19 C
عمّان
10 أغسطس، 2020
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الطب الشرعي: المتوفى الثاني عانى من تسمم حاد في الدم ناتج عن تسمم غذائي

قالت مراسلة “المملكة” إن الطب الشرعي توصل عقب تشريح جثة المتوفى الثاني في حادثة التسمم الغذائي في لواء عين الباشا إلى أن المتوفى عانى من تسمم حاد في الدم وهبوط في وظائف الجسم الحيوية ناتج عن تسمم غذائي.

وقال وزير الصحة سعد جابر، الجمعة، إن المتوفى الثاني في حادثة التسمم الجماعي في البقعة في لواء عين الباشا كان يعاني من أعراض تسمم حاد وقوي في الدم أدى إلى وفاته.

وأوضح الوزير لـ “المملكة” أن المتوفى الثاني أُحضر مساء الخميس “بحالة غيبوبة وهبوط في الجهاز التنفسي والكلى وحالته سيئة، ووضع مباشرة على أجهزة التنفس، وحضر أخصائيو الكلى والجهاز التنفسي، وبدأ وضعه يسوء وكانت عليه أعراض تسمم حاد وقوي في الدم أدى إلى وفاته الجمعة”.

وذكر أن الحادثة “حُولت إلى المدعي العام وستتم محاسبة كل مقصر والقضاء سيأخذ مجراه”، مشيرا إلى “لجنة شُكلت لدراسة حالة المريض وأسباب الوفاة المباشرة”.

وزارة الصحة شكلت لجنة تحقيق موسعة بحادثة التسمم التي نتج عنها أيضاً وفاة طفل يبلغ من العمر خمس سنوات، و826 إصابة.

وتخضع بنت المتوفى (4 سنوات) للعلاج في قسم العناية المركزة في مستشفى السلط، فيما خرجت زوجته بعد تحسن وضعها الصحي، وفق حديث شقيق المتوفى لـ “المملكة”، بعد تعرضهما للتسمم الغذائي.

شقيق المتوفى أوضح أن المتوفى وابنته وزوجته شعروا بآلام وتوجهوا إلى مستشفى الأمير حسين في لواء عين الباشا الثلاثاء، مضيفاً أن “مالكي المطعم أقنعوهم بالتوجه إلى مركز طبي خاص في اللواء، وخضعوا للعلاج في المركز وخرجوا في اليوم ذاته، ثم عاودتهم الآلام مساء الثلاثاء”.

المتوفى وزوجته وابنته راجعوا مستشفى السلط صباح الأربعاء، وتلقوا العلاج في المستشفى وخرجوا في اليوم ذاته، ثم عاد المتوفى إلى مستشفى السلط الخميس وفارق الحياة فيه، وفق شقيق المتوفى الذي ذكر أن المتوفى سيشيع جثمانه السبت.

وذكر عم المتوفى لـ “المملكة” أن ابن شقيقه خضع للعلاج قبل وفاته، ولم يرفضه، وعاد إلى المستشفى بعد أن ساءت حالته، وتوقع أن تظهر نتائج تشريح الجثمان بحلول الخامسة والنصف مساء الجمعة.

وقرر وزير الصحة سعد جابر في وقت سابق، تحويل المتسببين في حادثة التسمم الغذائي في منطقة عين الباشا إلى المدعي العام.

وقال جابر، إن “الوزارة وبعد استكمال التحقيق وعمليات الكشف على مرافق المطعم، قررت تحويل المتسببين في الحادثة إلى المدعي العام؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية ومحاسبة المقصرين”.

وزارة الصحة، خاطبت الخميس، النائب العام بالإيعاز لاتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين، وأي موظف من كوادر وزارة الصحة و/أو المؤسسة العامة للغذاء والدواء و/أو أي جهة أوكلت لها التشريعات الناظمة بمهمة التفتيش والمراقبة على مطعم ظهرت فيه حالات تسمم غذائي في لواء عين الباشا.

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

مقالات ذات علاقة

ضبط مركبة تسير بسرعة 220 كم داخل تحويلة في الصحراوي

abrahem daragmeh

العيسوي ينقل تعازي الملك لأسرة الشوبكي

abrahem daragmeh

“لجنة الأطباء”: لا نية لتصفية صندوق التقاعد

abrahem daragmeh

الأردنيون يستذكرون معركة الكرامة السبت

abrahem daragmeh

10.685 مليون نسمة عدد سكان الأردن

abrahem daragmeh

العثورة على طفل رضيع داخل مستودع في وسط التجاري الزرقاء

abrahem daragmeh