Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

آب اللهاب يكشر عن أنيابه بموجة حارة قوية تبدأ السبت (تفاصيل)

يُتوقع أن تميل درجات الحرارة للارتفاع الطفيف والتدريجي نهاية الأسبوع الحالي، لتُصبح أعلى بقليل من مُعدلاتها المُعتادة نسبةً لمثل هذا الوقت من العام، ويسود طقس صيفي حار نسبياً في معظم مناطق المملكة، في حين يكون حاراً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة والمناطق الصحراوية.

وفي ساعات الليل، يُتوقع أن يكون الطقس مُعتدلاً بوجهٍ عام في مُختلف المناطق.

**بداية التأثير الفعلي للموجة الحارة

وفي التفاصيل، فإن كتلة هوائية شديدة الحرارة يُتوقع أن تندفع من صحراء شبه الجزيرة العربية تدريجياً باتجاه بلاد الشام بما فيها المملكة اعتبارا من يوم السبت، مما سيؤدي إلى ارتفاع ملموس على درجات الحرارة، لتُصبح أعلى من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بأكثر من 6 درجات مئوية.

كما يُتوقع أن يتحول الطقس إلى حار في مناطق المملكة كافة، يتحول لشديد الحرارة لبعض الوقت في ساعات الظهيرة والعصر حيث تُلامس درجات الحرارة حينها الـ 40 درجة مئوية في بعض المدن بما في ذلك بعض أحياء العاصمة عمان، في حين يكون الطقس شديد الحرارة في معظم أوقات النهار في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة وتتجاوز درجات الحرارة في بعض من تلك المناطق في منتصف الأربعينيات.

أما ليلاً فيُتوقع أن يطرأ أيضاً ارتفاع كبير على درجات الحرارة بالمقارنة مع الليالي الحالية ويسود طقس حار نسبياً أثناء الليل مع درجات حرارة أعلى بكثير مما هو مُعتاد عليه في الليل.

وتأتي هذه الكُتلة الحارة المُرتقبة على المنطقة، نتيجة توزيع الأنظمة الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث من المُتوقع أن يندفع الهواء الأقل حرارة نحو وسط أوروبا وصولاً لوسط البحر الأبيض المُتوسط، وينتج عن ذلك اشتداد في المُرتفع الجوي شبه المداري والكتلة الهوائية الحارة المُصاحبة له هذه المرة فوق بلاد الشام وشمال الجزيرة العربية ومدعوماً بِمنخفض حراري على السطح، حيث ستُبقي هذه العناصر الجوية على استمرار الأجواء الحارة على المملكة لأيام عديدة.

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version