14.4 C
عمّان
25 فبراير، 2021
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

احذروا الافراط في تناول الطماطم..قد يسبب السرطان

تعد الطماطم كنز من الفوائد الصحية للإنسان لأنها تحتوي على فيتامينات ومعادن كثيرة .فيما يعتبر الإفراط فى تناولها مضر جداً بالصحة.

وفقاً لما ذكره موقع ” recipes.timesofindia”.،تتلخص الأضرار في التالي:

1-عسر الهضم: تحتوي الطمام على حمض الستريك، الذى يسبب ارتداد الحمض وبمجرد أن تبدأ عملية الهضم. فإن المحتويات الحمضية للطماطم تؤدي إلى إطلاق حمض المعدة الزائد، مما يسبب عدم الارتياح والحرقان.

2-متلازمة القولون العصبي: يؤدي الإفراط تناول الطماطم إلى تحفيز حركة الأمعاء التي غالبا ما تؤدي إلى الانتفاخ ومتلازمة القولون العصبي.

3-زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا: يسبب الإفراط في تناول الطماطم إلى إفراط في إنتاج الليكوبين في الجسم.  حيث يسبب الشعور بالألم وصعوبة في التبول.مما يؤدي إلى الإضرار بغدة البروستاتة عند الرجل ويزيد من خطر الإصابة  بسرطان البروستاتا.

4-العدوى والحساسية:

تحتوي الطماطم على الهستامين الذي يسبب  ردود الفعل التحسسية، والتي تحدث مباشرة بعد تناول الطماطم. فيما يسبب ظهور أعراض مثل السعال والعطس والأكزيما، وتهيج في الحلق، وتورم في الوجه والفم واللسان.

5-حصى الكلى:تحتوي الطماطم على الكالسيوم والأكسالات، ما يسبب الترسب المفرط لهذه العناصر إلى حصوات الكلى.

6-التهاب المفاصل:الطماطم غنية بالهيستامين والسولانين التى تعمل على بناء أنسجة الكالسيوم في الجسم، ما يسبب الإفراط فى الطماطم إلى تورم المفاصل.

7-الإسهال: يسبب الإفراط في تناول الطماطم الإسهال ،حيث تحتوي الطماطم على محتويات حمضية دهنية زائدة.حيث يمكن أن يؤدي مكون يسمى “السالمونيلا” الموجود في الطماطم إلى اضطراب في المعدة بسبب الاستهلاك المفرط .

Share and Enjoy !

0Shares
1 0