31.1 C
عمّان
الأربعاء, 3 يوليو 2024, 14:34
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

مصر: حكومة جديدة تؤدي اليمين الأربعاء وتغيير 20 حقيبة وزارية

– أكد مصدر حكومي مصري مطلع أن الوزارة الجديدة سوف تؤدي مراسم حلف اليمين الدستورية، اليوم الاربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وأشار إلى أنه سيتم، عقب أداء اليمين، عقد أول اجتماع لمجلس الوزراء بتشكيله الجديد.



وأوضح المصدر بحيب ما نشرت يومية الأهرام، أن هناك تغييرا وزاريا شاملا شهد دمج وزارات واستحداث أخرى، فى إطار توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير السياسات الحكومية، لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة، مشددا على أن التغيير الوزاري سيشمل ما يزيد على ٢٠ حقيبة وزارية، وقال إن الحكومة الجديدة ستعمل وفقا لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات، وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

وأكد المصدر أن هناك تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية، مشيرا إلى أنه ستتم الاستعانة بكفاءات وطنية من الخبرات الدولية لبعض الحقائب الوزارية.

وأوضحت مصادر حكومية لقناة «إكسترا نيوز» أن الأسماء المقترحة فى التشكيل الوزارى الجديد تشمل: الدكتورة مايا مرسى لوزارة التضامن، والدكتور أسامة الأزهرى وزيرا للأوقاف، وأحمد كجوك للمالية، وشريف فاروق للتموين، وحسن الخطيب للاستثمار والتجارة الخارجية، والدكتورة رانيا المشاط للتعاون الدولى والتخطيط، وشريف الشربينى للإسكان. وأكدت المصادر تعيين المستشار عدنان فنجرى وزيرا للعدل، والسفير بدر عبدالعاطى للخارجية والهجرة، وكريم بدوى للبترول، ومحمود عصمت للكهرباء، والمستشار محمود فوزى للمجالس النيابية والقانونية، وعبدالمجيد صقر للتنمية المحلية، والطيار سامح الحفنى للطيران المدنى، وشريف فتحى للسياحة والآثار، وعلاء فاروق للزراعة، ومحمد عبداللطيف للتربية والتعليم.

كما أشارت المصادر إلى أن التشكيل يضم، أيضا، الفريق كامل الوزير للنقل والصناعة، واللواء محمود توفيق للداخلية، والدكتور خالد عبدالغفار للصحة، والدكتور عمرو طلعت للاتصالات، والدكتور أيمن عاشور للتعليم العالى، والدكتور أشرف صبحى للشباب والرياضة، والدكتور هانى سويلم للموارد المائية والرى، والدكتورة ياسمين فؤاد للبيئة.

وأكدت المصدر أن التغيير الوزارى سيشهد تعيين أكثر من نائب لرئيس الوزراء.

وأشار المصدر الحكومى المطلع إلى أن حركة المحافظين ستشمل تغييرات موسعة، منها محافظات: القاهرة والإسكندرية والأقصر، وشمال سيناء والغربية وكفر الشيخ والإسماعيلية والسويس وبورسعيد.

واستطلعت «الأهرام» مطالب المواطنين من الحكومة الجديدة والمحافظين، لمواصلة ما تحقق من إنجازات فى السنوات القليلة الماضية، وتنفيذ رؤية وتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، من أجل تخفيف وطأة المعاناة الناجمة عن تداعيات الأزمات الدولية والإقليمية على المواطنين، والعمل على استكمال توفير «حياة كريمة» بالتوسع فى تنفيذ المبادرات الرئاسية. ويأمل المواطنون التدخل العاجل من الوزارات والمحافظات، من خلال قرارات تعزز حالة الأمل التى أطلقتها توجيهات الرئيس، ومواجهة التضخم، وضبط الأسعار، وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب، والتوسع فى رعاية محدودى الدخل والأسر الأولى بالرعاية، وتطوير التعليم والخدمات الصحية.

Share and Enjoy !

Shares