Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

العمل: نصوص القانون تمنع كافة أشكال عمالة الأطفال

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2021-02-14 08:24:47Z | | ÿ

 أكدّ الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الزيود أنّ الأردن يحيي اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال بشعار “حماية أولادنا مستقبل بلادنا” للحد من هذه الظاهرة وإعادة الطلبة إلى مكانهم الطبيعي في المدارس، بالشراكة مع المجلس الوطني لشؤون الأسرة والجهات الشريكة الأخرى للوزارة.

وقال الزيود لإذاعة الأمن العام صباح اليوم الإثنين، إنّ الأردن كان من أوائل الدول التي صادقت على الاتفاقيات الدولية والأممية التي تحارب عمل الأطفال.

وبين أنّ توجه الأردن كان واضحاً في قانون العمل حيث يحوي القانون 5 نصوص ومواد تمنع كافة أشكال عمل الأطفال من هم دون 16 عاماً في حين يسمح لمن هم بسن 16 عاماً وحتى 18 عاماً شريطة عدم العمل في القطاعات الخطرة وعدم تشغيلهم أكثر من 6 ساعات في اليوم الواحد مع ساعة استراحة بعد مرور 4 ساعات متواصلة على العمل.

وكان الزيود أشار خلال حديثه لعمون أمس، أنّ 15% من إجمالي الجولات التفتيشية التي تجريها فرق وزارة العمل تكون مخصصة للتفتيش على ظاهرة عمل الأطفال.

وينص القانون على مخالفة صاحب العمل الذي يشغل طفلاً بغرامة لا تقل عن 300 دينار ولا تزيد عن 500 شريطة مضاعفة الغرامة في حال تكرارها.

وأوضح الزيود أن إدارة حالة الطفل العامل تكون من قبل وزارة التنمية االاجتماعية للوقوف على أسباب وجوده في سوق العمل ودراسة حالة الأسرة.

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version