Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

عجلون :الاوقاف تعقد ندوة حوارية عن النفاق واثاره السلبية على التماسك المجتمعي

الامم-راشد فريحات –
نظمت مديرية اوقاف محافظة عجلون في القاعة الهاشمية التابعة للبلدية ندوة حوارية عن عن النفاق واثاره السلبية على التماسك المجتمعي ضمن الاشتراطات الصحية و الوقائية بمشاركة ائمة ووعاظ من محافظتي عجلون وجرش .
واكد مستشار وزير الاوقاف للتعليم الشرعي الدكتور شحاده العمري حرص الوزارة على عقد البرامج والحواريات التي تعنى بتعزيز التماسك المجتمعي ومحاربة النفاق والظواهر السلبية واتباع السلوكيات الايجابية وخاصة ان هذه الندوات تعنى بنخبه وشريحه هامه في المجتمع هم الائمة والوعاظ .
وبين ان النفاق الاجتماعي يكون عند بعض الأشخاص في السكوت عن الخطأ بحجة المصلحة أو خوفاً من فقد ثقة المجامل حيث يتجلى هذا المرض في مجتمعنا في العمل حتى في وسائل التواصل ولا ينبغي أن يكون هذا النفاق على حساب الدين وان الناس أصناف متعددة منهم الصريح ومنهم المداهن والتاريخ يتحدث عن الانتصارات التي حققت عبر العصور .
وقال مساعد الامين العام لشؤون الوعظ والتوجيه الاسلامي مدير الوعظ والارشاد اسماعيل الخطبا ان هناك نتائج سلبية للنفاق الاجتماعي حيث يغير من السلوك والشعور بالنقص وقلة الثقة والظلم وحرمان الآخرين من حقوقهم والابتعاد عن قيم العدل والمساواة والنفاق يعمل على العنصرية ويؤدي إلى الطبقية والتركيز على الكماليات دون الاهتمام بالأساسيات مما يؤثر على النواحي الاقتصادية والنفسية وتؤثر على المجتمع بشكل عام.
وأشار مدير معهد الملك عبدالله الثاني يوسف الشبلي الى أهمية إعداد الائمة وتأهيل الدعاة الذين لهم دور كبير في التوعية مشيرا الى معنى النفاق الاجتماعي أنه منسوب إلى النفق وهو السرب في الأرض لأن المنافق يستر كفره ويغيبه كمن ممارسة النفق والنفاق قول باللسان أو الفعل بخلاف ما في القلب أو ستر الكفر وإظهار الإيمان وهذا النفاق ديني.
وبين مدير اوقاف جرش فراس ابو خيط ان النفاق الاجتماعي ظاهرة منتشرة تندرج تحتها أفعال كثيرة مثل التلون في العلاقات والكذب والصعود على ظهور الآخرين من أجل المصالح الشخصية مشيرا ان النفاق الاجتماعي ليس نفاقاً دينياً بل هو يتعلَّق بسلوك اجتماعي وعلاقات فردية وأمراض اجتماعية تؤثر بقوة المجتمع وتماسك أفراده.
وأشار مدير اوقاف عجلون الدكتور احمد الصمادي إلى دور وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات في نشر قيم الخير والفضيلة والمحبة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر وتوجيه وتبصير المسلمين بكافة شؤون الدين والدور الملقى على عاتق الائمة والوعاظ والواعظات الذين لهم دور هام فهم اطباء الارواح وبهم يتحصل الاستطباب من جميع العادات والظواهر والافات السلبية في المجتمع وتنمية وتعزيز الايجابية منها .
وفي نهاية الحوارية دار حوار ونقاش حول علاج ظاهرة النفاق الاجتماعي بحيث يكون التركيز على المضمون وعدم الاعتناء بالشكليات والرجوع إلى القيم والمبادئ الدينية التي تحرم النفاق نشر الثقافة والعلم في أوساط الشباب كما تم الاعلان عن اطلاق مبادرة بعنوان يدا بيد نبدد النفاق وسيتم وضع محاور رئيسية للمبادرة من اجل العمل على تنفيذها .

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version