22.1 C
عمّان
الأربعاء, 20 أكتوبر 2021, 17:02
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

محافظة: تطوير منهاج “كولنز” بمفاهيم تربوية أردنية

.

 أوضح رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج الدكتور عزمي محافظة، انه تم احالة العطاء مع «كولنز» قبل نحو ثلاث سنوات لتطوير المناهج الدراسية ولجميع المراحل المدرسية، والذي صاحبها اجراء بعض التعديلات على بنود الاتفاقية، وذلك بان يعتمد المركز بشكل أساسي على الخبرات والمفاهيم التربوية الأردنية.

وقال محافظة “تم العمل على تطوير عشرة مناهج وبوشر العمل بها ولم يتبق سوى صفين الاول الثانوي والتوجهي التي لم تستكمل بعد”.

وأضاف: تطوير مناهج باقي المباحث يجري من خلال خبراء ومتخصصين أردنيين حريصين على تنمية الولاء والانتماء بالقيم الوطنية والقومية والدينية وتنمية مهارات التفكير والابداع.

واكد محافظة انه يبقى العمل بالمناهج لحين الرغبة من قبل الوزارة باجراء تطوير اخر على المناهج في سنوات لاحقة، مبينا ان كولنز دار نشر وقع عليها العطاء لطباعة الكتب المدرسية فقط، ونفى الغاء الاتفاقية مع كولنز.

وحول مهام المركز اشار محافظة الى عمله الهادف إلى تطوير المناهج والكتب المدرسية، وفقا لأفضل الأساليب الحديثة بما يتماشى واحتياجات المملكة ومسيرة التعليم، بالإضافة إلى تطوير امتحان الثانوية العامة وإجراء الاختبارات الوطنية والدولية.

وأضاف أن المركز وضع الإطار العام للمناهج الأردنية الذي أقره المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج ومجلس التربية، واعتمد الأطر الخاصة بمباحث العلوم والرياضيات والتربية الإسلامية واللغة الإنجليزية والتربية الفنية والتربية الرياضية ويعمل حاليا على تطوير واعتماد الإطار الخاص بمباحث المهارات الرقمية والعلوم الاجتماعية واللغة العربية، كذلك انتهي من تأليف كتب العلوم والرياضيات لعشرة صفوف وكتب التربية الإسلامية للفصل الأول للصف الأول والرابع والسابع والعاشر.

يشار إلى أن المركز قد توصل بعد مفاوضات استمرت لأشهر إلى تعديل الاتفاقية مع دار نشر «هاربر كولنز» البريطانية، بحيث تجري عملية تطوير مناهج العلوم والرياضيات من قبل خبراء أردنيين يختارهم المركز، حيث يمتلك المركز رخصة استخدام تلك الكتب بشكل نهائي بعد أن كانت الاتفاقية الأصلية تنص على استخدام تلك الكتب لمدة ثلاث سنوات فقط.



Share and Enjoy !

Shares