31.4 C
عمّان
29 أكتوبر، 2020
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

البطاينة : خدمة العلم الزامية وسنبدأ بمواليد 1995

قال وزير العمل نضال البطاينة ان إعادة خدمة العلم أصبحت مطلبا لفئات عديدة من المجتمع لتعزيز ثقافة الالتزام والانضباط لدى الشباب.

وأضاف البطاينة ان خدمة العلم هي أبرز محطات صقل الشخصية والهوية الوطنية للشباب وهذه هي توجيهات جلالة الملك.

وبين ان خدمة العلم هي بداية جديدة لتطوير وتأهيل الشباب الأردني لينخرطوا في معترك الحياة متسلحين بالعزيمة والإصرار ومهارات وتدريبات تمكنهم من رسم مستقبل مشرق لهم ولوطنهم.

واشار الى ان إعادة خدمة العلم جاءت لتتوافق مع متطلبات المرحلة.

ولفت الى ان الهدف من إعادة خدمة العلم هو تعزيز الهوية الوطنية وتكريس ثقافة الانضباط والالتزام ، وإكساب المهارات التي من شأنها تأهيل الشباب للدخول إلى سوق العمل بكفاءة واقتدار.

وان قرار إعادة خدمة العلم لم يكن وليد اللحظة ولم يتخذ على عجل، وإنما اتخذ على ضوء دراسات معمقة توجت بتوجيهات ملكية سامية، مؤكدا الفخر بالشراكة مع المؤسسة العسكرية التي تعد رمزا للولاء والانتماء والكفاءة العالية والمهنية المتميزة لتحقيق أهداف هذا الجهد الوطني.

البطاينة: بالنسبة للفئة العمرية 25-29 ، معدل التغير في النشاط الاقتصادي هو الأكبر وهم المهيئين لأن  يصبحوا غير نشطيين اقتصاديا، ومعدل البطالة مرتفع بهذه الفئة.

وكشف البطاينة ان خدمة العلم ستكون الزامية للذكور الأردنيين استنادا لأحكام المادة 3 من قانون خدمة العلم لسنة 1986 وتعديلاته، ومدتها 12 شهرا.

كما كشف عن ان الفئة المستهدفة هي من عمر 25 الى 29 عام وسنبدأ بمواليد 1995 ضمن معايير محددة.

و سوف يستدعى مواليد 1995 الذين لا يعملون وغير مقيمين خارج المملكة واللائقين صحيا وليسوا طلاب على مقاعد الدراسة وليسوا الابن الوحيد الذكر وليسوا ارباب لأسر عند الاستدعاء.

وبين البطاينة ان المقصود بشخص “لا يعمل” تعني أن لا تكون له اشتراكات فعلية بالضمان الاجتماعي خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء، او ان لا يكون قادرا على اثبات عمله بانتظام خلال السنة الاخيرة التي تسبق الاستدعاء بغض النظر عن الاشتراك بالضمان الاجتماعي، ولا يكون شريكا في شركة مسجلة او مالكا لمؤسسة فردية مسجلة لدى الجهات المختصة فعالة خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء.

وسيدفع لكل مكلف مبلغ 100 دينار شهريا طيلة فترة خدمة العلم.

كما سيتم تعديل تعليمات التعيين في الخدمة المدنية بحيث يتم إضافة نقاط إضافية للمكلفين المنتهين من خدمة العلم.

وفيما يتعلق بالنسبة للفئة العمرية 25-29 ، معدل التغير في النشاط الاقتصادي هو الأكبر وهم المهيئين لأن يصبحوا غير نشطيين اقتصاديا، ومعدل البطالة مرتفع بهذه الفئة.

كما سيكون للمكلف مسارين بعد انتهاء التدريب العسكري الذي مدته 3 اشهر، المسار الأول 9 اشهر يتضمن تدريب مهارات تحضيرية لسوق العمل وتدريب في مواقع العمل، والمسار الثاني التدريب المهني أوالتقني بالإضافة إلى تدريب في مواقع العمل ولمدة 9 أشهر.

ويأخذ المكلف اجازة مع نهاية كل شهر.وأكد البطاينة البطاينة ان الحكومة لا زالت معنية ببرنامج خدمة وطن الذي كان الالتحاق به اختياريا والدفعات المقبلة من خدمة وطن اختيارية وللاناث فقط وبالتعاون مع الامن العام وسيتم تعديل تعليمات التعيين في ديوان الخدمة المدنية ليتم إضافة نقاط إضافية للإناث اللواتي يلتحقن ببرنامج خدمة وطن من الآن فصاعدا.

Share and Enjoy !

0Shares
0 0