Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

أعراض ارتفاع الكوليسترول.. ونصائح لتجنب الإصابة

تؤكد الدراسات أن الطريقة الوحيدة لتعرف ما إذا كان مستوى الكوليسترول مرتفعا جدا أم لا هو اختبار الدم أو ما يسمي تحليل “cbc”، وهو ما يعني أن المستوي الكلي الكوليسترول في الدم أعلى من نسبة 240 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر).

و هناك بعض أعراض ارتفاع الكوليسترول تتداخل مع أعراض أمراض أخرى، ولا تحدث غالبا إلا حال أدى ارتفاع الكوليسترول ومن أشهر تلك الأعراض:
(الذبحة الصدرية وآلام الصدر – غثيان- التعب الشديد- ضيق في التنفس- ألم في الرقبة أو الفك أو الجزء العلوي من البطن أو الظهر- خدر أو برودة في أطرافك).

ولتقليل ارتفاع مستوي الكوليسترول والوقاية منه ينصح الأطباء بـ :
1. نظام غذائي صحي ومفيد للقلب

تقليل الدهون المشبعة الموجودة أساسا في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم والتي تؤدي الي رفع الكوليسترول الكلي في الدم.

يجب أن تتخلص من الدهون المتحولة، التي تُدرج أحيانا على ملصقات الأطعمة على أنها “زيت نباتي مهدرج جزئيا”، في السمن النباتي والكعك والمقرمشات التي نقوم بشرائها من المحلات والسوبر ماركت. هذه الدهون ترفع الدهون المتحولة مستويات الكوليسترول الكلية.

تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، كـ أسماك السلمون والماكريل والرنجة إضافة إلى الجوز وبذور الكتان.

زيادة الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على تقليل امتصاص الكوليسترول في الدم. توجد الألياف القابلة للذوبان في الأطعمة مثل الفاصوليا والشوفان والتفاح والكمثرى.

2. ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة في رفع مستوى الكوليسترول “الجيد”، ويفضل ممارسة التمارين الرياضية لنصف ساعة على الأقل 5 مرات في الأسبوع.

3.الإقلاع عن التدخين

يساهم الإقلاع عن التدخين بشكل كبير في خفض مستوى الكوليسترول الضار.

4. خسارة الوزن

الوزن الزائد خطير جدا فيما يتعلق برفع مستويات الكوليسترول الضار في الدم، لذا فمن الأفضل البدء في خسارة الوزن عبر اتباع نظام غذائي مناسب مع ممارسة الرياضة وفقاً لسبوتنيك.

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version