Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

حكومة الخصاونة تؤدي اليمين أمام الملك الاثنين.. والامم تنشر أسماء الوزراء

تؤدي حكومة الدكتور بشر الخصاونة اليمين القانونية امام جلالة الملك اليوم الاثنين، وفق مصادر للامم
وعلمت الامم ان حكومة الخصاونة ستضم وزراء من الوزن الثقيل.

وبحسب ما توفر من معلومات حول تشكيلة الحكومة الجديدة فقد كشفت المعلومات عن رحيل أكثر من 12 وزيرا من حكومة الرزاز ودخول 12 وزيرا جديدا إلى الحكومة بانتظار اتضاح الأمور بصورة أكثر خلال الساعات القليلة المقبلة

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها الامم فإنه من أبرز الخارجين وزراء كل من الداخلية سلامة حماد والصحة سعد جابر والإعلام امجد العضايلة والزراعة والبيئة صالح الخرابشة والمياه رائد ابو السعود والتنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات والصناعة والتجارة طارق الحموري والعمل نضال البطاينة والريادة والاتصال الرقمي مثنى الغرابية والنقل خالد سيف وتطوير الأداء المؤسسي خلفا لياسرة غوش، ووزيرة السياحة والأثار مجد شويكة ، والتخطيط وسام الربضي والشباب فارس بريزات ووزير الادارة المحلية وليد المصري .

وتداولت معلومات حول عودة وزير المياه الأسبق حازم الناصر إلى تسلم حقيبة المياه، وهذا ما نفاه الناصر للامم، فيما قالت المصادر إن معتصم السعيدان سيتولى حقيبة المياه خلفا لرائد ابو السعود.

أما وزارة الصحة التي تعتبر من أهم الوزارات نتيجة الظروف الاستثنائية التي يمر بها الأردن بسبب تفشي وباء كورونا وإجراءات مواجهته فلم يتضح بعد من هي الشخصية التي ستخلف د.سعد جابر وسط أنباء ترددت عن اسم معين حباشنة ونذير عبيدات فيما يبقى الباب مرشحا لأسماء أخرى .

ووفقا للمعلومات التي رشحت فقد تم ترجيح أن يتسلم مدير قوات الدرك الأسبق توفيق الحلالمة وزارة الداخلية خلفا لسلامة حماد .

وكشفت المعلومات التي حصلت عليها “الامم” إلى أن د.أميه طوقان سيشغل منصب نائب رئيس الوزراء رئيس الفريق الاقتصادي ، كما أنه من شبه المؤكد أن يبقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي في منصبه على أن يشغل منصب نائب رئيس الوزراء .

ومن بين الوزراء الباقين في مناصبهم وزير الشؤون السياسية موسى المعايطة ووزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي ، ووزير التربية والتعليم تيسير النعيمي.

وحول وزارة المالية فلم تتضح الصورة حول إذا ما كان سيبقى محمد العسعس في منصبه أم أن شخصية أخرى ستتولى منصب وزير المالية في حكومة بشر الخصاونة .

وأما وزير التخطيط وسام الربضي فقد ترددت أنباء عن مغادرته لمنصبه وسط توقعات بأن يخلفه ناصر الشريدة في منصبه.

وكشفت المعلومات أن السفير الأردني في مصر والوزير الأسبق علي العايد سيخلف أمجد العضايلة كوزير دولة لشؤون الإعلام، فيما ستعين رابعة العجارمة وزيرة لتطوير الأداء المؤسسي خلفا لياسرة غوشة.

وأشارت المصادر إلى أن من الأسماء المتوقعة في تشكيلة بشر الخصاونة هي ان يتسلم إما (حازم زريقات أو مروان الخيطان) وزارة النقل خلفا لخالد سيف، لافتة في الوقت ذاته إلى أن رئيس الهيئة الخيرية الهاشمية أيمن المفلح سيتسلم وزارة التنمية الاجتماعية خلفا لبسمة اسحاقات.

أما وزارة الصناعة والتجارة والتموين فقد كشفت المصادر أنها باتت بيد موسى الساكت خلفا لطارق الحموري.

ووفقا للمعلومات فقد تم ترجيح ان يتسلم نبيل مصاروة وزيرا للبيئة خلفا لصالح الخرابشة، ومحمد داودية وزيرا للزراعة، فيما سيدخل “محمد سلامة” فارس النابلسي وزيرا للشباب خلفا لفارس البريزات.

وكشف عن تسلم نايف حميدي الفايز منصب وزير السياحة والأثار خلفا لمجد شويكة.

كما أنه من المرحج بحسب المعلومات أن يدخل الدكتور معن القطامين الحكومة وزيرا للعمل خلفا لنضال البطاينة، وترددت انباء عن تسلم أحمد الهناندة وزراة الاقتصاد الرقمي والريادة خلفا لمثنى الغرايبة.

وتاليا أسماء المرشحين لاستلام حقائب وزارية في حكومة الخصاونة:

وزارة الصحة : نذير عبيدات.

وزارة الداخلية: توفيق الحلالمة.

التربية : تيسير النعيمي

وزارة المالية : محمد العسعس.

وزارة العمل: معن قطامين.

وزارة السياحة: نايف الفايز.

وزارة الشباب: محمد فارس نابلسي.

وزارة المياه: حازم الناصر.

وزارة الأوقاف: محمد الخلايلة.

وزارة البيئة: نبيل مصاروة.

وزارة الإعلام: علي العايد.

وزارة الزراعة: محمد الداودية.

وزارة الصناعة والتجارة: موسى الساكت

الخارجية ؛ ايمن الصفدي

وزارة الثقافة: باسم الطويسي.

وزارة النقل: حازم زريقات.

نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية: أمية طوقان.

نائب رئيس الوزراء لشؤون الإدارة المحلية: توفيق كريشان.

وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية: موسى المعايطة.

وزارة الطاقة: هالة زواتي.

شؤون رئاسة الوزراء: نواف التل.

وزارة الاتصالات: أحمد الهناندة

وزارة تطوير الأداء المؤسسي: رابعة العجارمة.

وزارة التنمية الاجتماعية: أيمن المفلح.

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version