13.1 C
عمّان
السبت, 4 ديسمبر 2021, 2:12
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

صدور كتاب التربية الاعلامية للدكتور الخضري عن دار الثقافة

عمان – خاص

صدر عن دار الثقافة للنشر والتوزيع في عمان كتاب التربية الاعلامية لمؤلفه الدكتور ماجد الخضري استاذ الاعلام الرقمي في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة وهو كتاب من القطع المتوسط يقع في ثلاثمائة واربع صفحات وهو الكتاب التاسع للمؤلف .
ويتكون الكتاب من عشر فصول ، ويتناول مفهوم التربية الاعلامية من كافة جوانبها والاعلام الضار والنافع والشائعات والراي العام.
ففي الفصل الاول يتناول مفهوم التربية الاعلامية والحاجة الماسة اليها في ضوء انتشار الاعلام الالكتروني كما يتناول الكتاب اهمية التربية الاعلامية ويعرف بوكالات الانباءالعالمية ويشرح كيفية التفريق بين الاخبار الزائقة والاخبار غير الزائفة وكيفية كتابة خبر ضمن المعايير الصحفية الدولية.
ويتناول الكتاب ايضا انتشار الشائعات وظهورها بكثرة ومساهمة مواقع التواصل الاجتماعي بزيادة حجم الظاهرة في مختلف المجتمعات خاصة في الاردن ويركز على اهمية التفريق بين الاعلام الضار والاعلام النافع وكيفية تدريب الجمهور على التفريق بين الاعلام الضار والنافع ومعرفة مصادر الاخبار وتحليل الخبر وهدف نشره .
و يتحدث الفصل الثاني عن مفهوم الاتصال واشكاله وعناصر وعصوره .
وفي الفصل الثالث يتحدث الكاتب عن مكونات الصحف وكيفية كتابة الاخبار واسلوب كتابتها من هرم مقلوب ومعتدل ومتدرج . وفي الفصل الرابع يتحدث عن الصورة الصحفية واهميتها وكيفية التفريق بين الصور المزورة والمعدلة والصور غير المعدلة واستخدمات الصورة وكيفية التصوير المحترف ووظائف الصورة والاخبار ووسائل الاعلام بشكل عام والتفريق بين الخبر والشائعة وبين الخبر والاعلان .
وفي الفصل الخامس يتناول نظريات الاعلام واساليب التاثير الاعلامي وكيف تكون اعلاميا مؤثرا .
وفي الفصل السادس يتحدث عن تشكيل الراي العام واهمية صناعته ومن يتحكم في ذلك وتاثير ذلك على الجماهير .
وفي الفصل السابع يتحدث عن اختراع الانترنت والاعلام الالكتروني وميزات الصحافة الالكترونية وطرق كتابة الخبر الالكتروني وسلبيات الصحافة الالكترونية واهم المواقع الاخبارية الالكترونية الاردنية.
وفي الفصل الثامن يتحدث عن العلاقات العامة وفي الفصل التاسع عن الصحافة في الاردن وفي الفصل العاشر عن مستقبل الصحف الورقية في الاردن في ضوء الثورة الرقمية .
وهذا الكتاب هو الكتاب التاسع للدكتور ماجد الخضري الذي شغل عددا من المناصب الاكاديمية والاعلامية منها نائب عميد كلية الصحافة والاعلام في جامعة الزرقاء ورئيس قسم الاعلام في جامعة جدارا ومدير تحرير في جريدة الراي وعضو مجلس بلدية الزرقاء الكبرى وعضو مجلس محافظة الزرقاء ” اللامركزية ” ورئيس تحرير عدد من الصحف الاسبوعية .

Share and Enjoy !

Shares