد الجسم على الاحتفاظ بالمياه ويحافظ على كتلة الطعام أثناء انتقاله للأمعاء وعملية الاخراج.

4-يحسن صحة القلب: يحتوي الكرنب على البوليفينول الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض ضغط الدم ومنع تراكم الصفائح الدموية .

5- فقدان الوزن: فهو مليئ بالعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة والعناصر الغذائية الأخرى ، بما في ذلك الماء والألياف ، فهي خيار غذائي صحي للأشخاص الذين يتطلعون إلى انقاص الوزن بشكل صحي .

6- يمنع إعتام عدسة العين: كونه مصدر غني للبيتا كاروتين، يلجأ الكثير من الناس ، خاصة مع تقدمهم في السن . إلى الملفوف لقدرته على منع التنكس البقعي وتعزيز صحة العين وتأخير تشكل الساد .

7- يدعم صحة الدماغ: يعتبر الملفوف غني بفيتامين K ، اليود ، ومضادات الأكسدة مثل الانثوسيانين، هذه العناصر مفيدة كوحدات بناء للدماغ .

8-يحسن العظام:كونه مصدر كبير للمعادن ، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، هذه المعادن الأساسية الثلاثة جزء لا يتجزأ من حماية العظام من التدهور وظهور حالات مثل هشاشة العظام وضعف العظام العام.

9- ينظم ضغط الدم:يعتبر الكرنب الأحمر مصدرًا جيدًا للأنثوسيانين حيث وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن “زيادة تناول الأنثوسيانين يرتبط بانخفاض تصلب الشرايين وضغط الدم المركزي لدى النساء.

10-يسرع الشفاء: يعد غني بالكبريت وهو عنصر غذائي مفيد للغاية لأنه يحارب الالتهابات، فيما يمكن أن يؤدي نقص الكبريت إلى عدوى جرثومية وتقليل سرعة الشفاء بشكل كبير، كما أنه يقلل من تواتر وشدة القرحة.

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version