13.1 C
عمّان
السبت, 4 ديسمبر 2021, 2:21
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

سلطة وادي الاردن : تخزين السدود أقل من 20%

قالت الأمينة العام لسلطة وادي الأردن بالوكالة منار المحاسنة، أنّ عدد السدود في المملكة تبلغ 14 بسعة تخزينية تبلغ 336 مليون متر مكعب.

وأضافت المحاسنة، خلال مداخلة لها في اجتماع لجنة الزراعة النيابية الأربعاء، أنّ السدود تعتمد بشكل رئيسي على الهطول المطري؛ لذا كان السعة التخزينية للسدود متواضعة طبقا للموسم المطري المنخفض العام الماضي.

وأشارت إلى أن تخزين السدود يبلغ حاليا 66 مليون متر مكعب بنسبة أقل من 20 بالمئة مع الإشارة إلى أن تخزين السدود في ذات الوقت من العام الماضي بلغ حوالي 110 مليون متر مكعب بنسبة تخزين 33 بالمئة.

وعن استخدامات السدود لغايات الشرب، قالت المحاسنة إنّ الوزارة تعتمد بشكل رئيسي لغايات الشرب على سد الوحدة وسد الموجب، بينما يستخدم سد الوالة لتغذية المياه الجوفية.

ونوهت إلى أن أكبر سد في الأردن هو سد الوحدة بسعة 110 مليون متر مكعب الذي يعتمد على نهر اليرموك والهطول المطري، لافتة إلى أن الكميات الموجودة في السد تكفي للهطول المطري القادم.

وبينّت المحاسنة أنّ الوزارة أوقفت استخدام سد الموجب منذ بداية شهر آب الماضي؛ وذلك بسبب المخزون غير الكافي في السد، مشيرة إلى أنه يستخدم للشرب والزراعة والصناعة والري.

وقالت إن الوزارة تزود شركة “مياهنا” منذ بداية فصل الصيف حتى الآن كميات يومية من المياه تبلغ 245 ألف متر مكعب، مضيفة أنّ الوزارة شددت الرقابة على الاعتداءات التي تقع على قناة الملك عبد الله كون نسبة الفاقد في القناة عالي جدا؛ إذ يبلغ أكثر من 25 مليون متر مكعب بشكل سنوي لاستخدام غير المشروع.

وشددت على أن وضع السدود لاستخدامات الشرب يعتبر مطمئنا، مشيرة إلى أنّ سد الملك طلال، الذي يستخدم للزراعة، يروي حوالي 150 ألف دونم مع التأكيد الوضع العام به متوسط؛ حيث لا نستطيع القول إننا سنلتزم بالكميات المزودة بالمقارنة مع العام الماضي.

Share and Enjoy !

Shares