6.8 C
عمّان
2021-04-11
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

مشروع للبنك الدولي لتطوير النقل العام في عمّان

يدرس البنك الدولي، تقديم 120 مليون دولار؛ لتمويل مشروع لتمويل شراء حافلات في عمّان للنقل السريع ضمن مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بحسب وثيقة للبنك اطلعت عليها “المملكة”.

ووفق الوثيقة، فإن الكلفة الإجمالية للمشروع الذي جاء بعنوان “حافلات عمّان للنقل السريع المرحلة 2 – الشراكة بين القطاعين العام والخاص”، تصل إلى 150 مليون دولار، يلتزم البنك الدولي بتوفير 120 مليون منها ، بحسب المملكة.

والوثيقة، التي يظهر أخر تحديث لدراستها من قبل البنك الدولي في 22 شباط/ فبراير الماضي، فإن الهدف التنموي للمشروع (قيد الدراسة) هو “دعم أمانة عمّان الكبرى في تطوير نظام نقل عام أخضر وموثوق وآمن ومستدام في غرب عمّان”.

أمانة عمّان، عبر ذراعها الاستثماري “رؤية عمّان للنقل”، شغلت 135 حافلة نقل عام ضمن منظومة (باص عمّان)، وطرحت عطاءً لتوريد وصيانة 136 حافلة تعمل بالديزل (يورو 5)، و15 حافلة كهربائية كمرحلة أولى تجريبية لزيادة المسارات وخطوط النقل في عمّان متوقع تشغيلها بداية عام 2022.

وفي وثيقة سابقة للبنك الدولي، فإن فريق عمل البنك، المعني بالبنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يجري حاليا دراسة تحديات تواجه الأردن وعدة دول، عند وضع حلول نقل ذكية (فنية وتمويلية)، وعلى مستوى السياسات لتوسيع نطاق تنفيذ برنامج النقل العام باستخدام مركبات كهربائية.

وتعمل الحكومة مع البنك الدولي على إعداد مدونة قواعد السلوك الأخلاقي والمهني للمستخدمين والعاملين والمشغلين في وسائط النقل العام للركاب، إضافة إلى تطوير تطبيق للإبلاغ عن انتهاكات في وسائل النقل العام.

أمانة عمّان الكبرى، وقعت في كانون الثاني/ يناير الماضي، اتفاقيتي قرض ومنحة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل شراء 135 حافلة ديزل يورو (5)، و15 حافلة تعمل بالكهرباء بقيمة تصل 25 مليون دولار، موضحة أن “ما يميز حافلات النقل أنها صديقة للبيئة وذات مواصفات عالية من الخدمة”.

Share and Enjoy !

0Shares
0 0