Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

نتنياهو يلتقي فريق التفاوض قبل ساعات من سفره لواشنطن

– نقل موقع والا الإسرائيلي عن مسؤول في رئاسة الحكومة، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر إجراء مشاورات مع الفريق المكلف بمفاوضات تبادل المحتجزين والأسرى ظهر الأحد، قبل ساعات من سفره إلى الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن نتنياهو متردد في التصديق على صفقة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قبل سفره إلى واشنطن.

وأضافت الهيئة الإسرائيلية أن نتنياهو لم يأذن حتى الآن لفريق التفاوض بالعودة إلى العاصمة القطرية لاستئناف المفاوضات ووضع اللمسات الأخيرة على الصفقة.

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو خطابا أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه في 24 تموز الحالي، تلبية لدعوة رسمية من قادة الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وتأتي زيارة نتنياهو إلى واشنطن وسط ضغوط متزايدة تتعرض لها حكومته لإبرام اتفاق ينهي الحرب على غزة، والتي تسببت بعزلة دبلوماسية متزايدة لإسرائيل.

في الأثناء، يطالب عشرات من أهالي المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة رئيس الوزراء بالتوقيع على صفقة لإعادة ذويهم قبل رحلته المرتقبة إلى واشنطن.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن آلاف الإسرائيليين تظاهروا السبت، في مدن عدة من بينها تل أبيب وحيفا وقيسارية للمطالبة بإبرام صفقة تبادل.

وقد تصاعدت الأسابيع الأخيرة، حدّة الخلافات وتبادل الاتهامات بين نتنياهو وقادة المنظومة الأمنية الإسرائيلية بشأن صفقة التبادل مع حماس.

نقترب
قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة، إن وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره بين إسرائيل وحركة حماس، أصبح يلوح في الأفق، مضيفا أن المفاوضين “يتجهون صوب الهدف النهائي”.

وتعمل الولايات المتحدة مع قطر ومصر في مسعى لترتيب وقف لإطلاق النار في صراع غزة بهدف إطلاق سراح المحتجزين منذ السابع من تشرين الأول وإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وقال بلينكن في منتدى أسبن للأمن في كولورادو، إن حماس وإسرائيل وافقتا على إطار العمل لوقف إطلاق النار الذي حدده الرئيس الأميركي جو بايدن في أيار بعد الكثير من الضغوط والجهود الدبلوماسية، لكنه أضاف أن هناك بعض المسائل التي يتعين حلها.

وأوضح بلينكن “أعتقد أننا داخل منطقة الياردات العشر ونتجه نحو الهدف النهائي المتمثل في اتفاق من شأنه أن يثمر عن وقف إطلاق النار وإعادة المحتجزين لديارهم ووضعنا على مسار أفضل لمحاولة تحقيق سلام واستقرار دائمين”.

ومضى قائلا “لا تزال هناك بعض المشكلات التي تحتاج إلى حل وإلى تفاوض. ونحن في خضم القيام بذلك تحديدا”.

ومن المقرر أن يسافر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى واشنطن، ويلقي كلمة في جلسة مشتركة لمجلسي الكونغرس الأميركي في 24 تموز. وقال البيت الأبيض الخميس، إن بايدن يتوقع مقابلة نتنياهو، اعتمادا على مدى تعافي الرئيس من كورونا.

وقال بلينكن، ردا على سؤال بشأن زيارة نتنياهو، إن واشنطن تريد الوصول إلى الهدف النهائي في ما يتعلق باتفاق لوقف إطلاق النار.

وأضاف أن من الأهمية بمكان أن تكون هناك خطة واضحة لما يعقب ذلك وأن من المرجح أن تركز المناقشات مع نتنياهو على الأمر.

رويترز

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version