Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الصحة العالمية تعلن القضاء على اثنتين من أصل ثلاث سلالات من فيروس شلل الأطفال

لصحة العالمية تعلن القضاء على اثنتين من أصل ثلاث سلالات من فيروس شلل الأطفال

  عمان – أعلنت لجنة مستقلة من الخبراء القضاء على فيروس شلل الأطفال البري من النمط 3 في جميع أنحاء العالم، بعد القضاء على الجدري وفيروس شلل الأطفال البري من النمط 2، وذلك إعلان تاريخي تزامن مع اليوم العالمي لشلل الأطفال.
ووصفت منظمة الصحة العالمية الإعلان بأنه إنجاز تاريخي للإنسانية، حيث نقل مركز أخبار الأمم المتحدة اليوم الخميس عن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، والذي يرأس المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال، إن القضاء على شلل الأطفال سيشكل علامة فارقة بالنسبة للصحة العالمية، مؤكدا التزامه التام بضمان توفير جميع الموارد اللازمة للقضاء على جميع سلالات فيروس شلل الأطفال.
وحث الدكتور غيبريسوس جميع أصحاب المصلحة والشركاء الآخرين على مواصلة المسيرة حتى يتحقق النجاح النهائي في القضاء على شلل الأطفال.
وخلال احتفال أقيم في مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف بسويسرا، قدم البروفيسور ديفيد ساليسبري، رئيس اللجنة العالمية المستقلة للإشهاد على استئصال شلل الأطفال، الشهادة الرسمية لاستئصال النمط 3 للدكتور أدهانوم غيبريسوس.
ووصف البروفيسور ساليسبري القضاء على فيروس شلل الأطفال البري من النوع 3 عالميا بالإنجاز المهم الذي قال إنه يجب أن يعيد تنشيط عملية الاستئصال ويوفر الدافع نحو الخطوة الأخيرة وهي القضاء على فيروس شلل الأطفال البري من النمط 1. وأضاف: “يظل هذا الفيروس منتشرا في بلدين فقط: أفغانستان وباكستان. لا يمكننا إيقاف جهودنا الآن. يتعين علينا القضاء على جميع السلالات المتبقية من جميع فيروسات شلل الأطفال. لدينا أخبار سارة من أفريقيا: لم يتم اكتشاف أي نوع من أنواع فيروس شلل الأطفال البري في أي مكان في القارة منذ عام 2016.
ولا يزال شلل الأطفال موجوداً في بعض الأماكن ويطال الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى، وفي كل عام يُسهم العاملون الصحيون في تطعيم حوالي 450 مليون طفل في 40 دولة.
–(بترا)

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version