Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الإعلام التفاعلي وفوبيا الساسة


علي فواز العدوان

استطاع الا علام التفاعلي أن يحقق التواصل والتفاعل بين المرسل والمتلقي ، وتولد مفهوم التفاعلية التي عُرفت بأنها تتأسس على الأقل بين عنصرين حاملين للرسالة الإعلامية، و التفاعلية هي الاشتراك في العملية الاتصالية بين مختلف العناصر دون إهمال قدرة الإدراك لكل عنصر من العناصر المتفاعلة أثناء الحدث الاتصالي وهذا مايثير حفيظة الساسة الذين اعتدوا على تلقين الاعلام للجمهور من خلال الاعلام التقليدي باختلاف طبيعة الوسيلة الإعلامية (مكتوبة، أو إذاعية أو تلفزيونية) ،فالوسيلة عنصر فعال في إحداث التفاعلية و الوسيلة الإعلامية تصبح تفاعلية عندما تنشأ علاقة تفاعلية بين الوسيلة والمتلقي أو المشاهد ،فالحديث عن التفاعلية يكون عندما ينشأ تفاعل بين مختلف العناصر الفاعلة في العملية الاتصالية الإعلامية بين الوسيلة والمستقبل للرسالة الإعلامية مما يدفع الساسة التقليديين وغير المنتخبين او ممن لا يملكون الشعبية الكافيه باطلاق حرب غير معلنة على الاعلام التفاعلي من خلال الاعتماد على الاعلام التقليدي بوصف الاعلام التفاعلي بالتطرف تارة او التناحر متناسين ان جماهير الاعلام التفاعلي هم الصفوة والاغلبية المتنامية وان مواقع الاعلام التفاعلي تستقطب مايزيد عن 80 % من الاردنيين ، ويقف هذا المصطلح أمام رؤيتين، الأولى هي الإعلام الجديد بوصفه بديلاً للإعلام التقليدي، والثانية هي الإعلام الجديد بوصفه تطوراً لنظيره التقليدي.
وحصر (نيكولاس نيغروبونتي) مؤسس معمل الإعلام الجديد في (ماساشوستس) الفارق بين الإعلام الجديد والتقليدي، إذ أن الإعلام الجديد قام على استبدال الوحدات المادية بالرقمية يضم مزايا الاتصالين الشخصي والجماهيري، ويتجاوز سلبياتهما، عبر توزيع صيغ الإعلام الجديد ضمن ثلاثة أنماط، النمط الأول يمارس فيه الإعلام الجديد بتقنية تقليدية، مثل برامج الحوار الحية “Talk show” والفقرات الصباحية (Good Morning) على القنوات التلفزيونية، والثاني التأثير الإعلامي الجديد بتقنية جديدة مثل الصحف الالكترونية، والخدمات الإعلامية على النقال، والثالث تطبيق الإعلام الجديد بتقنية مختلطة، بما يذيب الفارق المفترض بين الإعلام الجديد والتقليدي، مثل النسخ الالكترونية للصحف الورقية.
ومن تعريفات الإعلام الجديد هو العملية الاتصالية الناتجة من اندماج ثلاثة عناصر هي( الكمبيوتر والشبكات والوسائل المتعددة).
وعندما نتحدث عن التفاعلية والتفاعل نعرف انه قدرة وسيلة الاتصال الجديدة على الاستجابة لحديث المستخدم تماماً كما يحدث في عملية المحادثة بين شخصين. هذه الخاصية أضافت بعداً جديداً هاماً لأنماط وسائل الإعلام الجماهيري الحالية والتي تتكون في العادة من منتجات ذات اتجاه واحد يتم إرسالها من مصدر مركزي مثل الصحيفة أو قناة التلفزيون أو الراديو إلى المستهلك مع إمكانية اختيار مصادر المعلومات والتسلية التي يريدها متى أرادها وبالشكل الذي يريده.
في السابق كانت قدرة المستخدمين على التفاعل تقتصر على دائرة رجع الصدى للمحتوى المنشور على المواقع الإلكترونية عبر إضافة التعليقات وتدوين الملاحظات على سجلات الزوار .
انتقلت بعد ذلك العلاقة إلى التحرر نسبياً مع وجود المنتديات ومجموعات الأخبار والقوائم البريدية، غير أنها لم تتح للجمهور حرية الممارسة الإعلامية المطلقة والتي لم تتوفر لهم إلا بعد ظهور المدونات وما تبعها بعد ذلك من ظهور لشبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الفيديو التشاركية كاليوتيوب والموسوعات الحرة مثل ويكيبيديا، وهذه المواقع تمثل عناصر الانتقال إلى مرحلة ما بعد التفاعلية.
أما اللاجماهيرية وتعني أن الرسالة الاتصالية من الممكن أن تتوجه إلى فرد أو إلى جماعة معينة، وليس إلى جماهير ضخمة كما كان في الماضي، وتعني أيضاً درجة تحكم في نظام الاتصال بحيث تصل الرسالة مباشرة من منتج الرسالة إلى مستهلكها.
التنوع وتعني التنوع في عناصر العملیة الاتصالیة، التي وفرت للمتلقي اختیارات أكبر لتوظیف عملیة الاتصال بما یتفق مع حاجاته ودافعه للاتصال، وهذا التنوع أدى إلى ظهور ما يسمى بنظام الوكالة الإعلامية الذكية والوكيل الإعلامي الذي يقوم بناء على برامج خاصة بمسح كافة الوسائل الإعلامية والمواقع بحثا عن المواد الإعلامية التي يختارها المتلقي وتقديمها في حزمة واحدة يتم عرضها في الوقت الذي يختاره والمكان الذي يتواجد فيه، ويلبي حاجاته المتعددة والمتجددة.
والتكاملية وتعني أن الفرد یمكن أن یختار ما یراه مطلوباً للتخزین بالبرید الالكتروني وذلك لأن النظام الرقمي بمستحدثاته یوفر أسالیب العرض والإتاحة ووسائل التخزین في أسلوب متكامل خلال وقت التعرض إلى شبكة الإنترنت ومواقعها المتعددة.
قابلية التحريك أو الحركية هناك وسائل اتصالية كثيرة يمكن لمستخدمها الاستفادة منها في الاتصال في أي مكان إلى آخر أثناء حركته مثل التليفون المحمول، تليفون السيارة، التليفون المدمج في ساعة اليد، وهناك آلة تصوير المستندات وزنها عدة أوقيات، وجهاز فيديو صغير، وجهاز فاكسميل، وحاسب آلي نقال مزود بطابعة.

وعندما تجاوز الحدود الثقافية ويطلق على شبكة الإنترنت أنها شبكة الشبكات، تلتقي فیها مئات الآلاف من الشبكات الدولیة والإقلیمیة التي تتزاید كل عام بنسبة كبیرة یصعب الآن بناء التوقعات حول أعدادها وتطویرها، ومعها یتزاید عدد مستخدمي الإنترنت في كل دولة من دول العالم بطریقة غیر مسبوقة، نتیجة توفر إمكانیات الاتصال ورخص تكلفتها، مما أدى بالتالي إلى تجاوز الحدود الجغرافیة وتمیز وسقوط الحواجز الثقافیة بین أطراف عملیة الاتصال سواء الاتصال بالعالمیة أو الكونیة على المستوى الثنائي أو الجمعي الذي یحقق أهداف هذه الأطراف، أو على المستوى الجماهیري والثقافي من خلال مواقع القنوات التلفزیونیة وصحف الشبكات التي أصبح یتعرض لها الملایین من سكان القارات الست على الرغم من اختلاف لغات البث والإذاعة.

وهناك تجاوز وحدتي المكان والزمان وهذا طبیعي أن یرتبط اللاتزامن بأشكال الاتصال التي لا یعتبر التزامن بین عملیتي الإرسال والاستقبال شرطاً ضروریاً لها مثل البرید الالكتروني أو التعرض لمواقع المواد الإعلامیة مثل الصحف وبرامج التلفزیون والمواقع التعلیمیة والترفیهیة المختلفة أما الاتصال الذي یتم من خلال الحوار أو الحدیث أو الدردشة أو الاتصال الآني بالمجموعات والمؤتمرات فان التزامن یعتبر شرطاً ضروریاً للاتصال وأن كان لا یتطلب وحدة المكان بین أطراف عملیة الاتصال.

الاستغراق في عملية الاتصال من الخصائص المميزة للاتصال الرقمي انخفاض تكلفة الاتصال أو الاستخدام نظرا لتوفر البنية الأساسية للاتصال والأجهزة الرقمية وانتشارها، وكذلك تطور برامج المعلومات ونظم الاتصال بتكلفة زهيدة مما شجع المستخدمين لأجهزة الحاسب وبرامجه على الاستغراق في هذه البرامج بهدف التعلم لأوقات طويلة في اطار فردي، كما ساعد تطور برامج النصوص الفائقة والوسائل الفائقة على طول فترة التجول بين المعلومات والأفكار التي تتضمنها لأغراض اكتساب المعلومات أو التسلية.

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version