Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

ابو هلالة: زيادة الاصابات طبيعية ولا بد من دراسة اللقاحات

رر عضو اللجنة الوطنية للاوبئة واللجنة الاستشارية للمطاعيم، الدكتور منير ابو هلالة ارتفاع اصابات كورونا في الأردن، بالبدء بفتح المزيد من القطاعات التي كانت مغلقة، مشيرا إلى أن ذلك أمر طبيعي.

وقال ابو هلالة لـ عمون إنه يجب التعامل مع اللقاحات المضادة لكورونا بطريقة ذكية، لتحقيق تقليل أعداد الوفيات والدخولات الى المستشفى في هذه المرحلة في ظل شح المطاعيم عالميا، بينما تركز المرحلة الثانية على الوصول إلى المناعة المجتمعية.

ودعا ابو هلالة إلى اعطاء الجرعة الاولى من اللقاح لأكبر عدد ممكن من المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة، بدءا من الكوادر الصحية وكبار السن والمرضى ذوي الاختطار، حتى وإن اضطررنا إلى تأجيل الجرعة الثانية مع وضع الكوادر الصحية كأولوية لها، وذلك لآن الجرعة الواحدة لاغلب المطاعيم توفر مناعة جيدة للاصابة من الحالات الشديدة والوفيات.

وأكد ابو هلالة على ضرورة دراسة المطاعيم كل على حدة، والوصول إلى بروتكول علمي حسب دراسة كل لقاح، حيث اظهرت اللقاحات اختلافا في المأمونية والفاعلية، بحسب العمر والجنس والأمراض المختلفة والأدوية التي يتلقاها الشخص، مشيرا إلى أنه لا بد من آلية علمية واضحة يتقبلها المواطن، وتساعد الكوادر الصحية على التعامل مع هذا الملف.

كما دعا الى تشجيع المواطنين على تلقي اللقاح باستخدام الخطاب العلمي والنفسي الانسب لزيادة الاقبال، والتركيز على من اخذه لتشجيع غيره، وتوفير معلومات علمية كافية بين يدي المواطن حتى لا يلجأ إلى ما يدور من اشاعات.

وعن الوضع الوبائي في المملكة قال ابو هلالة إنه في ظل الزيادة بعدد الحالات المسجلة يوميا وارتفاع عدد اصابات كورونا المتحور، فإن التدرج المدروس الذي تنتهجه الحكومة لفتح القطاعات هو الحل الأنسب لتجنب أي انتكاسة وبائية جديدة، موضحا ان “نجاحنا في عملية اعطاء اللقاحات هو سبيلنا للطمأنينة والارتياح”.

اما عن القرار المرتقب للعودة الوجاهية الى الجامعات، دعا ابو هلالة إلى ان تكون اولوية العودة للكليات الطبية، والمختبرات، والمشاغل، وعلى مبدا التدرج، ووفق البروتكول الصحي.

وفي ذات الوقت قال ابو هلالة إنه علينا عدم تجاهل الوضع الاقتصادي للمواطن في ظل الجائحة، وأخذ في الحسبان أعداد الطلبة الذين يدرسون في جامعات خارج محافظاتهم، مؤكدا ان الوضع الوبائي لا يسمح بالعودة الكاملة للجامعات وجاهيا.

وبين ان خبرة ممتازة تشكلت لدى الكوادر التدريسية والطلبة في التعليم عن بعد، إضافة إلى أن بعض الجامعات كان لديها خطط استراتيجية في هذا المجال.

وأوضح أنه حتى تتمكن الجامعات من العودة الوجاهية، إضافة الى كافة القطاعات الاخرى علينا التركيز على النجاح باعطاء اللقاحات.

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version