Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

3 ملايين قدم مكعب يوميا إنتاج البئر 49 بالريشة

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي: إن نتائج حفر البئر 49 في حقل الريشة الغازي شرق المملكة، اظهرت ان البئر ناجحة وتنتج نحو 3 ملايين قدم مكعب يوميا، فيما يجري العمل على حفر البئر 50 في الحقل نفسه.
واضافت زواتي في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، ان الكميات الجديدة ترفع انتاج حقل الريشة الغازي إلى 19 مليون قدم مكعب يوميا.
واكدت ان الحكومة ماضية في جهود الاستكشاف والتنقيب في اطار مساعيها لتنويع مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي، واستطاعت خلال عام 2019 حفر بئرين في حقل الريشة والبدء بحفر البئر الثالث بعد توقف عن الحفر دام 11 عاما، حيث لم تجر شركة البترول الوطنية أي عمليات حفر في حقل الريشة منذ عام 2008.
وقال مدير عام شركة البترول الوطنية المهندس محمد الخصاونة: إن الشركة تواجه تحدي تدفق مياه طبقية تخرج مع الغاز الطبيعي، ما يستدعي عزل المجال المائي، ويتم الإنتاج بشكل مؤقت من البئر 49 بعد فصل الماء على السطح.
واوضح أن انتاجية البئر 49 استقرت عند نحو 3 ملايين قدم مكعب يوميا، كاشفا ان العمل جار في حفر المقطع الاول من بئر الريشة 50، متوقعا ان تنتهي عملية الحفر في شباط المقبل.
وكان انتاج حقل الريشة سابقا 30 مليون قدم مكعب يوميا تراجعت إلى 9 ملايين، ثم ارتفعت بفضل البئر 48 إلى 16 مليونا تشكل 5 بالمئة من معدل استهلاك المملكة اليومي من الغاز البالغ 330 مليون قدم مكعب.
وتواصل شركة البترول الوطنية خطتها لعام 2019 بحفر ثلاث آبار في اطار مساعي الوزارة لاكتشاف المزيد من الغاز في حقل الريشة لزيادة مساهمة المصادر المحلية من الطاقة من إجمالي الطاقة المستهلكة.

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version