25.1 C
عمّان
الخميس, 4 يوليو 2024, 5:26
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

فريق ايطالي لتحديد مصدر عدوى الحمى القلاعية في الأردن

 أعلنت وزارة الزراعة اليوم الثلاثاء، عن وصول فريق متخصص من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية برئاسة المدير الإقليمي للمنظمة وخبراء ايطاليين معتمدين لدى المنظمة لتحديد مصدر عدوى الحمى القلاعية.

وقالت الوزارة في بيان إن الفريق باشر العمل مساء امس وصباح اليوم من خلال زيارة منطقة الظليل للإطلاع على المزارع المصابة وتحديد مصدر انتقال الفيروس، مؤكدة أنه سيتم نشر كافة النتائج تباعا وبمجرد توفرها.



وأضافت الوزارة أنها استلمت اللقاح المخصص للحمى القلاعية من الشركة الصانعة في بريطانيا بواقع 62 ألفا و700 جرعة، فيما تم تحصين 52 ألفا و625 رأس بقر، ‏بما في ذلك الأعداد التي تم تحصينها من قبل المزارعين.

وبينت أنه تم تحصين كافة الأبقار في محيط الإصابة بقطر 15 كم للمرحلة الأولى و10 كم للمرحلة الثانية، وتوزيع 13 ألفا و570 جرعة على مديريات الزراعة في محافظات المملكة وحسب اعداد الابقار الموجودة فيها.

وأشارت إلى أن أعداد النفوق المسجلة بلغت حتى مساء يوم أمس 334 رأسا من الأبقار، و426 من العجول، وذلك حسب نظام التبليغ الإلكتروني لدى الوزارة.

وتوقعت الوزارة الانتهاء من تطعيم كافة مزارع الأبقار قبل نهاية الأسبوع والبدء بتخفيف الإجراءات في ما يتعلق بمنع تنقل الحيوانات بين المحافظات وفتح أسواق المواشي تدريجيا ابتداء من المناطق البعيدة عن الإصابة.

وأكدت أن لجنة حصر الأضرار مستمرة في عملها، تمهيدا لتعويض المزارعين.

Share and Enjoy !

Shares