13.1 C
عمّان
السبت, 4 ديسمبر 2021, 0:52
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

هيئة الرواد تبارك للشريف فواز شرف وسام مئوية الدولة الأردنية

عمان –
باركت هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية الأردنية التكريم الملكي الذي حظي به الرائد المخضرم سيادة الشريف فواز شرف وذلك خلال الاحتفال كبير الذي أقامته الحكومة بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الدولة الأردنية الذي أقيم برعاية وحضور جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في دار رئاسة الوزراء وأنعم خلاله جلالة الملك بوسام مئوية الدولية الأردنية على كوكبة من الشخصيات ممن ساهموا في رفعة الأردن وأزدهاره عبر مسيرته خلال العقود العشرة الماضية.
وعبرت هيئة الرواد عن فخرها واعتزازها باختيار سيادة الشريف فواز شرف ضمن كوكبة الشخصيات المكرمة لدوره البارز في تأسيس مؤسسة رعاية الشباب ومدينة الحسين للشباب وأول كلية للتربية الرياضية في الجامعة الأردنية والمركز الثقافي الملكي، حيث اعتبرت الهيئة على لسان رئيسها السيد محمد جميل ابو الطيب، ان هذا التكريم يتوج مسيرة حافلة بالإنجازات في عدة مجالات لسيادة الشريف فواز شرف ويعد تكريماً لمنظومة وأسرة وأعضاء هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية الذين قدموا الكثير لمسيرة الحركة الرياضية والشبابية الأردنية على امتداد مئة عام.
يذكر أن الشريف فواز شرف سياسي ووزير أردني سابق أول من تولى منصب وزير الثقافة والشباب الأردني عام 1976، يحمل شهادة البكالوريوس في العلوم والآداب من الجامعة الأميركية في بيروت العام 1959، أنجز مشروع مدينة الحسين للشباب والتي تعد من المعالم الرئيسة في الأردن، وأسس مشروع المركز الثقافي الملكي. وأنشأ كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية، والتي باشرت التعليم الجامعي في مجال الرياضة لأول مرة في الأردن العام 1976. وأسس أول مجلة للشباب في الأردن، وأول مجلة للفنون العام 1978.
كلف بتأسيس وزارة الثقافة والشباب الأردنية، فأسسها العام 1976، وكان أول وزير لها. واشترك في العديد من المؤتمرات العربية والدولية، منها مؤتمر لوزراء الثقافة العرب، وقد عقد أول مؤتمر لوزراء الثقافة العرب في مدينة عمان العام 1976. وشجع قيام المجلات الفنية والهيئات الفنية الأهلية بشكل خاص، مثل: رابطة الفنانين الأردنيين، ورابطة المسرحيين الأردنيين. سعى لمشروعين مهمين في العام 1978، هما: المكتبة الوطنية الكبرى والمتحف الوطني واللذان أصبحا مشروعين رسميين حسب قانون الموازنة لسنة 1978.
كما سجل سيادة الشريف فواز شرف أول حضور للأردن في دورات الألعاب الأولمبية حيث كان ضمن وفد إداري ثلاثي حضر أولمبياد ميونخ عام 1972.
وبحسب الزميل محمد قدري حسن أمين عام هيئة الرواد – الناطق الإعلامي، فإن الهيئة سوف تحتفي قريباً بالتكريم الملكي السامي لسيادة الشريف فواز شرف الذي يعد من أكثر المتفاعلين مع أنشطة هيئة الرواد.

Share and Enjoy !

Shares