25.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 0:42
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

محاضرة عن الاعلام البيئي في عجلون


الامم – راشد فريحات.
نفذ معسكر الكشافة والمرشدات للروم الارثوذكس بالحصن مجموعة نسور الشمال اليوم في قاعة كنيسة الروم الارثوذكس بالوهادنة في محافظة عجلون محاضرة عن الاعلام البيئي حاضر فيها رئيس جمعية البيئة الاردنية الزميل علي فريحات .
وقال الزميل فريحات ان الاعلام يعلب دورا هام وكبير في تسليط الضوء على القضايا البيئية للجهات ذات الاختصاص والمجتمع المحلي لاتخاذ الاجراءات اللازمة وإتباع السلوك الذي يضمن معالجة القضايا البيئية مبينا اننا نشهد حاليا قضية التغيير المناخي الذي اصبح يؤثر بشكل مباشر على جميع المكونات البيئية .
وأشار فريحات الى ان محافظة عجلون تواجه تحديات ومشاكل بيئية تتعلق بالتقطيع الجائر وإشعال الحرائق في الغابات والرمي العشوائي للنفايات خصوصا تحت بين الغابات وفي موقع التنزه وتلوث مصادر المياه بسبب عدم ربط منازل بشبكات الصرف الصحي وزيبار الزيتون مما يؤدي الى تلوث بمصادر المياه خصوصا الاوديه وعيون المياه لذلك يتطلب منا جميعا بجهود تشاركيه نشر الوعي والتثقيف المجتمعي بأهمية الحفاظ على المياه.
واكد على اهمية الاعلام البيئي المتخصص نظرا لاهميته في تسليط الضوء على القضايا البيئية والبؤر الساخنة وإثارة الموضوعات المتعلقة بأكوام النفايات ومجاري الصرف الصحي والبناء العشوائي وتقطيع الاشجار وافتعال الحرائق داخل الغابات وزيبار الزيتون وتلوث المياه والمحاجر والمقالع .
واشار الزميل فريحات الى ان جمعية البيئة تنفذ العديد من الايام التطوعية بمختلف محافظات المملكة في فروعها المنتشرة بالاضافة الى عقد البرامج والانشطة البيئية التي تعزز وترفع مدى الوعي البيئي بعدد من القضايا البيئية التي تؤثر على صحة وسلامة الانسان .
وثمن الاب راعي كنيسة الروم الارثوذكس في الحصن سمعان خوري جهود جمعية البيئة ورئيسها للسعي للحفاظ على جميع المكونات البيئية وتسليط الضوء على القضايا البيئية من خلال بث المحاضرات والندوات التي تعزز مستوى الوعي البيئي ودور الاعلام البيئي القادر على حل القضايا البيئية واشراك المجتمع المحلي .
واكد الاب خوري على اهمية فتح أطر التعاون البيئي المشترك مابين الجمعية والكنيسة لتنفيذ برامج وفعاليات تخدم الواقع البيئي في محافظة اربد.
وفي نهاية المحاضرة التي شارك فيها حوالي 50 مشارك ومشاركة تم فتح باب الحوار والنقاش حول ابرز القضايا البيئية التي يعاني منها المجتمع بالإضافة الى أهمية إشراك الطلبة في إقامة أندية بيئية في المدارس لتنفيذ الانشطة والبرامج الطلابية كما قدم الاب خوري درع بأسم المعسكر للمحاضر فريحات تقديرا لجهوده في اثراء معلومات قيمة عن البيئة وباقة ورد تعبيرا عن عنوان المعسكر ” خضرا يا بلدي ” .

Share and Enjoy !

Shares