29.8 C
عمّان
الإثنين, 4 يوليو 2022, 13:01
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

تعرف على “جدري القردة” وعوارضه وكيفية انتشاره

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– يشقّ مرض نادر طريقه مجدّدًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أبلغ عن حالة إصابة بـ”جدري القردة”، الأربعاء، بعد دخول مريض إلى المستشفى في ولاية ماساتشوستس.

وكان المريض قد سافر أخيرًا إلى كندا مستخدمًا وسائل نقل خاصة.

في عام 2021، شُخّص إصابة شخصين آتين من نيجيريا إلى الولايات المتحدة بهذا المرض، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC).

ورُصدت حالات “جدري القردة” غالبًا في غرب ووسط yفريقيا، لكن شوهدت حالات إضافية في أوروبا، وضمنًا المملكة المتحدة، وأجزاء أخرى من العالم، في السنوات الأخيرة.

وقالت الوكالة إن هذه الحالات تتصل عادة بالسفر الدولي أو استيراد الحيوانات المصابة بالجدري.

وأكدت إسبانيا، الخميس، تسجيل 7 حالات إصابة بمرض “جدري القردة” في مدريد، ويتم التحقيق بـ22 حالة أخرى.

وفيما أكدت إيطاليا حالتها الأولى، أعلن مسؤولو الصحة العامة الكنديون أنهم يحققون في 17 حالة يشتبه بإصابتها بـ”جدري القردة” في مونتريال.

وقال الدكتور فيفيك مورثي، الجراح الأمريكي العام، الخميس، لـCNN في برنامج New Day: “في هذا الوقت، لا نريد إثارة قلق الناس.. هذه الأرقام ما زالت متدنية.. نريدهم أن يطّلعوا على العوارض والتواصل مع الطبيب إذا كان لديهم أي شكوك”.

ما هي العوارض الأولية لـ”جدري القردة”؟

أوضحت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC) أنّ هناك فترة حضانة تتراوح بين 7 و14 يومًا.

وتشبه العوارض الأولية تلك التي نصادفها عند الإصابة بالإنفلونزا، مثل الحرارة، والقشعريرة، والإرهاق، والصداع، ووهن في  العضلات، يليها تورّم بالغدد الليمفاوية، ما يساعد الجسم بمكافحة العدوى والمرض.

وقالت الوكالة إنّ “السّمة التي تميّز…..

Share and Enjoy !

Shares