Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

نصائح مهمة لمزارعي الزيتون في الأردن

وجه مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين ، محمود العوران، اليوم الاثنين، عدة نصائح لمزارعي الزيتون في الأردن، خصوصا مع دخول البلاد بموسم القطاف.

وقال العوران ، إن الزيتون يتم استخدامه للتخليل أو للعصر، مشيرا إلى أن زيتون التخليل له شروط عدة، اهمها أن يكون لون الثمار أخضرا ويوجد به ميلان للون الذهبي، وهو الذي يميز بداية القطف، بالإضافة إلى أهمية أن تكون ثمرة الزيتون عند قطفها قاسية نوعا ما.

وأضاف أن نسبة الزيت في زيتون التخليل يجب أن تكون أقل من 17%، مؤكدا أهمية القطاف اليدوي والابتعاد عن استخدام العصا، حيث أن القطاف اليدوي يحافظ على الثمرة، بينما يتسبب استخدام العصا بجرح الثمرة ورفع نسبة الحموضة فيها.

وأوضح العوران أن التغيرات المناخية أثرت على موعد القطاف، إذ أن المناطق المنخفضة يكون موعد القطاف فيها أبكر من المناطق المرتفعة.

أما أنواع الزيت، تابع العوران، ، فيوجد 3 منها، وهي الزيت البكر، الزيت البكر الممتاز، والزيت العادي، موضحا أن نسبة الحموضة في هذا الزيت يجب أن تكون أقل من 3.3%.

وعن طريقة فحص الزيت ونسبة الحموضة أوضح أنه يوجد نوعان من الفحص، وهما الفحص الكيماوي والفحص الحسي، مشيرا إلى أن الفحص الكيماوي قد تحصل به عمليات الغش، غير أن ما يميز الزيت هو الفحص الحسي.

وبين أنه يوجد مواطنين يملكون خبرة بفحص الزيت بشكل حسي، مشيرا لضرورة استخدام الفحصين بشكل متزامن.

وأشار إلى ان الزيتون عند قطافه يجب أن تكون نسبة التلون فيه 80% فما فوق.

ونوه العوران إلى مقولة خاطئة منتشرة، تقول إن قطف ثمار الزيتون بعد نزول المطر يزيد كمية الزي

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version