Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

اجتماع في وزارة الصحة الثلاثاء لإيجاد حل لأزمة “الأطباء والتأمين”

كشف الناطق الإعلامي باسم نقابة الأطباء الأردنية حازم القرالة، عن أن إجتماعا سيعقد اليوم في وزارة الصحة لبحث قرار نقابة الأطباء المتعلق بوقف التعامل مع شركات التأمين اعتبارا مطلع شهر أيلول القادم.

وقال القرالة إن الاجتماع الذي سيعقد في مبنى وزارة الصحة سيضم الأطراف المعنية، حيث سيتم بحث آخر تطورات قرار النقابة حول التأمينات، للوصول إلى حلول مناسبة.

* “الأطباء”: لا التزام من شركات التأمين بلائحة الأجور 2021
وكانت نقابة الأطباء قد قررت وقف التعامل مع شركات التأمين، اعتبارا من الثاني من أيلول المقبل، باستثناء الحالات الطارئة ومرضى السرطان والفشل الكلوي، الأمر الذي أثار جدلا واسعا بين الأطراف المعنية والمواطنين، إذ اعتبره الأطباء انه يصب في مصلحتهم ومصلحة المرضى، بعد ان تم مراعاة حقوقهم على حد سواء.

وجاء القرار وفق النقابة، بسبب عدم اعتماد والتزام شركات التأمين بلائحة الأجور 2021 في علاج المرضى المؤمنين، والتأخر في السداد، وعدم التعاون لإنفاذ قانون الصندوق التعاوني، لافتة الى انه حفاظا على حقوق المنتفعين، يتوجب على كل طبيب كتابة تقرير طبي، ومنح المرضى وصلا ماليا لمراجعة الجهات التأمينية المختلفة.

* “شركات التأمين”: قرار الأطباء يخالف قانون المنافسة
من جهته، أكد الاتحاد الأردني لشركات التأمين، على ضرورة تدخل الحكومة ووزارة الصناعة والتجارة بشكل فوري وحازم، لمنع نقابة الأطباء من التغول بالأسعار على القطاعات الأخرى والمواطن بشكل أساسي، والتي تخالف قانون المنافسة الذي يجرم الاتفاقات الجماعية.

وشدد الاتحاد على جاهزية الأطراف المعنية للحوار المفتوح مع نقابة الأطباء، وتفعيل لجنة دافعي الفاتورة العلاجية، مع التأكيد على تحسين الوضع المالي للأطباء.

* الحكومة تدخل على خط الأزمة “وتوقعات بإنفراجة”
تدرس وزارة الصناعة والتجارة حاليا إذا كان قرار نقابة الأطباء بشأن وقف المعالجات الطبية للمؤمّنين من خلال شركات التأمين “مخلا بالمنافسة”، وفق المتحدث باسم الوزارة ينال البرماوي.

وقال البرماوي، إن الوزارة ستدرس فيما إذا كان القرار مخالفا لقانون المنافسة سيما المادة (20/جـ) منه والتي تحظر على أي جهة من القطاع الخاص تتولى تنظيم ممارسة أي مهنة أو رعاية مصالح المؤسسات الاقتصادية أو التجارية إصدار أي قرار أو رعاية أو اتفاق أو ترتيب يؤدي إلى الإخلال بالمنافسة أو الحد منها أو منعها خلافا لأحكام القانون.

وأوضح أنه على ضوء ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وفق أحكام قانون المنافسة والتشريعات ذات العلاقة. الى ذلك توقعت مصادر نقابية طبية مطلعة بانفراجة قريبة للخلاف الحاصل بين نقابة الاطباء واتحاد شركات التأمين الأردنية، مؤكدين أن المصلحة العامة تقتضي وجود حل للملف كونه يمس الأمن الصحي للمواطنين الذين يشكلون اولوية في هذا الجانب.

*المحامين تشكل لجنة لمتابعة قرار الأطباء
قرّر مجلس نقابة المحامين، تشكيل لجنة من أعضاء في مجلس النقابة لمتابعة قرار نقابة الأطباء بخصوص وقف استقبال الحالات التأمينية اعتبارا من مطلع الشهر المقبل.

وقالت النقابة، في بيان، إن تشكيل اللجنة جاء بسبب الآثار الضارة لموقف نقابة الأطباء على الأمن الصحي.

وضمت اللجنة أمين السر ناصر كمال وأمين الصندوق أشرف الزعبي ومقرّر لجنة التشريعات برهم البقور.

وقرّرت النقابة إبقاء المجلس منعقدا بشكل دائم حتى التوصل إلى حل للأزمة.

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version