Site icon صحيفة الأمم اليومية الشاملة

طبيب اردني: التعايش مع كورونا اسهل من محاربته

دعا استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة، الدكتور محمد حسن الطراونة، الى عدم الاستهانة بفيروس كورونا حتى من قبل الأشخاص الحاصلين على المطعوم ، مشددا على ضرورة التزامهم بالكمامة والحذر عند المشاركة في المناسبات الاجتماعية، قائلا ان التعايش مع كورونا اسهل من محاربته.

وبين الطراونة في حديث لـ خبرني ،  انه لا يوجد احصائيات دقيقة حول اعداد الأشخاص الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا ، واصيبوا بالفيروس سواء في الأردن او العالم ، لكنه أشار الى انخفاض كبير في الإصابة او دخول المستشفى او حتى الوفاة بين الأشخاص الذين يحصلون على جرعتي المطعوم.

وبين ان الدراسات العالمة تؤكد ان نسبة الإصابة بكورونا بين الحاصلين على المطعوم تقل الى 6 مرات ، ونسبة دخول المستشفى تقل 10 مرات ، اما نسبة الوفاة فتقل 11 مرة.

وأشار الطراونة الى دراسة أجريت على العاملين في القطاع الصحي البريطاني والذين تلقوا جرعتين من لقاح أسترازينيكا ، بينت ان كفاءة المطعوم تقل بعد عدة اشهر ، ومن الممكن ان يكون ذلك بسبب ظهور المتحورات.

وبين ان 90 % من الإصابات الجديدة بالفيروس في العالم بسبب متحور دلتا، ويتم البحث عن حلول لمواجهة ذلك.

وقال ان من بين المقترحات لمواجهة المتحورات التلقيح غير متجانس بان يأخذ الشخصين جرعتين من مطعومين مختلفين ، كما ان هنالك مقترحا بأخذ جرعة معززة ثالثة من المطعوم ولكن الخلاف هو هل يتم إعطائها للجميع ام لبعض للحالات الأكثر خطرا ، مبينا انه يؤيد شخصا ان تكون الجرعة المعززة في هذه المرحلة للحالات الأكثر خطرا

Share and Enjoy !

Shares
Exit mobile version