Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الأردن .. انخفاض على درجات الحرارة الاثنين

  قال المختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي إن آخر مُخرجات النماذج الجوية الحاسوبية والخاصة برصد تحركات الكتل الهوائية في طبقات الجو القريبة من سطح الأرض تبين تحرك كتلة هوائية ذات درجات حرارة أبرد من المُعتاد نسبةً لمثل هذا الوقت من العام، تسير بمسار قاري من شرق أوروبا نحو بادية الشام والعراق، لتستقر معظم أيام الأسبوع القادم فوق المنطقة وتتسبب بانخفاض ملحوظ على درجات الحرارة في الأردن، خاصةً الليلية.

ومن المتوقع أن تكون تأثيرات الكتلة الهوائية الأبرد من المعتاد أكثر وضوحاً اعتباراً من الاثنين، وتزداد الثلاثاء والأربعاء، وبذلك تنخفض درجات الحرارة لتكون أبرد من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 2-4 درجات مئوية. يكون الطقس مائلاً للبرودة فوق المرتفعات الجبلية ولطيفاً في بقية المناطق، حيث تصل درجات الحرارة العظمى خلال النهار إلى مطلع العشرينيات مئوية في العاصمة عمان ومعظم المرتفعات الجبلية العالية. وتكون الرياح يومي الثلاثاء والأربعاء شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة، مع هبات نشطة في بعض المناطق.   وخلال ساعات الليل، خاصة بعد منتصف الليل وفي فترة الصباح الباكر، تصبح الأجواء غير مناسبة للجلسات الخارجية في المناطق آنفة الذكر، نتيجة لبرودة الأجواء والانخفاض الملحوظ على درجات الحرارة الصغرى، والتي قد تصل إلى قرابة 8-10 درجات مئوية فقط في معظم المناطق، بما فيها العاصمة عمان. وتكون المناطق الشرقية من الأردن الأكثر تأثراً بانخفاض درجات الحرارة ليلاً، حيث قد تصل الصغرى إلى قرابة 6 درجات فقط، ويرجح أن تكون درجات الحرارة الصغرى الأبرد منذ الربيع الماضي. لذا يُنصح “طقس العرب” بارتداء معطف خفيف ليوائم برودة الأجواء خلال ساعات الفجر والصباح، خصوصاً مع وجود الرياح الشرقية التي تزيد من الشعور بالبرودة.

مع استمرار انخفاض درجات الحرارة خلال الليل في الأيام المقبلة، من المتوقع حدوث فروقات حرارية ملحوظة بين النهار والليل، حيث ستتراوح بين 10-15 درجة مئوية، وتصل الفوارق الحرارية في المناطق الصحراوية لحوالي 18-20 درجة مئوية، نظراً للتبريد الإشعاعي الكبير في تلك المناطق. بناءً على ذلك، يُنبَّه من مخاطر الفروقات الحرارية وبرودة الأجواء النسبية خلال الليل، ما قد يزيد من فرص الإصابة بالرشح والأمراض الموسمية، خصوصاً بين الأطفال.

وتسلك الكتلة الهوائية مسارًا جافًا، مما يعني أنها لا تترافق بهطول الأمطار. لذلك، يُتوقع أن تسود أجواء مستقرة وجافة في المناطق التي تؤثر عليها، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، خاصة خلال الليل.

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version