Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

بلعاوي: توصية بجرعة ثالثة لمتلقي فايزر وسينوفارم

 قال عضو اللجنة الوطنية لمطاعيم كورونا واستاذ علاج الامراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي إن الكثير من دول العالم بدأت بإعطاء جرعة ثالثة لمتلقي لقاح فايزر أو سينوفارم.

وأضاف بلعاوي إنه تم طرح توصية بموضوع إعطاء جرعة ثالثة من لقاح سينوفارم، مشيرا إلى أن العائق الذي يواجه قرار إعطاء الجرعة الثالثة أن هناك حوالي 40% من كبار السن لم يتلقوا أي جرعة من لقاح كورونا.

وأشار إلى أن الأولويات والأمور اللوجستية هي سبب عدم البدء باعطاء الجرعة الثالثة، مشدداً ضرورة إعطاء جرعتين على الأقل لنحو 70 أو 80% من المجتمع قبل البدء بإعطاء الجرعة الثالثة.

وشدد على أن ما يسمى بالمناعة الاجتماعية ليست استراتيجية واقعية بالنسبة لفيروس كورونا ومتحوراته، مؤكداً أنه بالرغم من ذلك كلما زادت نسبة التطعيم بين فئات المجتمع زادت نسبة التحصين؛ قائلا “وشيء من التحصين أفضل من لا شيء”.

“نراهن على ضعف الفيروس ولا يعني ذلك أن لا نتلقى اللقاح لمقاومة هذا المرض، وكل ما زادت نسبة متلقي اللقاح كل ما كان المجتمع محصن اكثر ولا يعقل البدء بإعطاء جرعة ثالثة والاقبال متندٍ لدى الفئات ذات الاختطار العالي”، وفق بلعاوي.

فيما أشار إلى أن المنطق الآخر يقول إنه لا يعقل أن ينتظر من تلقى الجرعتين -وهو بحاجة لجرعة ثالثة- الذين لم يتلقوا أي جرعة وهم أصلاً من الممتنعين أو المترددين في أخذ اللقاح.

وأكد أن نسبة فعالية لقاح سينوفارم -بحسب دراستين عالميتين- هي 94% في الوقاية من الوفاة جراء الإصابة بالمرض بعد تلقي الجرعتين، وبنسبة 50.4% في الوقاية من الإصابة بالعدوى بعد تلقي جرعتي اللقاح، قائلا “ما يهمنا ان يمنع اللقاح الوفيات والدخول إلى غرف العناية الحثيثة أكثر من منع الإصابات والتي تكون خفيفة او متوسطة لمن تلقى اللقاح.”

وتوقع بلعاوي حدوث موجة ثالثة من فيروس كورونا في الأردن بداية فصل الشتاء، مشيراً إلى أن الوضع الوبائي يمثل حالياً ارتداداً وبائياً بسبب فتح القطاعات واختلاط الناس، وليس لنشاط الفيروس.

وختم “يتم حاليا بالتعاون مع وزارة الصحة اجراء دراسات عدة حول فعالية ومأمونية اللقاحات، وتوقعات الموجة الثالثة بمشاركة أعضاء من وزارة الصحة وجامعة مانشستر وجامعة سانت لويس وسيتم نشرها في حال الانتهاء منها”.

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version