14 C
عمّان
25 فبراير، 2021
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

ترجيح رفع أسعار البنزين قرشان الشهر المقبل

 رجح الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل اليوم الاثنين، رفع أسعار المحروقات في تسعيرة الشهر المقبل بنسب متفاوتة تراوحت بين 2.1% و4.1%.

ووفق عقل من المتوقع أن ترفع الحكومة سعر مادة البنزين اوكتان 90 بمقدار قرشين للتر الواحد، وبنسبة 2.7%، ومادة البنزين اوكتان 95 بمقدار قرشين ايضا بنسبة 2.1%.

كما توقع أن ترفع تسعيرة مادة الديزل بمقدار 2.2 قرشا وبنسبة 4.1%.؜

وارجع عقل أسباب الارتفاع إلى حالة الصقيع التي ضربت تكساس وولايات مجاورة حيث لا كهرباء ولا ماء ولا غاز وأدت الى تراجع انتاج النفط الامريكي بنسبة 35% وكذلك تراجع تكرير النفط في المناطق المتضررة، إضافة إلى خفض الانتاج السعودي وقيود أوبيك على الانتاج.

واشار إلى أن انتشار لقاح كورونا في كثير من دول العالم اشاع جو من التفاؤل بعودة النشاط الاقتصادي والنقل والطيران، إلى جانب حزم التحفيز المالي والمساعدات الاقتصادية المباشرة في بعض الدول خاصة الحزمة الامريكية الضخمة.

وبين عقل أن هذه العوامل الإيجابية دفعت بالمستثمرين الى المغامرة وشراء ناقلات الديزل ودفعها الى السوق الامريكية، إضافة إلى تراجع المخزون الامريكي ما دفع باتجاه ارتفاع أسعار النفط.

وأوضح أن نشوة الارتفاع تراجعت مع نهاية الاسبوع الماضي حيث تراجع السعر الى 62.91 بعد ان لامس حاجز الـ 65 دولارا.

لكن لقصر الفترة الزمنية المتبقية لنهاية الشهر لن يؤثر هذا الانخفاض على قرار لجنة التسعير في الأردن نتيجة الارتفاعات الحادة منذ بداية الشهر الحالي، وفق عقل.

Share and Enjoy !

0Shares
17 0