26.1 C
عمّان
الأحد, 29 مايو 2022, 2:15
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

دورة برامج التلفزيون الاردني والاذاعة في رمضان

 أعلن مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون محمد بلقر عن الدورة البرامجية للإذاعة والتلفزيون الخاصة بشهر رمضان المبارك لهذا العام 2022، والتي تراعي خصوصية الشهر الكريم والمعاني الإيمانية التي يحملها.

وتشتمل الدورة البرامجية على باقة منوعة من البرامج الأسرية والدراما المحلية والعربية والمسابقات المنوعة، إضافة إلى البرامج الدينية التي تتلاءم مع الشهر الفضيل، وتركز في معظمها على القيم الحميدة المستمدة من ديننا الإسلامي الحنيف. 

وقال بلقر ، إن البرامج الدينية لهذا العام تشكل ثلث الخارطة البرامجية، مبينًا أن الشاشة الأردنية من خلال باقة البرامج الدينية ستشهد ظهور عدد من الدعاة ومن بينهم الدكتور محمد راتب النابلسي في برنامج “دُرر” الذي  يسلط الضوء على القيم النبيلة ودورها الفاعل في إصلاح الفرد والمجتمع وتعزيز الروابط الاجتماعية والسلوكيات الإيجابية ومد جسور الود والألفة، والدكتور زيد الكيلاني في  برنامجه “الحياة مع القرآن” الذي يتطرق إلى رسائل من القرآن الكريم تتعلق بالواقع الذي نعيشه فتترجم إلى إرشادات عملية سلوكية وفكرية.

وأضاف، أن هناك  برنامج الفتاوى “فاسألوا أهل الذكر” يقدمه الدكتور حسان أبو عرقوب، الذي يقدم بالتعاون مع دائرة الإفتاء، وبرنامج “صليتُ هنا”، الذي يُقدَم من خلال أئمة المساجد المنتشرة في المملكة  وبيان أهم ما تحظى به هذه المساجد من الرعاية الهاشمية، كما يستمر بث المجالس العلمية الهاشمية لهذا العام، إضافة إلى المسابقات الدينية مثل “مقرئ الأردن” الذي يهتم بتخريج قراء متقنين للقرآن الكريم من مختلف دول العالم والمسابقة الهاشمية لحفظ القرآن الكريم بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، كما سيتم بث فترة الغروب  يوميًا على الهواء مباشرة من مسجد الملك حسين طيب الله ثراه مع باقة من الابتهالات الدينية التي تحمل التفكر والتدبر والدعاء.

وحول برامج المسابقات، أوضح بلقر، أن هذا الشهر سوف يشهد بث البرنامج الرمضاني، والبرنامج الترفيهي الأول على مستوى المسابقات في المملكة “رمضان معنا أحلى”، الذي يقدمه هذا العام الإعلامي أسامة جيتاوي، وبرنامج “انت وشطارتك”، الذي تختبر فيه الإعلامية حنين بقاعين المعلومات العامة عند المتصلين في مواضيع مختلفة، وبرنامج المسابقات الميداني “الخير بوجهك”، وهو برنامج يومي يجوب به بلال العجارمة كافة محافظات وقرى المملكة.

وأشار بلقر أنه تم تخصيص مساحة واسعة لربة المنزل من خلال برامج الطبخ بمعدل ساعتين ونصف، وهما: برنامج “طبخة وقصة” تقدمه الشيف نجود سعد الدين وبرنامج “مطبخ رمضان” تقدمه الشيف علا نيروخ، بالإضافة إلى أن الخارطة البرامجية خصصت أيضًا مساحة للأطفال يوميًا من خلال برنامج “أهلًا يا سمسم”.

 ستشهد هذه الدورة عودة الدراما الأردنية من بوابة مؤسسة الإذاعة التلفزيون الأردنية حيث سيكون هناك مسلسلان أردنيان من إنتاج المؤسسة، وهما مسلسل “المشراف”، ومسلسل “قرية خارج التغطية”. بالنسبة إلى “المشراف” فهو بانوراما أردنية ترصد حياة الناس أواخر الستينيات في القرية والبادية والأرياف ببساطتها وأفراحها وتحدياتها للنهوض بنمط حياة جديد، كما يروي المسلسل قصص وبطولات الجندي الأردني في معركة الكرامة والحكايا الاجتماعية بين الحب والتضحية ، وعبر بلقر عن فخر التلفزيون الأردني بهذا الإنتاج النوعي للمؤسسة للكاتب الأردني محمود الزيودي والمخرج الأردني شعلان الدباس الذي يقدم نخبة من الفنانين والنجوم الأردنيين، عبير عيسى وهشام حمادة وشاكر جابر ونخبة أخرى من النجوم والفنانين الأردنيين المتميزين.

أمّا “قرية خارج التغطية”، فهو مسلسل كوميدي تدور أحداثه حول قرية تمارس حياتها بشكل مخالف للحياة العادية وتتناول كل حلقة قصة حدث يخص تلك القرية وكيفية تعامل الأهالي مع كل حدث بإطار كوميدي اجتماعي مشوق وضمن طريقة الكوميديا السوداء والتي تهدف إلى إضفاء البهجة، ومن بطولة الفنان الأردني حسن سبايلة وخليل مصطفى ونجلاء عبدالله وأريج دبابنة.

كما سيتم بث مسلسلات أردنية أيضًا مثل مسلسل “هند”، ومسلسل “على بعد مسافة من الحب”، ومسلسلات عربية مثل “دايما عامر” للفنان مصطفى شعبان، وسلسلة “بقعة ضوء” بجزئها الخامس عشر، والمسلسل الخليجي الكوميدي “حريم طارق” للفنان الكويتي طارق العلي وإخراج المخرج الأردني محمود الدوايمة.

وحول الدورة البرامجية التي ستقدم عبر أثير اذاعة المملكة الأردنية الهاشمية “البرنامج العام” من خلال موجاتها العاملة، قال بلقر، إن الإذاعة الأردنية في الشهر الفضيل ستبث برامج دينية وثقافية ومنوعة تخاطب المستمع  الأردني من خلال محيطه العربي من خلال برامج مثل: “مشاهير القراء” الذي يتحدث عن سيرة مشاهير قراء القرآن الكريم، وبرنامج “ضيف الرحمن في بلاد العرب والإسلام”  الذي يتناول مظاهر الحياة والعادات والتقاليد والأدب والفن في البلدان العربية والإسلامية خلال الشهر الفضيل، وبرنامج “درة الصائمين في حكايات الصالحين”، وبرنامج “مع الغروب” الرمضاني والذي يحاكي الشهر الفضيل من خلال الحكم والأمثال والقصص وحكايا من التاريخ الإسلامي، وأحداث تاريخية وقعت في الشهر الفضيل وكذلك مبادرات رمضانية ونوادر وطرائف واسكتشات كوميدية بالإضافة للنصائح الطبية والغذائية.

المراة والأسرة الأردنية لها حصة من هذه الدورة البرامجية في رمضان حيث سيكون هناك برنامج “تاء التأنيث” من خلال لقاءات مع أكاديميات وباحثات من الأردن والدول العربية، وبرنامج “دينار رمضان” في مواضيعه الحياتية  للأسرة في رمضان، وبرنامج “أعلام في فجر الإسلام” الذي يتحدث عن عدد من الشخصيات التي لعبت دورًا في العصر الإسلامي الأول، من السابقين إلى الإسلام والمجاهدين في سبيل الله.

كما تستمر البرامج  التي تبث على مدار العام خلال الشهر الفضيل التي تعنى بشؤون المواطن في كافة المجالات الخدماتية والاجتماعية والطبية والشبابية والتعليمية والدينية والاقتصادية والسياسية.

وأشار بلقر إلى أن الدورة البرامجية الإذاعية لا تخلو من المسلسلات الأردنية الإذاعية كمسلسل “أبو الخير عكس السير” وهو مسلسل أردني كوميدي ساخر ناقد باللهجة الأردنية المحكية حيث يتطرق بكل حلقة للمشاكل والظواهر الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها المواطن الأردني في الطبقة المتوسطة.

كما تحرص الإذاعة الاردنية على استضافة الفنانين الأردنيين والعرب والنقاد والفرق الإنشادية من خلال برنامج السهرة “ليالي رمضان” حيث يتناول مشاركة الفنانين في الأعمال الدرامية التي ستعرض في الشهر الفضيل ورأي النقاد فيما سيعرض على شاشات التلفزة.

وفيما يتعلق بالدورة البرامجية لإذاعة عمان إف إم في الشهر الفضيل، أكدّ بلقر أن برامجها ستركز على الشباب والمرأة في مجالات الصيام والصحة والتغذية والرياضة وبث الأخبار المحلية والعربية والدولية الخاصة بأجواء الشهر الفضيل والمسابقات الرمضانية اليومية من خلال برامجها المنوعة.

Share and Enjoy !

Shares