27.1 C
عمّان
الأربعاء, 3 يوليو 2024, 10:28
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

المعشر: ثبت فشل القضاء على المقاومة .. وحل الدولتين بحاجة لـ 3 شروط

 أكد نائب رئيس الوزراء الأسبق مروان المعشر، أن فكرة القضاء على المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة اثبتت فشلها، لأن القدرة العسكرية للمقاومة ما تزال موجودة في معظمها بعد 47 يوما من الحرب.

وقال المعشر في مداخلة هاتفية عبر برنامج صباح النون الذي يقدمه الزميل عمر كلاب عبر راديو نون، إنه بعد 15 ألف شهيد في غزة، ثبت أنه ليس هناك حل عسكري.



وعن حل الدولتين واستمرارية نجاح طرحه، أعتبر المعشر أنه بحاجة إلى 3 شروط غير متوفرة حاليا، وهي:

الأول: وجود إرادة سياسية جادة من الولايات المتحدة الأمريكية، يحدد فيها الهدف النهائي وهو إنهاء الإحتلال.

الثاني: ايجاد حكومة اسرائيلية جديدة تكون راغبة بالسلام وتقبل بانهاء الاحتلال.

الثالث: اجراء انتخابات فلسطينية جديدة.

وبين المعشر وهو أول سفير أردني لدى الاحتلال الاسرائيلي، أنه إذا لم تتوفر هذه الشروط لا يمكننا الحديث عن حل دولتين، مشيرا إلى أن توفرها في هذه المرحلة غير مطروحا، وبالتالي حل الدولتين ليس ممكنا.

ورفض المعشر الحديث عن حالة انقسام بين قطاع غزة والضفة الغربية، مؤكدا أن هذا تريده اسرائيل وهو تكريس الانقسام، لكن الحقيقة هي أن كل الحجج التي تقود إلى عدم اجراء انتخابات هي حجج يمكن التغلب عليها.

وقال إنه لا بد من اجراء انتخابات فلسطينية تفرز قيادات جديدة، لأنه إذا أردنا انهاء الاحتلال فلا بد لأي سلطة فلسطينية أن تحصل على شرعية متجددة، وهو أمر ليس موجودا اليوم.

وعلق المعشر على الهدنة المرتقب تنفيذها، بأنها مطلوبة لأن الغزيين تعبوا فعلا ولا بد من إدخال المساعدات إلى القطاع، ومن جهة اخرى تتعرض حكومة الاحتلال الى ضغوطات كبيرة، مؤكدا في ذات الوقت أن الهدنة المؤقتة ليست هدفا، بل المطلوب حاليا هو التوصل لايقاف الحرب بشكل دائم، وهو ما لا تريده اسرائيل وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

Share and Enjoy !

Shares