Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

رئيس الوزراء: أزمات الثقة سببها قصور وخجل من الحكومات

*نقترض سنويًا 2 مليار دينار

*نسبة البطالة تصل إلى 21 بالمئة

– أعرب رئيس الوزراء، الدكتور بشر الخصاونة، عن قناعته التامة أن أحد الأسباب الرئيسية لأزمات الثقة بين المواطن والحكومة، تراكمت قصور أو خجل من الحكومات والكثير من مؤسسات الدولة، بعدم عرضها للحقائق كما هي على الناس.

وقال الخصاونة، خلال حواره مع الشباب في جامعة اليرموك، “مش أنا الي بحكي، الحقائق تقول اليوم إن الدولة لا تستطيع توظف (10-15) ألف إنسان في القطاع العام، ولدينا حقائق تؤكد دخول (120-130) ألف شخص سوق العمل سنويًا، ونسبة البطالة تصل إلى 21 بالمئة”.

وأضاف، “واقع الحال يقول إن الحكومة لا تنظر لوظائف القطاع العام لحل مشكلة البطالة، التي تشغل (10-15) ألف شخص وستبقى كذلك في هذا المدى لسنوات قادمة”.

ونوه إلى أن 70 بالمئة من الانفاق العام في الدولة الأردنية يذهب إلى تغطية رواتب للقطاع العام وتقاعدات، و13.7 بالمئة يذهب لخدمة الدين الخارجي.

وعن تنامي الدين الخارجي، أكد أن الأردن لديه فجوة ما بين إيراداتنا العامة من ضرائب ومساعدات ترد إلينا ونفقاتنا الأساسية، “تقترب دائمًا من 2 مليار دينار”.

ويأتي اللقاء ضمن سلسلة حوارات الشباب التي أطلقتها الحكومة الشهر الماضي، حيث يعد هذا اللقاء التواصلي الثالث.



ويحمل لقاء جامعات إقليم الشمال في جامعة اليرموك عنوان “رؤى التحديث: الشباب محور الاهتمام”.

ويضمّ اللقاء متحدثين من الحكومة، وممثلين من مؤسسات رسمية ومدنية ومن القطاع الخاص، فيما يضم الحضور طلبة من جامعات إقليم الشمال الرسمية والخاصة، وممثلين من مبادرات شبابية فاعلة.

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version