Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

البطران: الانفاق على الأمن وإدارة المخاطر السيبرانية يتجاوز 3.3 مليار دولار

الأمم – عبدالرحمن البلاونه –
قال مدير عام المركز الأردني للتصميم والتطوير، العميد المهندس، أيمن البطران، أن حجم الانفاق على الامن وإدارة المخاطر السيبرانية تجاوز 3.3 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عُقد اليوم الثلاثاء، للإعلان عن إطلاق المسابقة الدولية للأمن السيبراني (ARMYTHON) بنسخته الثانية، المخصصة للجيوش والأجهزة الأمنية “الامن السيبراني والتشفير” بتنظيم من المركز الأردني للتصميم والتطوير (جودبي) ، في فندق انتركونتننتال – عمان.

وأضاف العميد البطران، أنه تم التعامل مع ما يزيد عن 2000 حادث سيبراني في الربع الأول من العام الجاري 2024، بزيادة بنسبة 124 % مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي، مبيناً تعرض المملكة لهجمات سيبرانية بشكل يومي.
وأشار إلى ان هذه المسابقة تأتي لتوحيد الجهود، وإظهار دور الأردن، من خلال انشاء مركز تشفير متخصص بالذكاء الاصطناعي، وبين أن آرميثون هي مبادرة عالمية، وهي الأولى من نوعها، وقد حققت النسخة الأولى منها نجاحا على مستوى العالم، وهذا العلم يتطور بشكل يومي والجيش العربي يواكب التطورات أولا بأول.
وأوضح العميد البطران أنه تم إضافة مجالات جديدة للتحديات التي يتنافس بها المتسابقون، ومنها الطائرات المسيرة، وأشار إلى التحديات التي تواجه الأمن السيبراني، وإلى الجهود المبذولة لإيجاد جسور من التعاون والشراكة في مجال الأمن السيبراني، وأنه تم اطلاق عدد من المبادرات، بهدف رفع الوعي للطلاب والمهتمين، و استهداف طلاب المدارس، وسيتم الإعلان عنها لاحقاً.

من جهته، أكد رئيس دائرة المبيعات في المركز، المهندس راتب أبو الراغب، أهمية التركيز على الأمن السيبراني، لمواجهة التطور الحاصل بطبيعة الهجمات، نتيجة تطور الذكاء الاصطناعي، واستغلال ثغرات الأمان للوصول إلى المعلومات السرية، وأهمية العمل على تعزيز منظومة الأمن السيبراني، تنفيذا للتوجيهات الملكية بتعزيز العمل المشترك.

وأشار أبو الراغب إلى أن بعض الدراسات بينت أن عدد موظفي الأمن السيبراني في العالم قد بلغ حوالي 5.5 مليون موظف، بزيادة نسبتها 10 % عن العام الماضي، أي زيادة 450 ألف وظيفة.
وبين أنه سيتم طرح أبرز التحديات والتطورات والحلول التقنية، للتصدي للتحديات التي برزت بالفترة الماضية، وأن المسابقة ستشتمل على مجموعة متنوعة من التحديات الفنية السيبرانية المعاصرة، وستتم اتاحة الفرصة لأكثر من 17 فريق، من 13 دولة، من خلال تمرين سيبراني مشترك، وسيتم طرح 150 تحدي، في 8 مجالات بالأمن السيبراني، بفرصة فريدة للتعلم والتواصل وتبادل الخبرات، موضحاً أنه سيشرف على تحكيم المسابقة طاقم من الحكام الدوليين تعزيزاً للشفافية.
من جهته، أشار المدير الفني للمسابقة، الدكتور أشرف أحمد، أنه تم تأسيس هذه المسابقة من قبل المركز الأردني، وقد تم تصميم تحديات تحاكي التحديات الموجودة، إن هذه المسابقة هي الأولى من نوعها في المنطقة، وتجمع خبراء الأمن السيبراني من مختلف البلدان
وسيتم اطلاق المسابقة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد المعظم ، خلال الفترة من (30 حزيران ولغاية 2- تموز 2024).

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version