Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الزغول : نسعى للتحول من الدور الخدمي إلى التنموي المستدام

عجلون : محمود العبود
اكد رئيس بلدية عجلون الكبرى حمزه الزغول على ضرورة الإنتقال في العمل البلدي من الدور الخدمي إلى الدور التنموي المستدام من خلال تهيئة البيئة الإستثمارية المناسبة لإستقطاب الإستثمارات وإقامة مشاريع تنموية مدرة للدخل .

وأشار الزغول خلال جلسة عصف ذهني و لقائه يوم امس بوفد من USAID في القرية الحضرية بحضور مساعده لشؤون المناطق محمد علي القضاه ومدراء المديريات المعنية لوضع الأطر الرئيسية وحصر الإحتياجات الأساسية للمشاريع الأكثر أهمية للبلدية بهدف البناء عليها مستقبلاً .

وبين رئيس البلدية انه تم الإنتهاء من دراسة الجدوى الإقتصادية للعديد من المشاريع الإستثمارية والتنموية والتي من شأنها المساهمة بتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين وزيادة ايرادات البلدية بما يعزز دورها التنموي ويمكنها من رفع حجم موازنتها لتتمكن من سداد مديونيتها والتي تقدر ب ١١ مليون دينار .

ولفت الزغول إلى أن البلدية فازت بمشروع سوق ريف عجلون الابتكاري وتم احالة المشروع بقيمة مليون دولار ، منوهاً الى مشروع الحديقة البيئية في منطقة عنجره والتي أقيمت على مساحة ٤٣ دونم حيث تم تجهيزها بالطرق والاناره وتخصيص ٣ دونمات كمرافق عامه وممرات بيئية وبازار دائم لعرض المنتجات العجلونية .

وأضاف الزغول ان البلدية بصدد إقامة مشروع مزرعة الخلايا الشمسية بقدرة ٩٥٠ كيلو واط على قطعة أرض بمساحة ٢٠ دونم ما سيرفر ٧٥% من فاتورة الكهرباء السنويه التي تدفعها البلدية والتي تقدر بمليون دينار ، مشيراً إلى نية البلدية إقامة مشروع مجمع تجاري يتكون من خمسة طوابق يتكون من مخازن تجارية وطابق لتخصيصه سوق للخضار والفواكه للتخلص من البسطات العشوائية وطابق لمحال بيع الدواجن للتخلص من النتافات المنتشره في وسط مدينة عجلون .

وبين اعضاء فريق برنامج دعم البلديات الممول من USAID ان هذه اللقاءات تهدف إلى تحديد الأولويات بالنسبة للبلديات حول استثمار الإدارة المحلية وخدمات البلديات والادارة المالية والتشريعات واشراك المجتمع المحلي وادماج النوع الاجتماعي .

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version