Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

إيران تزود فنزويلا جواً بمواد لإعادة تشغيل مصفاة نفط متوقفة

 كراكاس – رويترز: قال مسؤول أن فنزويلا تلقت مواد تستخدم في صناعة تكرير النفط عبر شحنات جوية من إيران لمساعدتها في إعادة تشغيل وحدة تكسير بالحفز في مصفاة كاردون البالغة طاقتها 310 آلاف برميل يوميا، والضرورية لإنتاج البنزين.
وتشير الشحنات إلى مرحلة جديدة في التعاون بين عضوي «أوبك» الخاضعين لعقوبات أمريكية مُنهِكة، في ظل تدني مستويات إنتاج النفط وصادرات البلدين منه في السنوات الأخيرة لأسباب منها الضغوط التي تفرضها واشنطن. وأعلن إرلينغ روخاس، نائب وزير النفط الفنزويلي لشؤون التكرير والبتروكيميائيات، نبأ وصول المواد على تويتر. وقال «شكرا لدعم حلفائنا في جمهورية إيران الإسلامية.»
يذكر أن وحدة التكسير بالحفز في مصفاة كاردون خارج الخدمة منذ 2019. كما أن وحدتي التهذيب والتقطير في المصفاة معطَّلتان منذ يناير/كانون الثاني، وفقا لوثيقة داخلية لشركة «بي.دي.في.إس.إيه» تم الإطِّلاع عليها.
وقال روخاس إن الطائرة جلبت مواد حفز، وهي كيماويات تسهل عملية التكسير الضرورية لإنتاج البنزين. وقال روخاس «سنتجاوز الصعاب،» مضيفا أن الدعم المقدم من إيران «يثير جنونهم في البيت الأبيض». وتعاني فنزويلا من نقص حاد في وقود السيارات بسبب الانهيار شبه التام لشبكة مصافيها البالغة طاقتها 1.3 مليون برميل يوميا في ظل ضعف الاستثمار وأعمال الصيانة لسنوات، فضلا عن العقوبات الأمريكية التي تجعل من الصعب مبادلة الخام بالبنزين. وحسب بيانات من خدمة تتبع رحلات الطيران «فلايت رادار24» هبطت يومي الأربعاء والخميس طائرات آتية من طهران في مطار لاس بيدراس في شبه جزيرة باراغوانا في غرب فنزويلا حيث تقع مصفاة كاردون.
وتُشغل الطائرات شركة الطيران الإيرانية الخاصة «ماهان إيرلاينز»، التي سبق لواشنطن أن فرضت عقوبات منذ عام 2011، بدعوى أنه قدمت دعما ماليا وغير مالي للحرس الثوري الإيراني. ولم يذكر روخاس متى قد يستأنف تشغيل وحدة التكسير في مصفاة كاردون.
وتحاول السلطات أيضا إعادة تشغيل وحدة التكسير في مصفاة إلباليتو الواقعة في وسط فنزويلا وتبلغ طاقتها 146 ألف برميل يوميا.

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version